اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
   

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 عالم البيئة 24
 

أهمية التخطيط

تقول النظرية العسكرية في الولايات المتحدة، اعرف عدوك. ومع ذلك فقد صرف هذا البلد عم تسعين ثلاثمائة وثلاثة مليارات دولار لحماية أهدافها العسكرية من الخطر، ومجرد أربعة عشر مليار لحماية البيئة. مع أن صحة الشعب الأمريكي معرضة لخطر عناصر التلوث على أنواعه كما هو الحال على ترابنا الوطني وفي الماء والهواء، بعيدا عن خطر أي اجتياح أجنبي. ربما حان الوقت لتعديل استراتيجيتنا. سنبرز بعض أهم الاستراتيجيات وخطط العمل، المعتمدة في حملات وقاية الأرض.

=-=-=-=-=-=-=-=

لا تترك أي حجر دون أن تقلبه. يمكن أن يعثر المرء على الفرص في أماكن لا يتوقعها أثناء بحثه عن  النفايات لتكريرها.

سنتحدث الآن عن جانب آخر من تحويل النفايات إلى موارد.

=-=-=-=-=

هناك حقيقة دامغة تؤكد أن الأجهزة الصناعية تسرب البقع والأوساخ على أنواعها بين سوائل تبريد ومحاليل وزيوت متعددة الاستعمالات قطرة بعد أخرى، لتنتهي عادة على أرض المصنع.

يكلف تنظيف هذه السوائل الوقت والمال والموارد. كانت هذه النفايات في الماضي توضع وسط النفايات وترسل إلى مجمعاتها.

ولكن بعض الشركات بدأت تعاين كل جوانب عملياتها الصناعية وتحسيناتها البيئية، أخذت سبل تنظيف مثل هذه الأشياء تتبع روتينا جديدا.

عجز المجمعات عن استيعاب المزيد جعل المصانع مسؤولة عما تنتهي به نفاياتها السائلة.

تعتمد إحدى السبل المتوفرة لتنظيف بقع السوائل على مثل هذه النشافة المصنوعة في أبسورف تيك، وهي قسم تابع لشركة مصانع يونيفورمينغ كوربوريتيد. تتولى هذه النشافة على أشكالها وأنواعها امتصاص الزيوت الصناعية وغيرها من السوائل.

تتولى هذه النشافة القابلة للتنظيف امتصاص مختلف أشكال السوائل الصناعية مرحليا حتى تبدأ عملية فصل  المخلفات الصناعية العالقة عن النشافة القابلة للاستعمال من جديد.

لا يكفي هنا إعادة استعمال النشافة، بل إن ما يعلق بها هو قابل للتحويل الصناعي أيضا، وذلك من خلال عملية مدروسة تفصل التربة والمواد السامة الأخرى لمعالجتها من النفايات وإعادة استعمالها.  

بعد ذلك تغسل النشافات على أشكالها، ثم تعاد لتتابع القيام بواجباتها على أرض المصنع، ذلك أنها تصلح للاستعمال ما بين عشرين وثمانين مرة.

ترسل مياه الغسيل بعدها لمرحلة من المعالجة، حيث تفصل الزيوت والأوساخ عن المياه. تكشط هذه الطبقة من الأوساخ عن المياه، فلا يبقى بعدها إلا الماء ومساحيق الغسيل.

 تمر الأوساخ من تربة وزيوت في عملية تنقية تفصل فيها الزيوت عن المواد الصلبة. تباع الزيوت كوقود من الدرجة الثانية، أو يعاد تحويله.

أما المواد الصلبة من رمال وتراب وغيرها فتضغط على شكل كعكة، ليتم تحليلها مخبريا والتخلص منها لاحقا في مجمع نفايات عادي.

أحيانا ما تستخدم المياه والمساحيق في عمليات الغسيل، وعندما ينتهي بها الأمر في محطة معالجة مياه البلدية، تجد المختبرات أنها أنظف من معدل مياه الصرف الصحي هناك.

تساعد هذه النشافات القابلة للتنظيف في القضاء على مائة وعشرون ألف طن من النفايات السائلة الخطيرة سنويا، كانوا يلقون بها سابقا في مجمع النفايات.  

يعني ذلك أن هذه النشافات تحول دون وصول أطنان من الزيوت والدهون وغيرها من الوصول إلى مجمع النفايات.

عبر تقليص كمية المواد السامة التي تصل إلى التربة نستطيع تفادي احتمالات تلوث المياه الجوفية.

تتمكن المؤسسات الصناعية عبر هذه النشافات المصنوعة من القماش من تعزيز الاعتماد عليها بيئيا، وإزالة البقع وتسرب الزيوت والسوائل التي هي جزء من أي عملية إنتاجية.

إذا تمكنا من امتصاص هذه السوائل وإعادة استعمال عناصرها، سنوفر الكثير على المصنع، ونحافظ على نظافة الأرض ونقائها.

=-=-=-=-=

هل حاولت منع التسرب بنفسك؟ أحيانا ما تكمن صعوبة العمل في الوصول إلى الأنبوب. هذه حقيقة مؤكدة عندما تكون الأنابيب منتشرة تحت الشوارع أو الأرصفة أو المباني. سنتعرف الآن على فكرة لحل هذه المشكلة.

=-=-=-=-=-

العالم غريب جدا تحت الأرض، فهو يعج بالأنفاق والأنابيب والأسلاك الكهربائية على طول البلاد وعرضها، لتقدم الكثير من الخدمات التي نتعامل معها كجزء من حياتنا العصرية.  

=-=-=-=-

ولكن عناصر التربة تعاني من ظروف عصيبة، خاصة فيما يتعلق بالمياه أو شبكة الصرف الصحي.

لا شيء يدوم إلى الأبد، وهذا ما ينطبق على أنابيب مجاري الإسمنت أو الفخار.  

عندما يتحطم أحد أنابيب الصرف الصحي تتسرب منه المياه المبتذلة لتصل إلى التربة وتمتزج بالمياه الجوفية.

=-=-=-=-

أحيانا ما كان يتطلب إصلاح أنابيب الصرف الصحي الحفر في الأرض أو الشارع أو أرصفة الطرقات. ولكن هذه الممارسة بدأت الآن تتغير.

-=-=-=

يتم إصلاح أحد المصارف الصحية هنا في فلوريدا، وذلك على يد مادسين بارك كوربوريشين.

هذا النوع من مادة  البولي أبيلين المكثف والمصنوع بشكل ملائم من قبل بايب لاينر كوروبوريشين في نيو أورليانز لويزيانا، يوضع داخل الأنبوب المتضرر، ويترك حتى يتأقلم مع المساحة المتوفرة فيشكل بذلك سطح أنبوب داخلي ضمن الأنبوب الأصلي.

وهكذا يصبح الأنبوب القديم وكأنه جديد، دون أن يتم حفر المنطقة المحيطة به.

=-=-=-

هذا ما يتم بالتفصيل. تبدأ العملية بآلة تصوير الفيديو هذه.

تمرر الكاميرا عبر الأنبوب وتعكس الصور للفني ليعرف ما يجري هناك، فيرى أماكن التسرب والتشقق والتآكل في الجدران أو غيرها من المشاكل التي يمكن تحديدها بسرعة كبيرة.

بعد ذلك يتم اللجوء إلى أنبوب البولي أبلين العالي الكثافة الذي يأخذ شكل نصف دائري  أثناء عملية التصنيع، بما يسهل استعماله ضمن شروط إصلاح الأنابيب.

يسمح ذلك بمد الأنبوب الجديد ليغطي المسافة الكاملة التي تحتاج للتصليح، بدون وصلات أو كسور أو تشققات. يتم ذلك عبر مد أسلاك تقود المادة الجديدة كي تعبر الأنبوب الموجود أصلا.

بعد زجه في الأنبوب القديم يستخدم البخار والضغط كوسيلة لتحفيز البولي ابيلين على أخذ شكله الأسطواني المطلوب، فيصبح أنبوب مصنوع من البولي ابيلين المكثف الراسخ داخل الأنبوب القديم.

وهكذا يجهز المقص الذي في مؤخرة الكاميرا من جديد لتدخل في الأنبوب الجديد لقطع الأطراف الممتدة حتى المفاصل كي لا تعيق مجرى المياه.

تكمن الفوائد الأخرى من عملية المعالجة البيئية هذه في نوع المواد المستعملة، فهي مصنوعة من البولي ابلين العادي، ما يعني أنه يعتمد على البلاستيك المحول كمادة خام،  وهي بالتالي قابلة للتحويل.

=-==-=-

إذا أخذنا بعين الاعتبار الأسلوب السابق في إصلاح شبكة أنابيب الصرف الصحي على طول البلاد وعرضها، سيتم هدر الكثير من الموارد وإضاعة الوقت وتبديد الطاقات إلى جانب استنزاف مساحات من مجمع النفايات.

=-=-=-=-

القدرة على إصلاح تلك الخطوط القديمة وتجديدها لتعمل نصف قرن آخر يوفر علينا كميات كبيرة من الموارد الطبيعية، كما أنه سيمنحنا الوقت اللازم للعثور على التكنولوجيا اللازمة لحلول أفضل.

=-=-=-

بعبارة أخرى لو قبلنا بترك عقول علمائنا بعيدا عن المجارير، قد لا نتمكن من حماية البيئة من شبكة الصرف الصحي.

-==-=-=-

هيا أحضرها! من قال أنك لا تستطيع تلقين الكلاب القديمة  دروسا جديدة؟  يأتي بعض أحدث الحلول البيئية من مصانع نشأت بيننا منذ زمن بعيد. سنتعرف الآن على واحدة منها.

=-=-=-=-=-

قد نكون الآن على مشارف فجر جديد للعصر الحجري. قد لا يتعدى هذا مجرد تلاعب بالكلام، ولكنه يؤدي من الناحية البيئية إلى عالم أفضل.

الإسمنت هو مادة تمسك مواد البناء معا، ولكنه قد يوحي بوسيلة تقلل من التلوث بالحجارة.

تقوم بعض محطات صناعة الإسمنت كهذه التي في هوليم إنكوربوريتيد، بعمليات روتينية لتحويل النفايات إلى موارد.

عادة ما كان العديد من النفايات الصلبة التي تشمل ما يصدر عن محطات الطاقة من ترسبات الفحم المتلف، أو الرماد يرسل مباشرة إلى مجمع النفايات.

ولكن مصانع الإسمنت اكتشفت أن النفايات المصنفة قابلة للاستعمال كبديل عن الوقود.  كما أن رماد الفحم يمكن أن يحل محل بعض مواد صناعة الإسمنت.

تعمل صهاريج كبيرة على صناعة الإسمنت عبر إخضاع التربة والرمال والفخار لحارة تزيد عن ألفين وخمسمائة درجة فرنهايت. يمنح الوقود اللازم لتسخين هذه الأفران الهائلة، فرصة أخرى لتخليص الشركة من النفايات الصلبة والسائلة.

حرق المحاليل الصناعية السائلة، وزيوت الغسل الجاف، والطلاء القديم وغيرها من النفايات الصلبة والصلبة، التي تصنف على أنها خطيرة لقابليتها للاشتعال، تسمع بالتخلص الآمن من هذه النفايات، كما وتوفير الطاقة في آن معا.

=-=-=-=-

توفر هذه العملية كميات كبيرة من الفحم الحجري والنفط وغيرها من أشكال الوقود، التي عادة ما تستعملها هذه المحطة.

تضم الشركة عددا من ممثلي السكان في المناطق المجاورة لتعزيز المشاركة الجماعية، والبقاء على مسافة قريبة مما يجري مع السكان.

التحكم بتلوث الهواء والمراقبة الدائمة لما ينبعث من المداخن، يؤكد وفاء المحطة بمعايير تنقية الهواء  المحددة من قبل وكالة حماية البيئة، أيا كانت نصادر الوقود المستعملة.

حتى أن إطارات السيارات التي تشكل هما على صدر مجمعات النفايات في جميع أرجاء البلاد، قد تستعمل أيضا كمورد للوقود.

لا يمكن إتلاف شيء، المطاط قابل للاشتعال، والرماد الناجم عنه يستعمل كجزء من المواد الخام اللازمة لصناعة الإسمنت.

سبق أن فازت هذه المحطة في ميزوري بجائزة على المستوى الوطني من دائرة الطاقة الأمريكية، على البرنامج الذي يتم تطبيقه لتوفير الطاقة على مدار العملية الإنتاجية.

كانت هذه المحطة الأولى التي تركب أجهزة لتحديد كمية الدخان المنبعث من الحراق، وذلك لقياس فعالية حرق الوقود داخل الفرن.

من الصعب صناعة الإسمنت بدون الكسارات، ولكن هذا لا يمنع استعمال المواد المتلفة.

سبق لهذه المروج الخضراء أن كانت كسارة قديمة، ولكنها اليوم تقدم أكثر من مائتي إيكر ل{اضي الزراعية.

هناك مواقع لكسارات ومناجم تحولت إلى بحيرات ومحميات طبيعية.

قلة من الناس يربطون عبارة إسمنت بالتكنولوجيا العالية، ولكن هذه الصناعة تساعد اليوم على تحويل النفايات وتوفير الوقود والمواد الخام للأجيال القادمة.

ربما لا حاجة لأن تكون الأشياء جديدة، كي تحتل موقع الحداثة.

=-=-=-=-

لا أحد يحب دفع الضرائب، ولكن هذا المال مخصص لبناء الكثير من المنشآت والبنى الضرورية للحفاظ على استمرارية مجتمعاتنا. لأن تلبية احتياجات اليوم لم تعد تكفي، ولا بد للبنى التحتية أن تضمن حماية المستقبل. لنرى ذلك عن قرب.

-=-=--=-=-=-

تشكل الأعضاء الحيوية من دماغ وقلب وأوعية دموية إلى جانب أعضاء أخرى نظام متكامل يبقينا على قيد الحياة، بنشاط، وبحالة صحية جيدة.

وهذا هو حال المدينة أيضا التي تحتاج إلى منشآت حيوية لتنبض بالحياة، كالمستشفيات والمدارس ومراكز تجارية وشبكة مياه الشرب والصرف الصحي، ومحطات توليد الطاقة، وشبكة المواصلات، ومنشآت النفايات، هذه حفنة من العناصر  الأساسية اللازمة للحفاظ على ازدهار المجتمع.

هذا ما يعرف بالبنية التحتية التي أنشئت في عدة مدن منذ عقود مضت، عندما كان تعبير البيئة مجرد اصطلاح يختفي بين صفحات القوانين.

أما اليوم ومع بدء تجديد هذه المنشآت القديمة، بتصليحها أو استبدالها،  اعتمدت تصاميم جديدا تبقي الإنسان والطبيعة في قمة الأولويات.

كحال مجمع النفايات الذي يولد الكهرباء من النفايات.

صممت هذه المحطة على أيدي مهندسون وعلماء من روست للبنية التحتية والبيئة،  لتستخرج الغازات من هذا المجمع المغطى، وتستعملها لتوليد ما يكفي من الكهرباء لتلبية احتياجات آلاف المنازل.

تعتبر هذه المحطة جزء من شبكة وطنية أمريكية تحول الغاز إلى طاقة، فتولد ما يكفي من الكهرباء لتوفير مليوني برميل من النفط.

تصمم هذه المجمعات اليوم تقديرا لاحتياجات المستقبل، حين يعود الأرض إلى السكان لاستخدامها مساحات للترفيه.

عمل فريق من المهندسين والعلماء من الشركة نفسها على تصميم هذه المحطة لمعالجة المياه المبتذلة، التي تنقي ملايين براميل المياه كل عام.

ولكن العمل العادي لم يعد كافيا. فعلى التصميم الجديد أن يأخذ بالاعتبار البيئة الطبيعية المحيطة بالمناطق السكانية.

يساعد مزج الاهتمام بالمبادئ البيئية مع القضايا الاجتماعية والاقتصادية في التوصل إلى تصاميم تتجاوب مع البيئة، وعملية جدا في تشغيلها.

على البنية التحتية ألا تتباين مع متطلبات البيئة، ولا بد من شركات ملائمة كحال روست لضمان عملها المشترك.

يعمل رجال البيئة على التوصل إلى حلول تفي بمتطلبات البيئة السكانية والطبيعية، دون أن يتناقض ذلك مع مصالح المصانع والمتاجر.

يكمن أحد المبادئ الأساسية لضمان مجتمع كهذا في هندسة وتطبيق أنظمة وبنى بشرية تكمل وترعى تلك الطبيعية.

هناك منشآت شيدت خصيصا لتلبية احتياجات بيئية محددة. بينما وجدت أخرى لتضمن مزيج من التحديات والفرص لأنها تقدم الخدمات الضرورية  للأفراد والشركات في آن معا.

تتميز المدن العصرية في أنها تقدم خدمات متنامية أكبر، بتأثير سلبي أقل على البيئة. ولا شك أن علماء ومهندسي العصر يمتلكون سبل مواجهة تلك التحديات.

إذا تمكنوا من تشييد المنشآت الحيوية الكفيلة بحماية وتعزيز البيئة داخل المدن ومن حولها، لن يعجزوا عن وضع الأسس الكفيلة بضمان صحة الكوكب وعافيته.

=-=-=-=-=-

الهجرة نحو المجهول. بما أن النمو السكاني يتم على حساب آلاف الكيلومترات الأراضي الزراعية المحيطة بالمدن والقرى، أجبرت الحيوانات والطيور على التخلي عن المناطق التي سكنتها منذ الأزل.

هذا هو حال الطيور والزواحف والقوارض على أنواعها، التي لا تستطيع ركوب القطار التالي للتوجه نحو الساحل، ذلك أن توسع المناطق السكانية كثيرا ما يعني انقراض الحيوانات البرية.

هناك عدد من المؤسسات والوكالات الحكومية والبيئية التي تدعو الشركات الصناعية والعقارية وغيرها بألا تسمح لمشاريعها بأن تترك أثرا سلبيا على البيئة.

لهذا وقبل إعطاء إذن لأي مشروع تخضع المنطقة للفحوص والتحاليل المخبرية البيولوجية والطبية للبيئة قبل الموافقة عليها.  

إلا أن شركة أركو ويسترن إينرجي تبرعت طوعيا بإقامة محمية كول ليفي البيئية بالتعاون مع دائرة كليفورنيا للأسماك والحيوانات.

تهدف هذه المساحة البالغة ستة آلاف إيكر لتحقيق مسألتين، فهي تعمل كحقول لضخ النفط والغاز، كما تفيد في الوقت نفسه كمحمية لبعض الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض، تابعة للمركز التربوي الطبيعي.

في حين يستمر ضخ النفط والغاز، يتولى المعلمون والموظفون والمجموعات البيئية تعليم طلاب المدارس ونوادي الطبيعة والمجموعات الأخرى كل ما يتعلق بالمخلوقات التي تعيش في المحمية.

قررت الشركة طوعا أن تقيم هذه المحمية لحماية المخلوقات المعرضة للانقراض، ما أضفى على عملياتها الصناعية طابع بيئي موشح بالخضار، ومنحها مصداقية طبية كي تستمر بعملياتها وبإدارة المحمية معا.

يعتبر هذا الحقل من أبرز المواقع التاريخية ذلك أنه كان من أبرز الحقول النفطية التي كانت تمول الطائرات في الحرب العالمية الثانية، فساهم بذلك في هزيمة هتلر وامبراطورية هيرو هيتو.

إلى جانب أهميته التاريخية تكمن وظيفة الحقل الجديدة في حماية عدد من الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض وإطالة أمدها لسنوات طويلة قادمة.

بما أن مساحات المحمية تستوعب كميات كبيرة من الحيوانات، تستطيع شركة أركو بيع البعض منها لعدد من الشركات الحكومية والخاصة، الراغبة في تخصيبها.

يساعد ذلك على خفض كلفة الإذن والوقت المخصص للحصول عليه، ويغطي مصاريف استقبال المزيد من الحيوانات والنباتات الإضافية في هذا البرنامج.

بينما تمنح تلك المشاريع التي في مرحلة الحصول على الإذن، خطة أدوية موثقة لمعالجة فعالة.

قلما يخرج عدد  من الحيوانات التي تعيش في المحمية في النهار لأنها مسائية فلا تخرج إلا في الليل.

ولكن بعد غروب الشمس، تخرج تلك الحيوانات لتوصف الحياة في المحمية  على أنها برية ووحشية.

الشراكة القائمة بين المؤسسات الخاصة والحكومية لحماية النباتات والحيوانات المعرضة للانقراض، وتحديدا في محمية كول ليفي المعروفة على المستوى الوطني، يمكن أن تساعد على خلق توازن دائم بين المصالح الاقتصادية والبيئية.

في عالم يؤثر فيه كل كائن عضوي على حياة الآخرين، لا شك أن حماية نوع من النباتات أو فصيلة من الحيوانات، قد يكون السبب في بقائنا على قيد الحياة.

=-=-=-=-=-

كل شيء على ارتباط بالسلوك. كل منا يتمتع بالقدرة على تغيير العادات التي تؤدي إلى التلوث، ولكن هل نرغب بذلك فعلا؟

لا شك أن السلوك الصحيح يحصد النتائج، لنرى  أحد الأمثلة على ذلك.

=-=-==-=-

الجميع يعرف بأن الرمال تصلح للشواطئ، ولكن قد لا يتنبه البعض إلى أن حبات الرمال هذه تضمن الأسس الصلبة لجميع المنتجات العالية التقنية. كما هو حال اللوحات الشمسية والإلكترونيات الرقمية، والكمبيوترات المعقدة.

=-=-=-=-

تصنع مادة السيليكون المعروفة في التكنولوجيا المعاصرة من السليكوس الموجود في الرمال العادية.

ولكن تحويل هذه المادة الوفيرة من الشاطئ إلى مايكروشيب يتطلب تكنولوجيا كانت في الماضي تعتمد على مادة السي إف سي الكيميائية  الضارة بطبقة الأوزون، وبعض المركبات المؤلفة من الفولاتيل السام.

يعمل العديد من العلماء والمهندسون على التوصل إلى عملية أنقى، تسمح بإنتاج مادة السيليكون، دون الإساءة إلى البيئة.

محطة تصنيع مادة السيليكون هذه العاملة تحت لواء شركة إم إي إف سي إليكترونيك ماتيريال، هي نموذج عن قدرة مثل هذه المراكز على إنتاج مواد متطورة بعيدا عن عناصر التلوث فيها.  

=-=-=-=-

عام تسعة وثمانين تعهدت المحطة بتقليص نسبة الدخان  السام المنبعث منها بنسبة ثمانين بالمائة، وخفض كمية النفايات بمعدل خمسين بالمائة، والتخلص كليا من المواد الضارة بطبقة الأوزون من عملياتها الصناعية.

=-=-=-=-

عام ثلاثة وتسعين، تحققت جميع هذه الأهداف،  واستمر برنامج حماية البيئة بالتقدم.

تستمر هذه الجهود وتتسع لتطال ثلاث قارات، وهي تتطلب توافقا وتنسيقا ودعما كاملا من جميع الموظفين.

جرى استكشاف التكنولوجيا النقية وغير النقية منها على حد سواء، إلى أن تم التوصل لعمليات صناعية تتخلص من المواد الكيميائية الضارة لتحل محلها عناصر غير ضارة بالبيئة.

إذا تعثر تغيير عملية صناعية مستهدفة، تركب أجهزة تحول دون التلوث، وتقلل من التأثير على البيئة.

حصلت إم إي إف سي على خمسة جوائز حكومية وعالمية كبرى تقديرا للنوعية وتوفير الطاقة  وحماية البيئة بصحة وعافية، طوال ست سنوات من تأسيسها عام تسعة وثمانين.

فوز الجوائز رائع جدا ولكنا نعتبر أن حماية البيئة والأرض مفيد في نجاح أعمالنا أيضا. تكمن الفائدة في توفير الطاقات والموارد إلى جانب تقليص النفايات، هذا إلى جانب خفض كلفة عملياتنا الإنتاجية.

مواصفات السيليكون الكهربائية والحرارية والكيميائية، تجعله المادة الأفضل لصناعة الدوائر الصلبة وشبه الموصلة،   التي تستعملها مجتمعاتنا كل يوم.

يمكن الاعتماد على السيليكون في صناعة ثلاثة نماذج مختلفة من الكمبيوتر، تساعدنا على إدارة البيئة بشكل أفضل بعدة طرق.

بالإضافة إلى أن الصناعة أصبحت قادرة على العمل بطرق أقل ضررا بالبيئة، نتوقع الاستمرار في معالجة البيئة، وذلك على أرضية أصلب.

=-=-=-=

لا شك أن بعضكم لا يعرف بأن روث البقر يستعمل كوقود في محطة فريدة في كليفورنيا، تولد الكهرباء اليوم لخمسة وعشرون منزلا.

لا شك أن الدماغ هو أغنى مواردنا قيمة. قدرة الإنسان على التفكير والتعلم والتخيل، تسمح لنا بحل أي مشكلة تواجهنا على الإطلاق، يبرز هذا البرنامج  بعضا من أهم الحلول، لهذا نأمل أن يكون ما شاهدناه قد أشعل مخيلتك، ودفعك إلى التفكير. كن معنا في الحلقة المقبلة لنتحدث عن حلول بيئية أخرى في عالم البيئة.

 

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 المحتويات

 الرئيسية

 أعد حديثاً

 تكنولوجيا

 إنسانيات

 علوم

 رياضة

 أي قانون

 منوعات

 عالم البيئة

 فرضيات

 منتدى الحوار

 مؤلفات

 خريطة الموقع

 ذاكرة كالحلم؟؟

 ...

 
 

 ابحث في الموقع


 
 

 أبواب إضافية

 دليل الصحافة العربية

 لحظات في صور

 نشاطات مختلفة

 فلسطين - فنزويلا

 تعلم الإسبانية

 المعتقلون الخمسة

 صفحة توفيق شومان

 صفحة حسني الحايك

 متفرقات مقتبسة

 روابط مختارة

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2012م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster