اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 سرطان الجلد
 

سرطان الجلد

 

رج: تم إنجاز هذا البرنامج بمساعدة جزئية من الجمعية الأمريكية للسرطان.

سيدة: أتأكد باستمرار من كل شامة في الجلد لأرى إن كان هناك أي تغيير، أفعل هذا كلما استحم، وهكذا لاحظت هذا التغيير.

رج: كان لدي شامة صغيرة جدا في ساقي اليمنى، فذهبت إلى أخصائي الجلد، طالبا منه أن يعاين الشامة، فأخذت جزءا منها، واتصلت في اليوم التالي بالمكتب تطلب مني أن أذهب لرؤيتها، لأمر بالغ الأهمية، وفي اليوم التالي علمت بأنه ورم قتاميني.

سيدة: كنت من سعداء الحظ، فعندما تأكدوا من الإصابة أخضعت لعملية جراحية تخلصت فيها من الورم، وأنا اليوم بحالة جيدة.

نا: أهلا بكم في حلقة اليوم من التقرير الطبي، معكم نانسي دوير، سنتحدث اليوم عن أحد أسوأ أشكال سرطان الجلد، وهو الورم التقتاميني. يعتقد أن أكثر من نصف مليون مواطن في الولايات المتحدة يتعرضون لهذا السرطان الجلدي كل عام.

ينتشر هذا الورم الخبيث عبر خلايا قاعدية أو حراشف سرطانية نادرا ما تهدد بالموت. تؤكد الدراسات أن ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد تأتي عبر الورم القتاميني. منذ عام ثلاثة وسبعين، ازداد عدد الإصابات بنسبة أربعة بالمائة كل عام. خلال هذه السنة فقط سيصاب أكثر من سبعة آلاف وخمسمائة مواطن بأورام الجلد الخبيثة. الوقاية والتشخيص المبكر، إلى جانب العلاج المناسب هي عوامل تساعد على التخلص من هذا السرطان. هناك تطورات جديدة تستخدم حاليا لوقاية المرضى من الورم القتاميني وزيادة نسبة الناجين منه.

سنتحدث لاحقا عن أسباب هذا النوع من سرطان الجلد، وكيف لتغيير بسيط في السلوك تحت الشمس أن يؤثر إيجابا على صحتك مستقبلا.

=-=-=-=-=-=-=-

نا: يرتبط الورم القتاميني بالمصدر الرئيسي الذي يجعل الحياة ممكنة على هذا الكوكب: الشمس. حين تخترق أشعة الشمس بشرة الجسم الغير محمية، تنشئ مادة صبغ واقية تسمى بالقتامين، تشكل بحد ذاتها طبقة واقية من أشعة الشمس. تتحول الخلايا نفسها التي تنتج القتامين، إلى خلايا سرطانية تؤدي إلى الورم القتاميني. بما أن هذه الخلايا تميل إلى الانتشار نحو أرجاء أخرى من الجسم، يمكن للكشف عن هذا السرطان قبل انتقاله إلى أعضاء أخرى، قد يفصل بين الحياة والموت. لهذا السرطان اليوم صلة بالشامات، إذ أنها يمكن أن تتحول إلى سرطان، أو أن تكون علامة واضحة لاحتمال إصابة شخص ما بهذا الورم.

كما هو الحال بالنسبة لكثير من الأمراض، يعتبر درهم الوقاية هنا خير من قنطار علاج. تعتمد الوقاية من هذا المرض على عدة سبل، تتراوح بين المنتجات الصناعية، وأبسط وسائل الوقاية.

تعتبر الملابس من أبسط سبل الوقاية هنا. عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية، هو من أسهل الطرق المتبعة لحماية البشرة من أضرار بعيدة المدى. على الوالدين حماية الصغار عموما من أشعة الشمس المباشرة، باستخدام الملابس القطنية والقبعات. ولكن كثيرا ما يساء التعامل مع هذا الأسلوب من الحماية كلما تقدم الصغار في السن، ويعرضون أنفسهم لمزيد من أشعة الشمس. في هذه المرحلة بالذات تزرع أولى بذور الورم القتاميني في جسم الإنسان. خصوصا إذا ما أصيب الطفل أو المراهق ثلاثة مرات أو أكثر بحروق الشمس.

سيوا: تستطيع أشعة الشمس ما فوق البنفسجية أن تسبب أمراض السرطان، وكلما ازداد تعرض المرء لأشعة الشمس في السنوات المبكرة من العمر حين تكون البشرة طرية بعد، كلما كان معرضا للضرر. وكثيرا ما لا يتمتع الأطفال بالسبل الواقية للجلد لهذا تتحول هذه الأضرار الجلدية لاحقا إلى أورام قتامينية.

داريل: الأشخاص الذي تعرضوا لثلاثة حروق أو أكثر بأشعة الشمس قبل بلوغهم العشرين، هم أكثر عرضة بعشر مرات للإصابة بسرطان الجلد من غيرهم لاحقا، لهذا من الضروري جدا أن نعمل على حماية أطفالنا على اعتبار أنهم في هذه المرحلة يتعرضون لأعلى نسبة من الضرر الواقع.

نا: يبدو أن الغطاء حلا بسيطا، ولكن كل ما هو أكثر من ملابس السباحة مرفوض في السعي لسمار جذاب. يوصى على الأقل بطلاء الجسم خمسة عشر مرة بعناصر الحماية، أو بأس بي إف الواقي من أشعة الشمس. خصوصا بين العشرة صباحا والرابعة من بعد الظهر. لا بد من إعادة طلاء الجسم مرة أخرى بعد السباحة، أو التعرق. الابتعاد عن قاعات الاسمرار هي طريقة أخرى لحماية الجلد من السرطان. كشفت دراسة علمية أجريت مؤخرا أن من يقومون بزيارة هذه القاعات تحت سن الثلاثين لأكثر من عشرة مرات في العام، هم أكثر عرضة لسرطان الجلد.

سنتحدث لاحقا عن المجموعات الأكثر عرضة للورم القتاميني، وسبل الكشف الشخصي، أرجو أن تبقوا معنا.

=-=-=-=-=-

تؤكد الدراسات أن أصحاب البشرة البيضاء هم أكثر عرضة من غيرهم لحروق الجلد والسرطان. وحين تخوض الدراسة عميقا في عناصر لها علاقة في السن والجنس، تكشف عن وقائع أكثر أهمية.

بالنسبة لنساء القوقاز بين خمسة وعشرون وتسعة وعشرون عاما، يعتبر الورم القتاميني في طليعة الأورام الخبيثة، أما المجموعة نفسها بين الثلاثين وأربعة وثلاثون عاما، يصبح ثاني أكثر أنواع السرطان. على رجال القوقاز أن يحذروا أيضا، خصوصا من تتراوح أعمارهم بين الخامسة والثلاثون والرابعة والأربعين، حيث يعتبر القتاميني أكثر الأورام الخبيثة انتشارا.

داريل: ينحدر السهم بعد سن الأربعين. ومع بلوغ الثمانين عاما من العمر، تصبح النسبة إصابتين من الرجال مقابل واحدة لدى النساء. أما لدى المجموعات الأصغر سنا، نرى مزيدا من الإصابات لدى النساء التي تزداد تناميا.

سيوا: هناك فارق في انتشار الورم القتاميني بين الرجال والنساء، فإصابات الرجل تكثر في الظهر، بينما تركز إصابات المرأة على ساقيها، أما السبب في ذلك فله صلة بعادات ارتداء القصير لدى النساء وعمل الرجال في العراء دون ملابس علوية تحميه.

نا: رغم أن ذوو اللون الأبيض أكثر عرضة لسرطان الجلد، إلا أن أصحاب البشرة البنية والسمراء ليسوا بمعزل عن خطر الإصابة. فالمعروف عن  المرض أنه ينمو في أسفل قدم صاحب تلك البشرة وكفي يديه وتحت أظافره. بغض النظر عن لون البشرة، كلما أمضيت وقتا أطول تحت أشعة الشمس، كلما زادت عناصر الخطورة. العاملين في العراء والمشاة والبحارة والصيادين، وركاب الدراجات هم الأكثر عرضة لسرطان الجلد. كما تلعب الجغرافيا دورا هاما، فالمناطق التي تشع فيها الشمس على مدار العام، تتزايد إمكانات التعرض للورم القتاميني، ولا غرابة في أن تكون أريزونا طليعة الولايات المتحدة من حيث أشعة الشمس، هي أكثر الولايات إصابة بهذا المرض. رغم أن البيئة تلعب دورا هاما في هذه الإصابات، إلا أن عشرة بالمائة منها، لها صلة بالجينات، أو ناجمة عن نوع من الشامات يتحول إلى سرطان.

سيدة: ما أصابني لم ينجم عن تعرضي للشمس، فأنا أبتعد عنها،ولم أتعرض لها حتى أثناء طفولتي، بل هو مجرد تغيير في الجلد، ولا بد من فحصة.

نا: فحص شهري للجلد نقطة جيدة ننطلق منها للبحث عن الورم القيتاميني، والاهتمام بأجسامنا هو الخطوة الأولى نحو الكشف عنه.

سيدة: لاحظت بعض الكلف فوق المعدة لم يكن هناك من قبل، فجئت إلى الدكتور ريغال، الذي عاينه، كما عاين أنحاء أخرى وقال أنه يريد نموذجا عن التي في المقدمة، كما لاحظ نمشا في ظهري أراد نموجا عنه أيضا، وبعد ذلك حصلنا على التقرير. فجاءت تؤكد على أن النمش الأمامي كان عاديا أما في الظهر فهو ورم خبيث.

سيوا: إذا ما تعرف الناس على سبل التعرف على الورم القتاميني والتأكد من النمش في أجسامهم، التي عادة ما يكون مصدرا للسرطان، سيجدون الرعاية الطبية المبكرة إذا لوحظ تغير في الشامات. يخضع هذا الورم لعدة سنوات من التغيير البطيء في اللون والشكل قبل أن يصبح خطيرا.

داريل: حين تكتشفه باكرا، وتعالجه باكرا، يمكن شفاءه، أما حين ينتشر هذا المرض ويصبح بحجم القطعة النقدية، لا يعد له أي علاج ممكن، بل يتمتع بنسبة خمسين في المائة للانتشار في أرجاء الجسم.

نا: أفضل وقت لفحص الذات هو بعد الحمام مباشرة. استعمل مرآة كاملة للتأكد من النمش والشامات التي ظهرت أو تغير لونها أو شكلها وحجمها. الجروح التي لا تلتئم تستحق أيضا أن تعرض على الطبيب. إلا أن الشامات هي الدليل الأشد وضوحا للتعرف على الورم القتاميني. لدى منا شامات، منا منذ الولادة أو نمت بعد ذلك بسنوات، ولكن من الضروري أن نميز بين شامة اعتيادية وأخرى خطيرة على الجلد. الشامة العادية هي بقعة بنية أو سوداء بالكامل، إما أن تستوي بالجسم أو تبرز عنه. حدودها واضحة المعالم، وعادة ما لا يزيد قطرها عن ستة ميليمترات. عندما تنمو الشامة بالكامل تحافظ على لونها وشكلها وحجمها لعدة سنوات حتى يخف لونها وتتلاشى مع مرور الزمن. باتباع مبادئ أولية بسيطة يمكن التمييز بين الشامة العادية وتلك الخاصة بالورم الخبيث. أولا عدم التناسق، أي أن نصف الشامة لا يتناسب ونصفها الآخر، ثانيا عدم وضوح الحدود تماما، فهي تتلاشى تدريجيا وتتداخل مع الجلد. ثالثا اللون الذي لا يتوحد صبغه بالكامل، فيمتزج فيه الأسود والبني والأحمر أحيانا، إلى جانب الأزرق والأبيض، ما يخلق ظاهرة متعددة الألوان. رابعا، الحجم، إذا كان قطر الشامة يزيد عن الستة ميليمترات أو ممحاة القلم، لا بد أن يعتبر أي تغير بهذه المعالم مصدرا للقلق. تشمل العلامات الأخرى المثيرة للاهتمام تغييرا في سطح الشامة، ذو البقع والقروح والنزيف، أو ما قد يبدو كالورم أو الدمامل. وإذا ما انتشرت الصبغ خارج حدود الشامات أو تغير ما في الحس، كالحكة والطراوة، والألم أيضا قد يشير إلى الورم. تؤكد الدراسات وجود صلة بين أماكن انتشارا الشامات وخطورة الإصابة. يؤكد بحث نشر في المجلة الوطنية للسرطان، بأن من لديهم أكثر من اثني عشر شامة في سيقانهم، معرضون أكثر من غيرهم بأربعة أضعاف، بالورم في مكان ما من الجسم. حين تجد أي من هذه المزايا، لا بد من زيارة الطبيب الذي سيطلب عينة من الأنسجة لدراستها لإجراء المعاينة. ترسل هذه العينة إلى المختبر، يستغرق ذلك ثلاثة أيام قبل معرفة النتيجة. رغم أن تسعين بالمائة من الورم القتاميني يظهر في الجلد، إلا أنه يمكن أن يظهر أيضا في مناطق نادرة أخرى.

سيوا: هناك طبقة في العين تغطي الغشاء الخارجي وهو معرض للإصابة بهذا الورم الخبيث. كما تعرفنا على ورم خبيث ينمو في الأغشية المخاطية، والفم ومنطقة الأنف، وأحيانا في الأعضاء التناسلية. هذه هي الحالات النادرة من هذا الورم.

نا: بما أن القتاميني هو أحد الأورام الخبيثة التي يمكن الوقاية منها، والقابلة للشفاء بعد اكتشافها، يعتبر التعليم والتوعية بشأنها أمران هامان.

داريل: أعتقد أن هناك تحذير واسع النطاق للحماية من الشمس والأورام الخبيثة. حين يتعرض المرء للاسمرار تحت أشعة الشمس بدل أن يمتدحه الناس يحذرونه من التعرض إلى أشعة الشمس طويلا في نهاية الأسبوع. أي أننا بدأنا نحقق نتيجة من خلال وعي السكان، بأن الاسمرار بأشعة الشمس ليس صحيا.

نا: تذكر. يؤكد العلماء أن اكتشاف الورم في وقت مبكر يجعله قابلا للشفاء بالكامل.

سنتعرف لاحقا على مختلف الأدوية المستخدمة لمكافحة الورم القتاميني، بما في ذلك بعض الأدوية الشيقة التي تعكس نتائج تثير الحماس. ابقوا معنا.

=-=-=-=-=--=

ريموند: مرحبا، معكم الدكتور ريموند لانهارد، من جمعية السرطان الأمريكية. يسرنا جدا أن نساهم في برنامج التقرير الطبي الخاص ورم القتاميني الخبيث، في محاولة لنجدة الناس من هذا المرض القاتل. عملت جمعية السرطان الأمريكية طوال أكثر من ثمانين عاما على التخلص من السرطان كواحد من المعضلات الصحية عبر البحوث والدراسات والدعاية والخدمات. هناك ما يزيد عن مليوني عامل متطوع في جمعية السرطان الأمريكية على طول البلاد وعرضها، يساعدون في تحقيق الإنجازات. فهم يجمعون المال لدعم الأبحاث ويقيمون البرامج التعليمية ولدعم المرضى وعائلاتهم، وتدعوا لتعزيز القوانين الضرورية اللازمة لأن تكون صحة المواطن الأمريكي أفضل، ويقدمون معلومات لإنقاذ حياة الضحايا عبر مجموعة متنوعة من النشرات للرأي العام، حول الوقاية من السرطان وسبل كشفه ومعالجته. إحدى أهم السبل المباشرة للجمعية الأمريكية للسرطان، للوصول إلى الناس في أرجاء البلاد، هو رقم الإتصال المجاني وهو ألف وثمانمائة، إيه سي إس، ثلاثة وعشرون خمسة وأربعون. نتحدث كل عام مع ما يزيد عن نصف مليون مواطن، لنجيب على أسئلتهم حول مختلف جوانب التعرض للسرطان ونوجههم إلى المراكز المحلية الكفيلة بمساعدتهم. ربما كان التمويل من أهم أعمال هذه الجمعية، الموجه لدعم الأبحاث الخاصة بمعرفة المزيد عن السرطان. على مدار الخمسين عاما الماضية قامت الجمعية بدعم ثمانية وعشرون باحثا علميا، فازوا بجائزة نوبل. وقد لعبت الجمعية دورا بارزا في اكتشافات هامة كبنية الدي إن إيه، وهندسة الجينات، وزراعة النخاع الشوكي، والفحوص اللازمة لتشخيص السرطان، واللوكيميا لدى الأطفال، والعمليات الحفاظ على النهد، بين غيرها، ضمن البحوث الخاصة بالورم القتاميني، منحت الجمعية الأمريكية خلال عشرة أعوام أكثر من تسعة ملايين دولار، لأبحاث شملت الدكتور دوغلاس براش في عمله المتعلق بالجينات المانعة للورم، بي ثلاثة وخمسون. والدكتور مايكل ميسترانجيلو الذي يعمل على لقاح للورم القتاميني. يحرز الأطباء والباحثون اليوم في أرجاء البلاد، تقدما كبيرا في مكافحة السرطان. ونحن في الجمعية الأمريكية للسرطان نتطلع باهتمام شديد إلى يوم يتحول فيه هذا المرض إلى مخلفات من الماضي.

داريل: حالتك ممتازة، لا يوجد علامات لأي شيء جديد أو أي تراجع يذكر، أعتقد أن الوقاية من الشمس بدأت تعطي نتيجة. كان الورم القتاميني هنا، والحالة ممتازة. لا يوجد أي علامة للتراجع.

نا: ما زالت الجراحة أهم سبل علاج هذا الورم، ولكن نجاح هذه العملية يعتمد على عامل بالغ الأهمية.

سيوا: تعتمد نتيجة العملية على الإسراع في التخلص من هذه البقع، ونعتبر أن قطعها بالسكين هو أفضل علاج لضمان أفضل نتيجة، ذلك أن ثمانون بالمائة من هذه الحالات تتماثل للشفاء بعد العملية،إذا اكتشف المرض مبكرا. أما التأخر باكتشافه فقد يؤدي لانتشار المرض إلى ما هو أبعد من المنطقة المرئية، ما لايمكن للجراحة أن تعالج الكثير منه.

نا: بالنسبة لأورام يقل عمقها عن ثلاثة مليمترات، تبلغ نسبة النجاة تسعون في المائة بعد العملية لمدة خمس سنوات. بالنسبة لأورام تتخطى الأربعة ميليمترات، تهبط هذه المدة إلى أقل من خمسين بالمائة، رغم ان الورم يبدو رقيقا، إلا أنه ينتشر إلى مناطق أخرى في الجسم، ما يجعل الورم القتاميني يعاود الظهور بعد خمسة أو عشرة أعوام. الخيار التقليدي في هذه الحالة، هو العلاج الكيميائي، الذي يعتمد على استخدام الأدوية، وخصوصا المضادة للأورام الخبيثة الهادفة لتدمير الخلايا السرطانية. علاج الأشعة بالطاقة العالية هو أسلوب تقليدي آخر يستخدم أحيانا للتحكم بانتشار القتاميني. إلا أن أهم تقدم هنا تم إحرازه في الحقل الحيوي عبر معالجة المناعة التي تستخدم الإنترلوكين اثنين، والإنترفيرون، ولقاح الأورام. يكمن لقاح الورم القتاميني بقطع جزئية من مختلف أنواع خلايا الأورام البشرية، وذلك لإثارة تجاوب نظام المناعة لدى المريض وتحفيزه على مكافحة الخلايا الخبيثة. يتبع هذا الأسلوب من العلاج لمكافحة عودة الورم في المراحل الأولى لدى مريض أخضع لعملية استئصال تخلص فيها من المرض. ما زالت النتائج تحت الدراسة، كما يخضع الإنترفيرون للدراسة في معالجة القتاميني، الذي يعمل في البروتين وهو جزء أساسي من نظام المناعة في الجسم. أعطى إنترفيرون ألفا تو بي، نتائج واعدة في معالجة هذا المرض، خصوصا بعد استخدامه بعد العملية الجراحية للورم. إلا أن أكثر أشكال العلاج المعروفة اليوم هي الإنترلوكين اثنين الذي استخدم بمفرده وتمكن من إخراج خمسة بالمائة من الحالات كليا من المستشفى، بعد خضوعهم لبرنامج علاج بالكيمياء العضوية. كما أخرج نسبة تتراوح بين خمسة عشر وخمسة وعشرون بالمائة من المرضى كليا،  حين استخدم الإنترلوكين تو بالتناوب مع العلاج الكيميائي. رغم أن نتائج العلاج العضوي يعتبر واعدا، إلا أن أفضل سبل العلاج المكتشفة حتى اليوم، هي التنسيق بين الوقاية المبكرة التي تحد من انتشار المرض، بحيث يمكن استئصاله بالعملية الجراحية. رغم نموه المتصاعد، ما زال القتاميني من أشكال الورم الخبيث الممكن التحكم بها. من خلال بعض الإجراءات الوقائية، المترافقة مع زيادة الوعي العام، يأمل الأطباء والخبراء، والمنظمات السرطانية أن تتراجع نسبة الإصابات بشكل طبيعي.

سيوا: مأساة القتاميني أنه يصيب الشبان تحديدا، فمعدل أعمار من نراهم في المستشفيات تتراوح بين الثلاثينات والأربعينات في ذروة العمر. ما يعني أنك ستكافح المرض وسط عائلة شابة وأنت في ذروة نجاحاتك. وما أن ينتشر المرض لا تجد خيارات كثيرة يمكن اتباعها، لهذا نود العثور على هذا الورم قبل نموه وتطوره.

داريل: أعتقد أننا بدأنا ننشر الوعي بين الناس حول هذا الورم، بحيث يعرف الجميع على حقيقة الأمر، وأمانا طريق طويل بعد. لن يموت أحد من الورم إذا تمكنا منه باكرا، والطريقة الوحيدة للوقاية منه هو الابتعاد عن الشمس أو الحماية منها، وأن تذهب لزيارة الطبيب إذا ما رأيت بقعة مشبوهة، فإذا ما اكتشفت باكرا، يمكن التخلص منها.

نا: بهذا تنتهي حلقة اليوم من التقرير الطبي المعتاد. نود أن نشكل كل من ساهم في إنجاح هذا البرنامج. إذا أردت الحصول على معلومات إضافية حول الورم القتاميني ابق معنا لمعرفة المزيد عن مصادر هذه المعلومات. معكم نانسي دوير. كونوا معنا في الحلقة القادمة ضمن جولة جديدة في عالم العناية الصحية المدهش، حيث نأتيكم اليوم بأهم ما سيجري في عالم الرعاية الصحية، غدا.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster