اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
   

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 مكافحة جرائم القتل
 

عصابات القتل

 

معلق: تعرض شاب للقتل رميا بالرصاص في شارع براي ليفربول، وقد قتل الضحية متأثرا بجروحه رغم ارتدائه سترة واقية للرصاص.

       في الخامس من تشرين الثاني نوفمبر من عام ستة وتسعين، جرت خمسة وستون عملية قتل ومحاولة قتل في مرسيسايد. أي ما معدله قتل شخص واحد كل أسبوعين.

=-=-=-=-=

تعتبر هذه من أحدث التحريات التي أجرتها مكافحة أعمال القتل.

روس والش: سمعت في الأنباء عن تعرض رجل لإطلاق النار في ليفربول، وقد مات متأثرا بجروحه. لجأت إلى الهاتف على الفور، لمعرفة مكانه بالتحديد، وما إذا كان الأمر يؤثر عليّ في منطقتي. وأدركت على الفور أن العملية قد جرت في منطقتي.

       حسنا، يتساءل المرء أولا، ترى هل هو على صلة بعصابات الجريمة والقتل؟ هل هو متورط بالمخدرات؟ هل كان يملك المال؟ هل كان مديونا؟ هل أصيب بالافلاس؟ هل قتل لخلاف على امرأة أم على المال؟ وكل هذه الأشياء.

معلق: من أولويات مكافحة جرائم القتل زيارة الشارع الذي قتلت فيه الضحية ليلة أمس.

روس: حينا، ها نحن هنا، شارع براي، المكان الذي وقعت فيه جريمة القتل.

إلمور: أنظر، كان بإمكانه الالتفاف هناك، ولكنه لا يستطيع الالتفاف هنا جيدا أليس كذلك؟

معلق: يشرف ثلاثة من ضباط المباحث على التحريات الجارية.

روس: والجثة هنا، هل هي خارج رقم واحد؟

معلق: يعتقدون أن الضحية كان في السيارة عند تعرضه لإطلاق النار.

روس: حسنا، هل مشى بمفرده؟ هل تلقى ضربة قاضية؟ هل تم دفعه أم ماذا؟ اسمع، إذا انحرفت السيارة هكذا، وتم  رميه من السيارة..

إلمور: السائق في الداخل أليس كذلك؟

روس: نعم، ولكن لا بد من وجود شخصين في السيارة.

إلمور: نعم، ولكنا لا نعرف، من المحتمل أن يكون قد خرج من مؤخرة السيارة.

روس: لا بد من وجود السائق وشخص آخر. إلا إن خرجا من السيارة، وحصل هذا خارج السيارة.

إلمور: حصل عراك بسيط هنا، وبعدها، أطلقوا النار عليه مرتين.

معلق: القتيل هو شاب في الثالثة والعشرين من عمره اسمه روبرت كاسي. لديه سجل جرائمي من الدرجة الخفيفة التي لا يشمل أي منها سلاح ناري.

إلمور: هل نعرف ما إذا كان على صلة بعدد من المتورطين في الجريمة؟ هذا ما يعطيك انطباع بأنه متورط في عالم الجريمة من الدرجة الثالثة أو الرابعة الذين يحبون الظهور مع الناس، مجرد سائق، أو وسيلة اتصال أو مدفوع بسيط، يقوم ببعض الأعمال ويجني بعض الأموال مقابلها. أي أنه ليس من الصف الأول. ولكن ما لا شك في هو أنه أغضب أحدا من الصف الأول وإلا لما كان الآن ميتا.

معلق: تعتبر تحريات جرائم القتل من أكثر التحريات كلفة. ووحدات مرسيسايد تعاني أصلا من أزمة مالية. إذ سيتم خلال الأعوام الثلاثة القادمة تقليص عشرين مليون جنيه من ميزانيتها.

لتوزيع الكلفة تبرعت قوى المنطقة الخمسة عشر بالعناصر لتشكيل وحدة من ثلاثة وأربعين تحريا.

سبق لرجال المباحث أن قابلوا شريكة روبرت كاسي البعيدة المدى، جيني ميلز، والتي تسكن في شقته.

روس: حسنا، هل يمكن أن تعيروني اهتمامكم؟ سيداتي وسادتي؟ أريد شرح أن ما جرى حتى اللحظة قد تغير قليلا. استطعنا مقابلة صديقته. وهي تقول أن لديه صديقة أخرى، وهي أصغر بكثير،إنها بين السابعة والثامنة عشرة. وتقول أنه حوالي التاسعة والنصف مساءا دق جرس الباب فذهب الضحية إلى النافذة، لينظر منها ويقول إنه ليس. وقد اعتبرت من قوله أنه ليس جاكسون، أي أنه والد الفتاة الذي يخرج معها. عند ذلك ارتدى سترته المضادة للرصاص ونزل كي يفتح الباب إلى ليس. لكنه لم يعد. ما يوحي بأنه رحل مع ليس. نتحدث هنا عن الساعة العاشرة إلا خمسة وعشرون دقيقة. إذا أعطيته خمس دقائق لقيادة السيارة من هناك إلى شارع براي، وثلاث دقائق للشجار والجدال معه، وبعد ذلك إطلاق النار، ستجد أننا نتحدث عن ربع ساعة قبل مقتله. لا داعي للعبقرية إذا كي نضع هذا الرجل على رأس لائحة المشتبه بهم الآن مفهوم؟ هل من أسئلة؟ هل من شتيمة؟ حسنا هيا بنا.

معلق: عند لقاء المحققين لأول مرة مع جيني ميلز، لم تأت على ذكر ليس جاكسون. وبعد ذلك في الشهادة الثانية، أصرت ميلز أن جاكسون هو الذي دق جرس الباب. شهادتها أساسية ولكنها قد تكون كاذبة.

روس: حسنا، أي انها في الشهادة الثانية تقول أنه قرع الباب، وسمعت إطلاق النار. روبرت. ماذا قالت عما فعله الضحية عند إطلاق النار؟

تحر: تملكني إحساس أثناء الحديث معها بأنه كان يعرف أنه ليسلي، لقد رأى ليسلي، وقال آه إنه لسلي.

تحر: عفوا ولكني أرى تناقض هنا، أذكر أني رأيت ملاحظة لها تقول فيها مبدئيا أن ما قاله هو أعتقد أنه ليسلي.

روس: في الشهادة الأولى؟

تحر: أذكر أن هناك ما تردد عن قوله هذا، قد أضطر لمراجعة ذلك ولكني متأكد من أنها قالت أنه قال أعتقد أنه ليسلي.

روس: في أي غرفة كانوا عند إطلاق النار؟

تحر: في غرفتهما، في الغرفة العلوية.

روس: الغرفة العلوية، وهل غرفة الجلوس هناك أيضا؟

تحر: تلك التي تواجه شارك شيلد رود، تبرز من السطح.

روس: حسنا.

تحر: نعم، ثم قالت، ما سبق وتأكدنا منه، أنك إن نظرت من هناك يمكن أن ترى نهاية المدخل. وحتى نهاية الممر، مع أن الممر لا يتعدى أربعة أقدام. وربرت قبل تلقيه الرصاص سمع طرق الباب مرتين وقال إنه ليسلي، يجب أن أخرج.

روس: لا شك أن ليسلي، ليس لس.

معلق: لا بد لمكافحة الجريمة ان تتأكد من أن جيني ميلز تقول الحقيقة.

قاموا بزيارة الشقة للتأكد مما إذا كان روبرت كيسي يستطيع رؤية من ينتظر في الطابق السفلي.

إلمور: ربما تراجع قليلا ونظر إلى أعلى. أليس كذلك؟ يمكن أن يراك إذا نظرت إلى أعلى، ولكنه لا يستطيع رؤية الباب من هناك. إلا إذا خرج الرجل. ولكنك لا تطلق النار، إذا فعلت ذلك قد تصيب بوبي أليس كذلك؟

روس: نعم لا أرى أي مشكلة في هذا. لا يمكن رؤية الباب. نتيجة التدلي هناك. لا بد من التراجع إلى هنا لرؤيتك.

إلمور:  حسنا لنذهب ونلقي نظرة.

       هناك صفيحة معدية علىالباب. تمنع فرق المخدرات من الدخول. الباب يفتح للخارج. تمنعهم من الوصول إلى جيمي في الداخل.

       حسنا الأمر ليس سيئا. يمكن أن ترى الجدار، نعم، يمكن أن ترى جدار البيت، ولكن على الرجل أن يتراجع حتى يصل إلى الشارع أليس كذلك؟

إلمور: نعم، والرصيف مضاء جدا في الليل  كما تعرف.

روس: ولكنه يقف بين أضواء مختلفة ثلاث. إلى جانب أخرى عبر الشارع. أي أن امكانية رؤيته قد تكون واردة جدا.

إلمور: ولكن الرجل كان يقرع الباب أليس كذلك؟

روس: نعم ولكن لا داعي لهذا صحيح؟

إلمور: يقرع بجنون، لا يوجد جرس هناك، كما كان يصرخ عاليا.

وكما قال، إنها شقة مرغوبة سيدي، سنقدمها لك بالأجر المناسب. ستكون سعيدا جدا في هذا المكان. بعض الطلاء، القليل من الطلاء والمبيدات..

       نعم، كانوا يدخنون الحشيش أليس كذلك؟  لا بد أنهم من المدخنون.

       أعتقد اننا نبحث عن مكان أفضل للاستقرار. ما رأيك روس؟

روس: فعلا.

إلمور: ألا يصلح لنا هذا أبدا؟

غاري: من المحتمل أن نفكر ببيان صحفي عن السترة المضادة للرصاص أيضا.

       مع أن الجميع يملكها الآن، ولكن البيان الصحفي قد يصلح لاستمرار الاهتمام.

تحر: أين تلك السترة الواقية؟ لأني لم أرها. هل هي بيضاء اللون؟

غاري: كلا، ظننت أنها بيضاء، لأنهم كانوا يتحدثون في الشهادات عن سترة واقية بيضاء، ولكنها في الواقع سترة واقية زرقاء، تعلوها سترة عادية بيضاء. ولكن هناك شهادة أخرى تقول، أن السترة كانت قد سحبت وفتحت نحو الجانب الأيسر. وهذه مسألة هامة  بالنسبة لإطلاق النار في السيارة، لأنها تبرر العراك وفقدان الحذاء وتعرضه للخوف ومحاولته سحب السترة لأن الرصاصة مرت عبر الكبد.

معلق: كشفت التحريات الجارية من بيت إلى بيت عن أن روبرت كاسي وجيني ميلز قد صورا بفيلم أمني قبيل ساعات من موته.

إلمور: إلى هنا جاء الضحية قبيل موته لشراء زجاجة نبيذ أو شامبان،  للعودة بها إلى الشقة وشربها مع صديقته، أثناء تناول السمك والبطاطس التي اشترياها. لم يوح بأن لديه سترة مضادة للرصاص هناك. ربما كانت تحت ملابسه طبعا.

       إن كان هذا الشخص قلقا على حياته طوال الوقت، من المحتمل أن يرتد سترة مضادة للرصاص طوال الوقت. ولكنه حين يرتد سترته الواقية للخروج فهذا يعني أنه يعرف من الطارق وأنه مستهدف من قبله، لهذا أخذ احتياطاته اللازمة.

       هكذا إذا، أي أنه ما كان يتوقع أنه لن يبقى على قيد الحياة بعد ساعتين من ذلك فقط.

معلق: اكتشفت وحدة المكافحة أن المشتبه الأول ليس جاكسون، يسكن في الجوار. فقام فريق من المراقبين بمراقبة بيته. يعتقد الضباط أن جاكسون قد يكون مسلحا. تؤكد القوانين على ضرورة الاعتماد على فريق من أفضل الرماة لمداهمة المنزل واعتقاله. وحدة الرماية باهظة الكلفة ويجب أن يدفع أجرها من ميزانية مكافحة الجريمة. لا بد لطلبها من الحصول على إذن مسبق من مساعد المسؤول عن دائرة الشرطة.

روس: حسنا، هناك بيت بديل. يبدو أن بيتا واحدا لا يكفيه. لا أقصد المزاح ولكنه ليس هنا الآن، حسب معلوماتنا. ما يعني القيام بالمراقبة طوال الليل. أو بالمراقبة الدائمة حتى يعود إلى المنزل. من المحتمل أن يكون فارا. أي أننا نبحث إما عنه أو عن السيارة، أو كليهما معا، للتأكد من أنه في المنزل فعلا. لهذا أقترح عدم المداهمة  في حال عدم توفر ذلك. أحاول التفكير نيابة عنه. والحقيقة هي أننا لا نعرف كل شيء عنه.

       لهذا لا أفضل شخصيا قضاء الليلة كلها هنا.  لأننا في الوقت الذي لا نعرف الكثير عن الرجل، لا أريد المخاطرة.

معلق: يكمن الخيار الثاني في عدم مداهمة منزله بل الطلب من الدوريات المسلحة المعروفة بلقب أرفس، أن يطلب منها القبض عليه في الطريق.

دوريات أرفس الأخيرة لا تكلف وحدات الجريمة شيئا، فهي تجول الشوارع كجزء من عملها الروتيني.

       ولكنهم من الناهية المحددة غير مخولين للقيام بهذا العمل.

       من بين الضباط العاملين في التحقيقات هناك خبير بالأسلحة النارية.

مايك كالفرهاوس: تعتبر مواجهة رجل مسلح مسألة ضمن إطار كفاءتهم، ولكنهم غير قادرين على مواجهة مسلحين في سياراتهم. لا بد من الحصول على الإذن.

إلمور: قمنا بما يكفي حتى الآن، وما علينا سوى..

مايك كالفير: لا أرى مشكلة في أن يرسلوا دوريات أرفيس المسلحة ويدخلونها إليه أثناء وجوده. ولكن الكلفة قد تكون عالية وقد تخرج من إطار السيطرة عندما يكون في السيارة، أعني تقديرا لكفاءتهم. ولكنا سنسيطر عليه إن جاء مشيا على الأقدام كما سيسيطر عليه الأرفيس، ولكنهم لن يشكرونك لتوريطهم  بعملية مرسومة مسبقا كهذه.

روس: كلا، هناك أنظمة مدربة للتوقيف الصعب.

مايك: وهي بالتالي..

روس: هي بالتالي جيدة جدا، سبق أن رأيتهم أثناء العمل.

معلق: وسط كل هذه الأعمال التي أجريت في اليوم الأول من التحريات، أصبح رجال المباحث ضمن إطار الساعات الإضافية. يعتبر الموظفون الجزء الأعلى كلفة في التحقيقات. ولا بد من حساب كل قرش عندما تكون الميزانية محدودة. يريد الضباط في القيادة المركزية من مكافة جرائم القتل تقارير تفصيلية عن كلفة التحقيق بقضية قتل. لهذا من واجب المسؤول الإداري التحكم بجميع المصاريف المالية.

 غاري: في تمام الحادية عشرة من اليوم التالي كان يجب أن أحمل معي تقريرا عما صرف حتى تلك اللحظة. عدد الأشخاص المشاركين في التحريات وكلفة مشروع التحريات. وبما أن نهاية الأسبوع أصبحت وشيكة، من الذي سيعمل في نهاية الأسبوع. أي أن كل شيء أصبح واضحا.

تحر: حسنا، هذا كل شيء.

روس: سيكلفنا اليوم على الأقل أربع ساعات إضافية لكل رجل. أما غدا فستكون ثمانية ساعات كاملة. أي أن لا مكان للميزانية. وكأننا نواجه مشكلة دائمة مع النقود هنا. أتمنى أن يعمل الفريق لدي من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، لأنك بهذا تحصل على أكبر قدر ممكن من العمل. كما أنك تضرب، كما يقال، والحديد ساخن. ولكن الظروف المالية لا تسمح بهذا. لهذا لا بد من التعامل مع هذه المسألة بموضوعية. لأنك أحيانا ما تجد الجميع يعمل من التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة ليلا سبعة أيام في الأسبوع. ولكنك تحصل على النتائج خلال اسبوع واحد. أي أنه من حيث المدة كان الأمر مجدي جدا.

صحفي: وكيف؟

روس:  في اليوم الأول أو لمدة يومين سيكون لديك ميزانية لساعات إضافية، لأن هناك بعض الأشيءا التي لا بد من إنجازها، ما بعد الموت وعدة أشياء أخرى لضمان سير الأمور وغرفة عمليات الحادث الأهم. أما بعد ذلك فلا، إذ يصبح الأمر جزء من حركة الحياة العادية.

عاري: أتمنى الحصول على بيرة.

إلمور: لا يمكن أن نفكر باحتمال آخر أليس كذلك، لقد تفحصنا كل الاحتمالات الواردة والممكنة.

مايك: كل ما عليهم التأكد منه هو رجال الأوس إس دي، والتأكد من وصول القوة التي تتسلم المناوبة في الثامنة إلا ربعا على أمل أن يقلل ذلك من كلفة التحقيقات.

إلمور: أعتقد عند ذلك أن ذهابنا إلى البت  سيكون فكرة جيدة، أليس كذلك؟ للقيام بزيارة موتانا على الأقل..

مايك: هيا بنا لنخرج من هنا..

إلمور: هيا بنا، لا نستطيع التفكير أكثر، أرى قرش هناك، هل هو لك روس؟ سوف تحتاج إليه.

روس: لا تصرفه دفعة واحدة.

إلمور: سوف تحتاج إليه.

روس: نعم.

مايك: هل سنحصل الآن على البيرة؟

إلمور: كلا، انس  ذلك.

معلق: قرر كبار الضباط اعتباره يوما فريدا. فهم لا يملكون ما يكفي من الأدلة ضد المشتبه الرئيسي، لس جاكسون، بما يمكنهم من تولي السلطات المسلحة اعتقاله.

       مرت أربعة وعشرون ساعة على اغتيال روبرت كاسي.

       صباح اليوم التالي قرر مركز القيادة منح الفرقة المسلحة إذنا بالاستعداد لمداهمة منزل جاكسون. ولكن على كبار الضباط أن يتأكدوا أولا من وجود جاكسون هناك قبل أن تتمكن الفرقة المسلحة من الدخول بالقوة.

ضابط: سيتم القبض عليه من قبل الفرقة المسلحة، ناقشت  مع مسئولها التكتيك الذي سيتبع والخطوات الجارية، ولكن ما أن يعطى الضوء الأخضر حتى ينضمون إلى المراقبة.

إلمور: نعمل وفق الأحكام على الدوام، وهذه مسألة عادلة، رغم ما يعنيه ذلك من إحباط وإضاعة للوقت. علينا أن ننتظر إلى ما لا نهاية، لأن الأحكام تقول يجب أن يتم الأمر على هذا النحو أو ذاك. من سوء الحظ أن الذين كتبوا الأحكام لم يضطروا لتطبيقها على الأرض.  لهذا يقولون مثلا إن كانت الشرطة متأكد من وجود الشخص هناك يمكنهم إصدار إذن بالدخول. ولكن الشرطة كما تعرف لا تتمتع بقوى خارقة، بل لديها قوة أي إنسان عادي،  ولا يمكنها الضرب في الرمل للتأكد من وجوده في الداخل، ولون الملابس التي يرتديها؟ كيف لنا أن نتأكد من وجوده هناك؟ من المحتمل جدا أن يكون في الداخل، ولكن الأشخاص الذين كتبوا الأحكام لم يطبقونها على الأرض أبدا. من المحتمل أن ندخل، وقد لا نجده هناك من يدري. المهم أنه أطلق النار على شخص وأرداه قتيلا، وهناك احتمال بأن يعاود الكرة ثانية.

معلق: رغم قيام فرقة التعقب بمراقبة منزل جاكسون، فقد أرسلت وحدتين من مكافحة جرائم القتل للتأكد من استنفار الوحدة المسلحة.

       يعتبر الضابط الإداري أن عدم ظهور جاكسون يسبب مشاكل مالية.

غاري: حسنا سو، لنعمل بأنفسنا على حل هذا الموضوع.

معلق: مركز القيادة بانتظار تقريره المالي. ولكن وقوف الوحدة المسلحة على أهبة الاستعداد لا يمكنه من تقدير الكلفة بكاملها.

غاري: سو،  هل تمكنت من وضع لائحة بأسماء جميع الذين يشتركون اليوم في العمل؟

سو: كلا ليس بعد. هذا ما أنوي القيام به على الطريق.

غاري: حسنا.

سو: أحاول الآن العمل على إعداد الأرقام اللازمة للسيد والش.

غاري: ما نحتاج إليه هو الأرقام المتوقعة أيضا. بعد التأكد من الكلفة حتى الآن، يجب أن أعد مشروع الكلفة، خصوصا للأسبوع المقبل. وخصوصا نهاية هذا الأسبوع على وجه الخصوص.  ما أن نحصل على ذلك حتى نقرر ما هي الكلفة، وما إذا كنا نستطيع الاستمرار بها.

سو: هذا رائع، سبق أن أخبرت راي واكر أننا سنسلم هذه الأرقام بين الحادية عشرة والحادية عشرة ونصف. لا أعرف ما إذا كان هذا سيخضعه للضغط. شكرا جزيلا. رائع.

معلق: يحتاج العاملين على مراقبة منزل جاكسون إلى شحن الهاتف النقال، ولكنهم اختاروا التوقيت الخاطئ لمغادرة الموقع.

بوب سبنسر: هذا أنا صديقي. رحل عن العنوان تمام الثانية عشرة وخمس دقائق ظهرا. هل يمكنكما الانقسام إلى فريقين من اثنين للعمل على مراقبة السيارة، نيسان سيلفيا بيضاء اللون ثلاثية الأبواب. هناك مشتبه وفتاة في السيارة. القوة المسلحة في الطريق إلى هناك. إن رأيتموه هناك اكتفوا بالمراقبة حتى نتمكن من الاتصال بالأرفيس.

تحر: السيارتين، الهوندا والسليفيا البيضاء قد رحلتا، لقد خدعكم.

بوب: هل رآكم؟ ولكن عليكم الاستمرار بمراقبة المنزل لأننا نريد إدخال الوحدة المسلحة إليه كي نعرف متى سيعود إلى هناك ثانية.

حسنا

جيوف، هل يمكنك العودة إلى المبنى الآن؟

لدينا ما نعتقد بأنه قد شوهد بالتأكيد في شارع شيلكوت رود. ولكن لسوء الحظ ونتيجة فقدان الاتصال، غادر المكان. ولكنا حصلنا الآن على أرقام لوحة السيارة التي يتحرك بها. كما نعرف أيضا، رغم تأخر وصول التحريات، أنه حصل على تحويل الشيك صباح اليوم من مكتب بريد أورلوت بوست، وهو المكان الآخر الذي أضعناه فيه. نأمل أن تكون الثالثة ثابتة، نأمل القبض عليه هذه المرة.

بوب: ما زال المشتبه الرئيسي، ولديه سلاح القتل الذي لم يستعاد. لهذا لن نقوم بالعمل بأنفسنا بل سنعتمد على الوحدة المسلحة.

معلق: تعتبر هذه من أسوأ المشاهد بالنسبة للوحدة المسلحة التي تقف على أهبة الاستعداد منذ خمس ساعات كاملة.

يرون من وجهة نظرهم أن اعتقال قاتل مسلح أثناء قيادته السيارة هو من أصعب وأخطر المهمات.

الخطر هنا لا يهدد عناصر القوة المسلحة فحسب بل يهدد حياة العامة والمارة في الطرقات.

فجأة رأى رجال المباحث المشتبه جاكسون يقود النيسان البيضاء.

معلق: الوحدة المسلحة تنتظر في مركز الشرطة الذي يبعد ميلين عن المكان. ولكن سيارة الرد المسلحة تسمع النداء وتحاول التجاوب معه على الفور.

ولكنهم تأخروا جدا، فقد تمكن تحري غير مسلح من وقف لس جاكسون في سيارته.

بوب: حسنا، هل تعرف ما يجري هنا؟

لس جاكسون: على الإطلاق. لا.

بوب: أنا الرقيب سبنسر من مكافحة جرائم القتل. وأنت معتقل بتهمة القتل. مفهوم؟

لس جاكسون: القتل؟

بوب: نعم، تعرف أنك لست مضطرا لقول شيء، ولكن يمكن لأي شيء تقوله أن يؤثر على دفاعك، مفهوم؟ لست مجبرا على الكلام إلا إن أردت ذلك. هل هذا مفهوم؟ سوف تأتي معنا الآن.

هل يمكن أن تأتي بتلك السيارة بهدوء؟

يجب أن تحني رأسك وتجلس في السيارة.

تحر: عذرا صديقي لم نركم.

بوب: ما هي  اللعبة التي تلعبونها؟

تحر: لم نركم خلفنا.

بوب: لا بأس بهذا.

تحر: انحرفنا يمينا، وأمرنا بالتوقف، كنا نميل جانبا، ثم توقفنا..

بوب: حسنا من الذي أوقفه؟

تحر: هم الذين أوقفوه.

بوب: حسنا سأتحدث معهم.

تحر: نحن لم نوقفه.

تحر: جيوف، هل تم تفتيشه؟

جيوف: كلا.

تحر: انتظر هناك.

لس جاكسون: لا يمكن أن أفعل شيء بهذا.

بوب: ما الذي تحمله معك صديقي؟

لس: لا شيء بعض الأسطوانات..

تحر: لا يوجد شيء هنا.

لس: لا.

بوب: مرحبا هنا بوب سبانسر من مكافحة جرائم القتل هل يمكنك الاتصال بمركز شرطة توبروك للتأكد من قدرتهم على استقبال سجين راشد من فضلك؟

متهم بالقتل.

بوب سبنسر من مكافحة جرائم القتل.

نعم.

لس جاكسون: هل سأخرج الآن؟

سبنسر: حسنا، ولكن اخفض رأسك قليلا مفهوم؟ حسنا تفضل من هنا. تعال إلى الباب.

       حسنا لس، تفضل هنا حتى أبلغ الرقيب عن سبب وجودك هنا. الرقيب بوب سبنسر من مكافحة جرائم القتل، وهذا لس جاكسون لي كولين، وقد تم القبض عليه بتهمة القتل، وذلك في الظروف التالية.. استمع جيدا إلى ما سأقوله لس. هذه مسألة هامة لك مفهوم؟ استمع جيدا فالأمر هام. يوم الخامس من تشرين الثاني نوفمبر، ليلة إطلاق النار، تعرض الشاب روبرت كاسي للقتل رميا بالرصاص في شارع براي. أما ظروف القتل فهي أنه في تمام الساعة التاسعة ونصف، وتحديدا في العاشرة إلى خمسة وعشرين، خرج الضحية من منزله، كما نعتقد، للتحدث إلى هذا الرجل. وبعد قليل، أي بعد ربع ساعة تحديدا، تم العثور على جثة روبرت كاسي في شارع براي. بعد مجموعة من التحريات ومراقبة هذا الرجل في منزله، تم توقيفه وهو يقود سيارة في شارع بريسكوت رود، حيث ألقي القبض عليه. وقد أبلغ أثناء اعتقاله عن سبب وجوده هنا. هل هذا صحيح لس، هل هذا ما حدث؟

لس جاكسون: كلا ليس هذا ما حدث ولكن..

رقيب دسك: هل تعرف ما هو سبب اعتقالك؟

بوب سبنسر: هل تعرف ما هو سبب إلقاء القبض عليك؟

لس جاكسون: كلا، لم أعرف السبب. ولكني عرفته الآن.

بوب: بتهمة القتل، هل تفهم ذلك الآن؟ سبق أن أبلغ ولم يرد على ذلك أبدا.

تحر: لم تعد الآن مكبلا، هل يمكن نزع السلسلة؟

لس: نعم.

معلق: بعد أن أصبح المتهم رهن الاعتقال صار على رجال التحري التعامل مع مشكلة الدورية المسلحة، الغير سعيدة جدا. وعلى الضابط الذي أوقف السيارة أن يشرح أسبابه.

ضابط: عندما وصلت إلى هناك وجدت ضابط الوحدة المسلحة يصرخ بأعلى صوته قائلا أنه لا يجدر بي القيام بما  فعلته.

بوب سبنسر: انتظر، أين رايته أولا؟

تحر: حسنا، كنا.. حين وصل..

بوب: إلى شيلكوت.

تحر: إلى شارع شيلكوت، كنا في السيارة نحاول الاتصال بالوحدة المسلحة، ثم انحرف نحو شارع بريسكوت، وبعدها نحو اليمين، وأخذ ينزل. وبعد ذلك عاود الانحراف يمينا.

بوب: نعم رأيناه يفعل ذلك.

تحر: أصبحنا على مقربة منه، ثم توقف فأصبحنا إلى جانبه. وكان السؤال حينها ماذا سنفعل؟ سكان يجب أن نخرج ونعرف على أنفسنا كرجال شرطة. ربما كان يجب أن نتابع السير بعيدا عنه. ولكنا قررنا التعريف عن أنفسنا كي نسلم بهذه الطريقة.

بوب: وماذا فعلتم؟

تحر: عرفنا عن أنفسنا كرجال شرطة فقال حسنا ونزل من السيارة.

بوب: ولكن ما رأته الوحدة المسلحة يختلف قليلا مما يمكن فهمه. لأنهم جاءوا عبر الإشارة من وراءنا، وقد شاهدوك تفرض عملية توقف مفتعلة.

تحر: كلا.

بوب: حسنا لا بأس سوف نتحدث معهم، لا بأس بما حدث في نهاية الأمر. ولكن لا بد من التحدث ومناقشة ما حدث جديا.

من الطبيعي أن تشعر الوحدة المسلحة بالاستياء، فمن وجهة نظرهم كانوا على مسافة قريبة، وكان يفترض بهم التصرف.

تحر: أوافق تماما.

بوب: أين تكمن المشكلة، إنه جزء من تلك المسائل التي تحدث من سوء الحظ..

تحر: كنا ننتظر وصل الوحدة المسلحة إلى هناك..

بوب: كما قلت..

تحر: عندما دخلت رأيت شخصا هناك، يجب أن أتحدث معه وأجعله يفهم..

بوب: حسنا سأتحدث معه بنفسي، لا أرى أي مشكلة، لا ألومهم على الاستياء إن كان التوقف متعمدا.

تحر: نعم أعرف لأنهم أعرف أنهم على حق، أعرف أنهم هناك لحمايتنا، ويفترض بهم إجباره على التوقف بقوة السلاح  نيابة عنا.

روس: يجب أن يمنحونا إذنا لأنه لا يوجد خيار آخر. فإن كان هناك وقد كان هناك فلا بد من ذلك.

معلق: استراح الجميع لأن المشتبه الأساسي قد اعتقل. ولكن الوحدة المسلحة المدربة جيدا قد خذلت. حتى أن فرقة التدخل المسلحة لا تكترث جدا بأنها تأخرت على القيام بالعمل.

تحر: لا أعرقف ما إذا كان هناك أحد. أخذت مجموعة من المفاتيح التي صودرت من السجين. سأجربها جميعا لفتح الباب، وإلا فسأضطر إلى..

       هل أنت متأكد من خلوه؟

       لا نعرف من في الداخل. فما أن تم القبض عليه حتى غادرت وحدة المراقبة مكانها. يمكن لأي شخص أن يدخل إلى هناك.

معلق: بعد القبض على جاكسون يمكن لرجال المباحث تفتيش المنزل. فهم بأمس الحاجة إلى الأدلة. ليس لديهم حتى الآن سوى شهادة صديقة روبرت كاسي التي توجه اصبع الاتهام نحو لس جاكسون. كما أنها لم تشهد الجريمة.

تحر: هل يوجد أحد هنا؟ الشرطة!!

معلق: حقق رجال المباحث مع ابنة جاكسون التي كانت على صلة عابرة مع كاسي.

غاري: جان، أعطني النبأ السار، هيا أسمعني النبأ السار.

جان: لا شيء لقد تحدثنا مع لينيت جاكسون ابنة المشتبه به. سبق أن رأت الضحية روبرت يحمل سلاح ناري، وقد هددها بالقتل في مناسبتين. وقالت أنه وضع فوهة المسدس في فمها. وكان يطلق أسماء على مسدساته، وكان المفضل منها ماوريس.

غاري: ماوريس؟

جان: نعم ماوريس.

غاري: هل قدت أي أوصاف للمسدسات؟

جان: قالت أن ماوريس هو مسدس أسود اللون، تذخر الطلقات في مخزون يوضع في أسفل المسدس. 

غاري: لا بد أنه شبه أوتوماتيكي إذا.

جان: حسنا, ثم تحدثت عن ظروف قررت فيها التخلي عنه، فأخذ يهددها بعنف. هدد بقتلها، وهدد بقتل عائلتها.

غاري: عندما تقول أنه هدد بقتل عائلتها، ما تعني؟ بأي طريقة؟

جان: حسنا، عادة ما كان يوجه التهديد بالقتل إلى والدها. ولكنها قالت بأنه هدد بقتل عائلتها. وقال أنه سيثبت حبه لها يوما ما بقتل شخص من أجلها. فقال أنه سيقتل والدها، لأنها لا تحبه. قال أنه سيفعل ذلك من أجلها، أو ربما يقتل جيني. هذا ما قاله.

غاري: الأب طبعا هو لس جاكسون؟ 

جان: نعم هذا ما قاله وأضاف أنه قد يقتل صديقته السابقة جينيفير، ليثبت حبه لها.

معلق: في هذه الأثناء انتقل فريق التفتيش إلى منزل والدة لس جاكسون.

تحر: هل السيدة التي تسكن هنا في المنزل؟

       هل يوجد كلب هنا؟ لا يوجد كلب.

       هل يوجد كلب هنا؟

جار: لا.

تحر: لا أرى إشارة معلقة. أليس لدى شارون كلب؟

جار: كلا لقد مات.

تحر: مات.

تحر: مرحبا. الشرطة.

كولام: هل تعرف ما هو اسمي؟

تحر:  لا أعرف ما هو اسمك. عذرا.

كولام: ماذا تفعل في منزلي إذا؟ 

تحر: هل أنت السيدة جاكسون؟

       السيدة كولام؟ هل أنت السيدة..

كولام: ماذا تفعل هنا في بيتي؟

تحر: سيدة كولام.

كولام: كيف دخلت إلى هنا؟

تحر: لدينا المفتاح.

كولام:  من أين حصلت على المفتاح؟

تحر: من لسلي، لقد ألقي القبض عليه.

       أرجو أن تأتي إلى هنا سيدة.. جاكسون وسنشرح لك.

       سوف أشرح لك ما يجري..

كولام: ماذا يجري؟

تحر: أرجو أن تأتي كي أشرح لك.

كولام: هل يتعلق الأمر بروبرت؟

تحر: نعم وألقي القبض على لسلي.

كولام: لماذا؟

تحر: بتهمة قتله لروبرت. مفهوم؟ هذا ما هو عليه الحال الآن.

كولام: لكنه لم يمسه.

تحر:حسنا، نحمل الآن إذنا لتفتيش هذا المنزل.

كولام: عما تبحثون، وسوف أخبركم إن كان هنا.

تحر: حسنا.

معلق: تم العثور على مئات الأشياء التي قد تشكل أدلة دامغة. ولكن دوام  فريق التفتيش قد انتهى.

غاري: ينتهي الدوام عند السادسة، لا بأس أوشك على الانتهاء.

تحر: ثلاثة وأربعون دقيقة عمل إضافي هذا الأسبوع.

غاري: لو ترى أعداد الناس الذين هنا، نتمنى بقاءهم جميعا، ولكن بداية جريمة  القتل تكلف الكثير. وقد يبدو من غير الفعال بقائهم هنا، وذلك لكلفته العالية. ولكن ما نحتاج إليه هو التأكد من صحة الملكية التي جيء بها وما إذا كانت مسجلة ومصدقة كما يجب، إلى آخره. وبما أن لدينا ضباط في العقارات، يمكنهم وقف المناوبة. آسف لما قلته.

تحر:  لا أظنك تأسف.

غاري: جيد.

إلمور: تعرف أننا أرسلنا جميع الضباط إلى منازلهم. سوف نرى ما إذا كان هناك أي مستجدات تنضم إلى سابقتها. وإلا فلن أبقى هنا هذه الليلة.

غاري: إلى أين ستذهب؟

إلمور: لا أعرف.

غاري: هل تدعو الرقيب لاحتساء البيرة؟

إلمور: هل نذهب لرؤية مخبرنا؟

       يفترض بي أن أتزوجه.

غاري: هل هي في المنزل؟

إلمور: يجدر بي الزواج منه، فأنا أمضي وقتا أطول مع ذلك البدين بحق السماء.

معلق:  يبدو أن مواصفات لس جاكسون لا تنطبق مع ملامح القاتل. ولكن يبدو أن روبرت كاسي لم يكن بعيدا عن العنف.

       تلقت مكافحة الجرائم معلومات من مخبر كان يعرف المكان الذي يسكنه كاسي.

روس: حسنا هل يمكن أن أسترعي اهتمامكم سيداتي وسادتي. هناك شاب حصل من مخبر على معلومات عن لص يقوم بعمليات سطو مسلحة، وهو ليس متأكدا من اسمه، لكنه يعرف عنوانه. خرج معه صباح اليوم حوالي التاسعة إلا ربع، إلى شارع شيلد  واحد وخمسين، وقال أنه الطابق العلوي. ما يعني أن الضحية كان متورطا بعمليات سطو مسلح. وقال أنه لا يعرف ما هي عمليات السطو التي قام بها ولكنه يملك مسدسا من عيار تسعة مليمترات، محشو بثماني طلقات. وهذه الطلقات التي استخرجت هي من عيار تسعة مليمترات. هنا يطرح السؤال نفسه، من سحب السلاح؟ هل هو الشخص الذي خرج معه؟ أم أنه سحب السلاح دفاعا عن النفس؟ فانزلق منه؟ فكانت نهايته هي الأسوأ؟ هل أنتم معي؟ إيه؟

إلمور: إلى جانب هذا إنه عمل في غاية البساطة، تعرف أنه ليس معقدا.

معلق: سيتولى التحريين التحقيق مع لس جاكسون الذي ما زال قيد الاعتقال. المشكلة هنا هي أنهم يدركون تورط الضحية بحمل السلاح، وليس لديهم أي دليل يثبت تورط المشتبه بجريمة القتل.

إلمور: أي أن لدينا ثلاثمائة وتسعة وثمانون ساعة عمل.

معلق: مع اقتراب نهاية الأسبوع أصبح لدى ضابط الإدارة مشكلته الخاصة. عليه أن يحسب ساعات العمل الإضافية، أو معدل التعزيزات كما يسمونها.

غاري: واحد اثنان ثلاثة أربعة.. والآن إن عملوا يومي السبت والأحد من التاسعة حتى التاسعة، أي دوام الثمانية العادي، سيعني خمسة وعشرون يوميا لكل منهم. هذا لنهاية الأسبوع، ثمانين ساعة.

إلمور: أي أن أرقامك هي ستة ستة واحد ثلاثة بالإضافة إلى تنشيط القوة خلال نهاية الأسبوع.

غاري: ..التي لا بد منها.

إلمور: إذا حصلنا على استراحة، وإذا حصلت متغيرات أخرى، سنضطر لإخراج لناس إلى الشارع جديا..

غاري: دعني أتصل الآن براي واكر..

إلمور: من الأفضل أن نتصل به الآن ونعرف ما يمكنه أن يفعل من أجلنا.

غاري: كان يجدر بي الاتصال به قبل ساعة من الآن.

إلمور: هل سيدعو إلى عقد اجتماع صباح اليوم  ليرىإن كنا نستطيع تقديمه؟ لأنك لن تحصل على كل المبلغ. لا يمكن أن تحصل على المبلغ بكامله.

غاري: أعتقد أنه يريد اقتراح ميزانية ما، يريد مشروعا للأسبوع المقبل. ولكنا لا نستطيع فعلا..

إلمور: يمكن أن نفعل ذلك يوم الاثنين، لأننا لا نعرف في أي اتجاه نسير.

غاري: مرحبا سام، هنا غاري واتسون من مكافحة الجريمة. كيف حالك؟ بخير؟ هل السيد والكر هناك؟ كان يجب أن أتصل قبل ساعة. أعرف. هل هو مع الحسابات؟ يا إلهي. كان يجب أن أتصل قبل ساعة ومعي كلفة المكافحة، ولكن الأمر كان أشد صعوبة مما توقعنا. خصوصا فيما يتعلق بمهمات نهاية الأسبوع. ربما كان من الأفضل أن أسجل له ملاحة إلكترونية. شكرا سام، وداعا.

معلق: حصل تطور جديد في وقت متأخر من الليل. طلب أحد رجال المباحث للتحدث إلى أحد المواطنين الذي اتصل بالشرطة. يقول الرجل أنه كان يقود سيارته في شارع براي يوم الخامس من تشرين الثاني نوفمبر..

       كاد يتعرض لحادث سير مع سيارة أخرى في نفس الشارع بعد إطلاق النار على روبرت كاسي.

جون: كنت في منتصف الشارع عند مجيئه، بعد انطلاقي بقليل. أصبحت على مسافة قريبة فصرخ قائلا ابتعد عن الطريق، وانتهى الأمر. 

تحر: حسنا جون ما أريده منك هو أن تقوم بعمل من أجلي. سنقوم أولا بوصف السائق. أعني الرجل الذي كان خلف المقود يصرخ عاليا وما شابه..

جون: كان بملامح وجه مستديرة، بضع نظارة مستديرة، ملامحه شبيهة بجون لينون.

تحر: ماذا عن شعره؟ هل له ذقن؟

جون: أكثر مني.

تحر: ليس شعرا كثيف.

جون: ليس كثيفا. لا.

تحر: حسنا، لا بأس بهذا.

جون: دانا.

تحر: هل تقول أنه أصلع أم قصير؟

جون: بل قصير جدا.

تحر: نوع من قصة الشعر القصيرة جدا؟

جون: نعم كان أقرب إلى جلدة الرأس.

تحر: هل يكسو الشعر وجهه؟

جون: لم ألحظ ذلك. كلا، كان وجهه.. لم يكن أبيضا، ربما كان نصف داكن. لم يكن أسودا.

تحر: حسنا.

جون: ربما كان أسمرا أو داكنا بسبب أشعة شمس العطلة.

تحر: حسنا، فهمت ما تعنيه. كان يركب السيارة طبعا.

جون: لقد منحني الانطباع السريع الذي أخذته عنه، أخذت انطباعا عن أنه صاحب لياقة بدنية، أعني ممن يرتادون الأندية الرياضية.

تحر: هل يمكن أن يكون لهذا صلة بالسترة التي وصفتها لي؟

جون: ربما لأنها كان..

تحر: حسنا، كما أنك وصفت لي وجها مستديرا أليس كذلك؟

جون: نعم له ملامح وجه مستديرة نعم.

تحر: ماذا عن الشخص الثاني في السيارة؟

جون: أعتقد أنه كان شابا، ولكني صراحة لم أتنبه إلى ملامحه جيدا.

تحر: حسنا لا باس.

جون: ربما كان أبيض.  

تحر: هذه مسألة هامة. هامة جدا. الأمر الهام الثاني  المتعلق بأوصافه إن رأيتها هي سنه وطوله أو.. ؟

جون: لالا

معلق: هل كان ليس جاكسون هو الشاب الذي رآه الشاهد يقود السيارة في شارع براي بعد مقتل روبرت كاسي؟

       إن كان جاكسن في مكان الحادث فمن هو الرجل الآخر الذي رآه الشاهد في السيارة؟

       ستتابع مكافحة جرائم القتل تحرياتها الأسبوع المقبل في ميرسي بلوز.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 المحتويات

 الرئيسية

 أعد حديثاً

 تكنولوجيا

 إنسانيات

 علوم

 رياضة

 أي قانون

 منوعات

 عالم البيئة

 فرضيات

 منتدى الحوار

 مؤلفات

 خريطة الموقع

 ذاكرة كالحلم؟؟

 ...

 
 

 ابحث في الموقع


 
 

 أبواب إضافية

 دليل الصحافة العربية

 لحظات في صور

 نشاطات مختلفة

 فلسطين - فنزويلا

 تعلم الإسبانية

 المعتقلون الخمسة

 صفحة توفيق شومان

 صفحة حسني الحايك

 متفرقات مقتبسة

 روابط مختارة

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2012م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster