اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 التهاب الكبد ج 2
 

 

نا: الكبد هو أكبر عضو في الجسم، كما أنه أحد أهم هذه الأعضاء. وهو يقع خلف الأضلاع السفلية في الجانب الأيمن من البطن. يزن ستة أرطال ويؤدي عدد من الوظائف الأساسية للحياة، فهو يخزن الطاقة والفيتامين والمعادن، ليطلقها عند الحاجة للغذاء، وهو ينتج العناصر اللازمة لتحويل الطعام إلى كيميائيات ضرورية للحياة، كما ينتج مواد متخثرة تعالج الجراح وتحول دون النزيف. كمال يعتبر الكبد نظام تنقية هائل، يصفي الأطعمة والمياه والهواء من السموم. ولكن لأسباب لا يعرفها أحد، يعتبر الكبد عضو لا يعرف التذمر، لهذا يمكن أن يتعرض لإصابات قاتلة دون إنذارا مسبق.
ناومي جودو: التهاب الكبد مرض غامض فعلا، على عدة مستويات، فرغم أني مطلعة جدا، لم أتنبه للإصابة، لخمس سنوات.

نا: أهلا بكم في هذا التقرير الطبي الجديد، معكم نانسي دوير، أحمل معي آخر أنباء العناية الصحية عبر خبراء بارزين في طليعة المستشفيات ومراكز الأبحاث الأمريكية. موضوعنا اليوم التهاب الكبد جيم، وهو التهاب ينجم عن الفيروس. أرجو أن تبقوا معنا للبحث في شؤون الكبد من عدة جوانب.

=-=-=--=-=-=-

نا: ينجم الالتهاب عن عدد من الفيروسات التي تهاجم الكبد. إلا أن غالبية العاملين خارج مجال الطب، لا يعرفون الكثير عن هذا المرض. الأنواع الخمسة من التهاب الكبد متعلقة ببعضها، وأي أزمة تقع فيها تعتبر خطيرة جدا. تكمن الحقيقة بين هذه المعلومات. تعالوا كي نلق نظرة على أهم ثلاثة أشكال من التهاب الكبد.

يعني الالتهاب الفيروسي تعرض الكبد لمهاجمة أحد أنواع الفيروس. أثناء هذا الهجوم يتضخم الكبد ويصبح لينا جدا، ويفقد الكثير من خلاياه السليمة. حين تموت خلية من الكبد تترك مكانها أنسجة قاسية تسمى بالتليف. كثيرا ما يرتبط التليف بتناول الكحول. مع أن التليف يمكن أن ينجم عن أي نوع من التهابات الكبد. يحول التليف دون انسياب الدب عبر الكبد ما يوقف وظائفه، يمكن أ، يؤدي ذلك إلى عجز الكبد والموت.

أوجين: ممول الكبد الرئيسي بالدم هو شريان كبير يسمى وريد المدخل. وهو يحمل الدم من الأعضاء الداخلية والأطراف. وحين يتعرض المرء إلى التهاب في الكبد أو التليف، التي تشبه المرابط والعقد، يواجه انسياب الدم مقاومة متنامية، قد يؤدي إلى نزيف حاد من المعدة وحتى المريء.

نا: لا يخضع الكثير من مرضى الكبد للتشخيص، لاعتقادهم بأنهم مصابون بالزكام، لأن الأعراض متشابهة، وهي التعب الشديد، والحرارة والتقيؤ والإسهال قد يكون البول داكنا والبراز فاتحا. أحيانا ما يصبح لون البشرة ولعينان أصفرا نتيجة اتصال بالنفايات البشرية. عادة ما ينتقل الفيروس عبر اتصال شخصي مقرب. منذ الثالثة والثمانين يسود اعتقاد بأن الأطعمة هي مصدر لانتشار ثلاثين موجة التهابات كبد في الولايات المتحدة. الاتصال اليدوي المباشر بالطعام ليس دائما ضروري. يمكن أن ينتقل الفيروس بتناول الأصداف النيئة التي تنمو في مياه ملوثة. يتعرض الأشخاص المقيمين مع المريض لاحتمال العدوى. عدم غسل اليدين كما يجب بعد تغيير حفاضات الطفل المصاب يمكن أن ينقل العدوى إلى كل العائلة. تعتبر الجرعة الواقية وسيلة للمناعة. صادقت السلطات  مؤخرا على نوعين من اللقاح. وهي تستخدم لأشخاص ينتقلون إلى مناطق في العالم تعرف بظروفها الصحية السيئة، أو من يعملون في مهن خطيرة. يعتبر التهاب الكبد من نوع باء أكثر قدرة على الانتقال من التهاب ألف بمائة مرة، فهو ينتقل عبر الدم الموبوء والسوائل الأخرى. يصاب أكثر من ربع مليون مواطن أمريكي كل عام بالتهاب الكبد. إنترفيرون ألفا تو بي هو الدواء المصادق عليه للحالات المستعصية من هذا المرض. إلا أن خمسون بالمائة ممن يتلقون العلاج، يتجاوبون معه طويلا. يمكن للقاح الالتهاب باء أن يقي من الإصابة به، بل يمنح مناعة لأكثر من ثلاثة عشر عاما.

وهناك التهاب الكبد جيم، الذي كان يسمى باللا ألف واللا باء وقد عزل عام ثمانية وثمانين. يمكن أن تشخيصه من قبل الطبيب عبر فحص بسيط للدم. وهو ينتقل عبر اتصال بالدم أو أي سائل أخر ملوث بدم المريض. يتعرض مدمن المخدرات لخطر كبير بالإصابة مثل عمال الصحة وموظف الديلزة، وأحيانا من يتلقون الدم. وكثيرا ما ينتقل أيضا عبر العلاقات الحميمة، ولحظة الولادة أو من شخص مصاب يسكن في البيت نفسه. لا يولد التهاب جيم في الهواء، ولا يمكن انتقاله بالعطس أو السعال أو احتضان شخص ما. وعلى خلاف التهاب ألف، لا يمكن انتقاله عبر الطعام والمياه. ما زالت هناك مرحلة واحدة من التهاب جيم مجهولة بعد.

سوزان: تبرعت بالدم فتلقيت رسالة تقول بأني مصابة بالتهاب الكبد.

أوجين: نعم وقد راجعنا الأسباب المحتملة ولم نجد أي منها ألم تصابين بالعدوى؟

سوزان: لا أستعمل المخدرات أو الوشم..

او: حسنا.. هناك مرضى لا يمكن أن تحصل منهم على أسباب إصابتهم بالعدوى. لنقل أن شخصا تقاتل في الشارع، وضرب آخر على فمه، فنزفت شفة أحدهما ويد الآخر، فاتصل الدم بالدم. لا نفكر بأمور كهذه لتكون مصدرا، ولا أقول هنا أنها مصدر في حالة معينة، بل أقول أن أحداثا كهذه هي الباقية في مجموعة لا نعرف  أسبابا لانتقال العدوى إليها.

نا:أعراض التهاب جيم متشابهة مع بعض أعراض التهابي الكبد ألف وباء. برغم أن البعض لا يشعر بالأعراض، إلا  أن هذا المرض القاتل قد يكون منهمك جدا.

وليام: إذا أصابك التهاب الكبد قد تعرف بأنك ستنهار يوما ما. يشبه ذلك وجود سيف فوق الرأس معلق بخيط. لا تعرف متى سينقطع الخيط ولكنك متأكد أنك ستموت إذا انقطع. يسكن الفيروس في كبد البعض أيضا، وقد لا يقتلهم أبدا، كما قد يتحول إلى حاجة لزراعة الكبد أو سرطان يدمر العائلة.

نا: على خلاف الأشكال الأخرى من التهاب الكبد، لا يتسلح المصابين بالتهاب جيم بالمناعة بعد تعرضهم للمرض، ولا يوجد بعد لقاح يحول دون انتشار هذا الفيروس. سنتحدث عن التهابات الكبد المستعصية عندما نعود. فابقوا معنا.

=-=-=-=-=-=

أطلق على التهاب الكبد سي لقب الوباء الصامت للسبعينيات والثمانينيات، ويبدو أن الوباء لم ينته بعد، بل ما زال ينمو لسببين رئيسيين، قلة المعرفة العامة، وعدم فعالية السلوك الوقائي.

أوجين: السبب الواضح، هو إدمان المخدرات واستخدام الحقن ذاتها. هذا واضح، هناك سبل أخرى علينا إبعاد الحقن نهائيا. لنقل مثلا أن هناك شخص يريد أن يثقب أذنيه فيلجأ إلى آخر ثقب آذان حي بكامله بالإبرة نفسها، لهذا أدعو لاحترام الإبر واحترام الدم.

نا: يصاب آلاف الأمريكيين بالتهاب الكبد سنويا، ثمانون بالمائة من هؤلاء يتعرضون لإصابات مستعصية، أي أن أجسامهم لن تتخلص أبدا من الفيروس. كما قد يتعرض هؤلاء إلى أمراض كبد عقيمة.

أو: التهاب الكبد الفعلي يشبه الشروق والغروب، أي أنهم يتعرضون للفيروس ويصابون بالمرض. عادة ما يستغرق ذلك أسبوعين. أما الالتهاب المستعصي فيعني أن المرض يصر على البقاء حتى يتحول إلى مرض عضال مع مرور الزمن.

سنحاول التخلص من الفيروس بحيث لا تقلقين بعد بشأن تطور المرض.

عشرون بالمائة على الأقل من مرضى الكبد يتعرضون للتليّف، كما يموت عشرون بالمائة من هؤلاء نتيجة عجز الكبد.

شارل: أصبت بالتهاب الكبد جيم قبل اثني عشر عاما، حين تعرضت لنزيف حاد واحتجت إلى نقل الدم. كانت العملية حينها تتم بشكل حيوي، وما كان بالامكان حينها تشخيص التهاب جيم الذي أصبت به. استغرق الأمر للوصول إلى هذا الحال اثني عشر عاما، واستقر الرأي على أني بحاجة لزرع الكبد.

على المصابين بالتهاب الكبد جيم ألا يتبرعون بالدم. أو البلازما أو أعضاء الجسم أو الأنسجة. وألا يشاركون أحدا بأشيائهم الشخصية جدا مثل فرشاة الأسنان وآلة الحلاقة ومقص الأظافر. وعلى هؤلاء أن يبلغوا طبيب الأسنان ومن يشرف على صحتهم بأنهم يحملون الفيروس.

أو: انتقال الفيروس جيم عبر العلاقات الحميمة أقل  بالمقارنة مع الفيروس بي بنسبة خمسة بالمائة.

ينتقل التهاب الكبد جيم من الأمر إلى ابنها لحظة الولادة بنسبة ستة بالمائة من المرات. ولكن لا يوجد توصيات بشأن الحمل. ولا يعتقد بأن التهاب جيم ينتقل بالرضاعة.

رغم عدم الشفاء من التهاب جيم، إلا أن هناك أدوية لمعالجته. سنتحدث عن ذلك عندما نعود، بعد لحظات.

=-=-=-=-=-=

معالجة التهاب جيم تحد كبير، أدوية الوحيدة هي أشكال من الإنترفيرون، والأكثر شهرة منها الإنتيرفيرون ألف تو بي، والمعروف باسم إنترون ألف.

يعطى الدواء بالوريد ثلاثة أيام في الأسبوع لستة أشهر. أما عوارض هذه الأدوية فهي شبيهة بالتهابات الكبد.

سوزان: أثر العلاج على حياتي الشخصية، وعلى أعمالي أثر على كل شيء يتعلق بي. حين أصل إلى البيت أشعر بالتعب، وكأني على وشك الموت.

أو: مع البدء باستعمال الإنتيرفيرون يصاب المرء بعوارض الزكام كاملة. مع أن المرء لا يصاب بالزكام بل بعوارضه ليتخلص منها بعد ثلاثة أسابيع. تبقى حينها بعض الأعراض الجانبية أهمها الشعور بالتوتر، الذي يمكن أن يغوص عميقا ويتحول إلى كآبة. يشعر الذين لا تنتابهم العوارض بالتعب. وقد يفقد البعض الآخر شهيته.

نا: يلجأ المتعبين جدا من المصابين بالتهاب الكبد إلى هذا الدواء وهم مفعمين بالأمل.

ألان: تأكد لي منذ ثمانية وعشرين عاما بأني مصاب بالتهاب الكبد، وقد إزدت سوءا منذ ذلك الحين. قبل سبعة أعوام أخضعت لمعاينة أثبتت إصابتي بالتهاب جيم. طوال سنوات إصابتي لم أتلق العلاج من أي نوع، وقد تعايشت مع الأمر، ومع ضرورة الانتباه من الأكل والأدوية التي أتناولها أو الكحول على اعتبار أن هذه كلها تضاعف العوارض الجانبية طوال أربعة أيام من المرض. سوف أبدأ بتناول الإنتيرفيرون. التعايش مع هذا المرض أمر مزعج على مدار عشرين عاما. أشعر أن غالبية الناس لا يعرفون ما هو هذا المرض، وما هي الأشكال التي يظهر بها.

أو: المهم هو أن ترى كيف يتجاوبون تماما مع الإنترفيرون  على اعتبار أن إنزيمات الكبد أصبحت طبيعية والجسم ينظف من الفيروسومع ذلك يصابون بالكآبة، لا يمكن هنا وقف الإنترفيرون  ولكن لا بد من معالجة الكآبة. يتطلب الأمر استشارة هامة مع  نفساني يختص بهذه المادة. وإلا فالأمر يعتمد على الطبيب والفريق الذي يتعامل مع المريض كي يطلعه على الأعراض الجانبية، وما يجب أن يبذله من جهد حين يصاب بها، وأن يبدد مخاوفه ويؤكد له  بأن هذه الأعراض ستنتهي بكاملها حالما يتوقف استعمل الإنترفيرون.

نا: في المرحلة الأخيرة من الالتهاب، يصبح المريض بحاجة إلى زرع للكبد.

أو: لسوء الحظ، هناك عدد من المرشحين لزراعة الكبد أكبر بكثير من المتبرعين بالأعضاء.

شارل: ردة فعلي، تجاه إمكانية عودتي أخيرا إلى الحياة الطبيعية بزرع الكبد، أشبه بالصدمة، كنت أسأل نفسي، هل هذا ما يحصل فعلا؟ ينتابني إحساس وكأني الآن أستطيع الحصول في الوقت المناسب على حياة أكثر إنتاجية وأتوقع أن أحيا لمزيد من الوقت.

نا: المسألة التي تميز التهاب الكبد هو أنه لا يعرف الأعمار والطبقات، هذا الجانب مدهش أحيانا، ويصيب بأزمات نفسية كثيرا ما تتبع التعرض للمرض.

سو: أعتقد أن هناك أناس مثلي لم يتلقوا نقل الدم ولا يخطوا الوشم، أو يحقنوا المخدرات. وأرى أن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها التأكد من إصابتهم بالمرض هي من خلال فحص الكبد. أما بالنسبة لي فقد صعقت حين أبلغت بأني مصابة. كثيرا ما أقول كلما كنت أدخل لإجراء عملية كانوا يجرون تلك التحاليل، لم لا تظهر حينها؟ فيجب أحدهم بأنهم لا يقومون بتحليل الكبد فليس ذلك من الاجراءات التقليدية المتبعة في العمليات. أي أنك إن لم تطلب التحليل لن يجرى لك.

نا: يبقى التهاب الكبد جيم مرض يصيب بالعدوى. فلا بد من الحيطة والحذر عند الاتصال بالدم أو بأي شيء ملوث بدم شخص آخر. وبما أن الفيروس ينتقل أحيانا عبر العلاقات الحميمة، من الأفضل استعمال السبل الوقائية الممكنة. لدينا في الولايات المتحدة منظمتان تعنيان في الأبحاث والوقاية وعلاج فيروس التهابات الكبد.

ألان: أنا ألان برونستين،رئيس جمعية الكبد الأمريكية. كما سمعتم الآن، التهاب الكبد جيم وباء يصيب البلد. سيموت منا اثني عشر ألف شخص هذا العام متأثرين بهذا الوباء. والحقيقة أن مركز التحكم بالأوبئة  يؤكد أنه في المستقبل القريب سيموت ثمانية وثلاثون ألف أمريكي سنويا متأثرين بهذا المرض. كما يصل مجموع المصابين حتى الآن في الولايات المتحدة إلى أربعة ملايين شخص، غالبيتهم لا يعرفون ذلك. يجب أن نفكر بسبل الوقاية منه. رغم أن طريقة انتشار الفيروس لم تعرف بعد، ولكن المعروف هو أنها تنتقل عبر اتصال بالدم بين شخص وآخر. ورغم عدم وجود الأعراض إلا أن هناك بعض الإشارات التي توحي لك باحتمال الإصابة. أما إن كنت مصابا فيجب أن تفكر بخيارات العلاج، فهناك أدوية استفاد منها آلاف المرضى من الأمريكيين، ننصحك بأن تفكر بالتهاب الكبد إن كنت معرضا له، أو تعاني من عوارضه، أو لديك أدنى شك به، عليك بالفحص. نحن في الجمعية الأمريكية للكبد نبذل كل ما بوسعنا  لتعزيز الوعي لدى الناس تجاه القاتل الصامت. نريدك أن تحصل على المعلومات التي تحتاج إليها، بحيث يمكنك اتخاذ القرار المناسب  لصحتك. نحن هنا لمساعدتك. ولمزيد من المعلومات حول التهاب الكبد جيم، بما في ذلك أنواع الأدوية المتوفرة وكيف يمكن التعاون معا، اتصل بالجمعية الأمريكية للكبد على رقمنا المجاني واحد ثمانية ثمانية ثمانية أربعة إتش إي بي إيه بي سي. ما يعني ثمانيمائة وثمانية وثمانون، وأربعمائة وثلاثة وأربعون، وسبعة آلاف ومائتين واثنين وعشرون، فكر مليا بالكبد.

ثيلما: قدمنا لك اليوم اكبر جزء من المعلومات، وإن كنت تشبهني فلا بد أنك تريد المزيد. أنا تيلما كينغ تيل، رئيسة متطوعة ومديرة تنفيذية لجمعية الكبد العالمية. بعض أهم الأبحاث والدراسات الجارية حول الكبد تتم بالتعاون مع الجمعية، وهكذا يمكن أن نقدم لك آخر وأحدث المعلومات الممكنة. نحن هنا لنستمع إلى ما يشغلك ولنجعلك على اتصال مع آخرين يواجهون المشكلة نفسها، من خلال شبكة الدعم على الهاتف. نبذلك كل ما بوسعنا لإقناع الحكومة والكونغريس لزيادة تمويل الأبحاث الخاصة بالكبد. كما أن الجمعية تمول بعض الأبحاث المتقدمة من خلال تبرعاتكم. برنامج التوعية الفعال والفريد لدينا، والمواد وسبل الاتصال تساعد المدرسين والممرضين والعاملين في العناية الصحية  ووجهاء المجتمع لحماية الأطفال والشبان وغيرهم، بتوعيتهم حول الوقاية من الإضرار بالكبد واتباع أسلوب صحي في العيش. يسرنا جدا أن نبعث لك بكتيب مجاني عن الكبد. اتصل بنا على الرقم ألف وثماني مائة، ثمانيمائة وواحد وتسعون، صفر سبعمائة وسبعة، وحدثنا عن احتياجاتك، معرفتنا هي مفتاح لاستعادة عافيتك. والجمعية الأمريكية للكبد تفتح لك الطريق. معا يمكن أن نفوز في حربنا المعلنة على أمراض الكبد. نرجو أن تتصل بنا اليوم ونحن مستعدون لتقديم المساعدة الممكنة.

ناومي: بما أنه أصابني يمكن أن يصيبك أيضا، لهذا أريدك أن تحصل على المعلومات كي تتمكن من تحقيق أحلامك ويمكنك أن تعيش حياتك على أكمل وجه.

نا: بهذا تنتهي حلقة اليوم من تقريرنا الطبي. نود أن نشكر جميع من ساهموا بإنجاز هذا البرنامج. إن أردت الحصول على مزيد من المعلومات حول التهاب الكبد ابق معنا لمزيد من التفاصيل. معكم نانس دوير. وأدعوكم لمرافقتنا في حلقة قادمة تستكشف فيها عالم الصحة والطب، حيث نأتيكم بأحدث أنباء صحة المستقبل، اليوم.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster