اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 التهاب الأذن
 

التهاب الأذن

 

نا: أهلا بكم في حلقة اليوم من هذا التقرير الطبي، معكم نانسي دوير. سنتحدث اليوم عن أحد أمراض الأطفال في أعمارهم المبكرة، والمعروف بالتهاب الأذن. سنركز بشكل رئيسي على هذا الالتهاب الناجم عن الجراثيم الخطيرة، التي إذا ما أهملت، يمكن أن تؤدي إلى تعقيدات جادة. خبراؤنا اليوم، هما طبيبان معروفان في أبحاثهما الخاصة بالالتهابات المتعددة لدى الأطفال.

الدكتور جورج ماكراكين بروفيسور طب الأطفال في كلية الطب التابعة لجامعة تكساس في دلاس. والدكتور جيروم كلاين، بروفيسور طب الأطفال في كلية الطب التابعة لجامعة بوسطن.

جورج: هذا سبب عام لالتهاب الأذن لا يمكن حله عشوائيا. إحدى المشاكل المعقدة في العلاج هي مقاومة هذه الجراثيم، خصوصا وأن هذه المقاومة اليوم تشمل غالبية الأدوية التي تستعمل عادة، ما قد يعقد المشكلة لدى الطبيب.

جيروم: ستبقى خطورة الالتهاب قائمة حتى يعالج كما يجب.

نا: أرجو أن تبقى معنى لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

=-=-=-=-=-

نا: كما يؤكد استيقاظ الوالدين طوال الليل مع ابنهما الذي يتألم، وكما يؤكد الأطباء أيضا، فإن أكثر الالتهابات إزعاجا بين أمراض الطفولة المبكرة،  هو التهابات الأذن الناجمة عن تفشي الجراثيم.

يصيب هذا الالتهاب وسط الأذن بشكل رئيسي، يتأكد تشخيص هذه الإصابة حين تتعزز العوارض المرافقة بالتهاب واضح وسط الأذن. تشمل هذه العوارض الآلام الحادة والتقيح وسط الأذن، وارتفاع الحرارة أحيانا. كثيرا ما يتبع هذا التهاب الأذن آخر فيروسي في جهاز التنفس، وخصوصا لدى الأطفال.

أوسكار: قلما يأتي طفل إلى الطبيب يشكوه آلاما في الأذن دون يتعرض لأي شيء آخر.  أما المنحى العام فهو إصابة المريض بالزكام لأربعة أيام وما أن يبدأ بالتحسن حتى يشعر فجأة بآلام أذن حادة.

جورج: كثيرا ما يترافق التهاب وسط الأذن بالجراثيم مع التهاب فيروسي، أو زكام عادي. ذلك لأن الالتهاب خلف الحنجرة وتحت الأنف يتضخم بحيث يسد الأنبوب أو منطقة التهوئة بين مؤخرة الحنجرة والأذن.  إذا ما حصل ذلك، تتشكل عقبة تراكم السوائل في وسط الأذن، وإذا ما كان هناك بعض الجراثيم، تؤدي إلى التهاب وسط الأذن، ما يتطلب علاجا.

نا: أمراض الأذن كثيرة الانتشار. عام ألف وتسعمائة وتسعين، أكد إحصاء أجري في عيادات الولايات المتحدة أن خمس وعشرون مليون طفل أصيبوا بالتهاب الأذن حينها. يوضح ذلك نموا بنسبة مائتان وخمسون بالمائة مقارنة مع العشرة ملايين حالة أحصيت عام خمس وسبعين. في إحصاء جرى في نيو إنجلاند، تأكد بأن ثلث زيارات طبيب الأطفال تركزت على التهاب وسط الأذن. نالت هذه الإصابة  من  اثنين وستون بالمائة من الأطفال قبل أن يكملوا الشهر الثاني عشر من العمر مرة واحدة على الأقل. بينما تعرض خمسة عشر بالمائة من هؤلاء إلى ثلاثة إصابات خلال الفترة نفسها. في العام الثالث من العمر، ترتفع هذه النسبة إلى ثلاثين بالمائة من الإصابة لمرة واحدة. بينما يتعرض خمسون بالمائة من هؤلاء إلى ثلاثة إصابات أو أكثر. في خمس وثلاثين بالمائة من الحالات يتأكد بأن سبب الالتهاب عضو حي يعيش في مؤخرة الحنجرة، هو من أنواع الجراثيم.

جيروم: تمر هذه الجراثيم عبر الأنف ومنه إلى وسط الأذن عبر الأنبوب السمعي دون مواجهة المشاكل في كثير من الأحيان، حيث تخرج من هناك سرعان ما تدخل. أما إذا وقع حادث آخر كالتهاب فيروسي يؤدي إلى تراكم في الأنبوب السمعي وبالتالي انسداده، حينها تبقى الجراثيم خلف ذلك السد، لتنمو وتتراكم فينجم عن ذلك تقيح والتهاب في وسط الأذن.

أوسكار: الصلة بين وسط الأذن والحنجرة لدى الطفل هي شبه أفقية، بينما تصبح أكثر عاموديا لدى البالغين. لهذا فإن السوائل التي تنجم عما يصيبنا من زكام تنساب نحو الأسفل بسهولة أكبر.

نا: العلاج التقليدي لهذا لنوع من الالتهابات هو المضاد الحيوية المترافقة مع العنصر المناسب. ولكن المشكلة التي تبرز في العالم، هي أن قوة البكتيريا تقاوم المضادات الحيوية العادية. يشعر بعض الخبراء بأن مقاومة المضاد الحيوي هذه هي العقبة الأكبر أمام علاج التهاب الأذن.

أوسكار: عادة ما نحاول استخدام مضاد حيوي آمن، ولديك بعض التجربة السابقة معه، على أن يكون طعمه جيدا، فلا أهمية لدواء الأطفال الفعال، لأن الطفل لن يتناوله، إن لم يحبه.

جورج: المسألة الأهم هنا، هي ضرورة أن نسعى للتقليل من استخدام الأدوية. ليس بالضرورة أن يحتاج كل طفل يعاني من ارتفاع الحرارة وعوارض في جهاز التنفس، إلى مضاد حيوي. فهناك بعض ممن تحتوي آذانهم على سوائل غير ملتهبة بجراثيم تحتاج إلى علاج. إذا شعر الطبيب أن العلاج ضروري جدا، حينها قد نحتاج إلى علاج قصير يستمر لخمسة أيام تقريبا بالنسبة لأطفال لا يواجهون المضاعفات ونعلم أنهم سيشهدون تحسنا خلال أيام. أما من هو صغير أو مريض جدا، بحرارة مرتفعة وحلة تسم، لا بد من اتباع دورة العشرة أيام بالدواء معه. هناك مضاد حيوي يعالج مقاومة الجراثيم، أكتشف بعضها منذ فترة طويلة، وهو ليس ما يستخدمه الأطباء عادة. لهذا يتم حجزها للمناسبات الخاصة، حيث يكون التجاوب مع العلاج بطيئا، أو معدوما.

نا: بالإضافة إلى العثور على أفضل المضادات الحيوية،  تحديد ما هو أكثر خطورة، قد يساعد الأطباء والعلماء في معالجة متنامية لالتهاب الأذن. سنتحدث عن ذلك في اللحظات التالية.

=-=-=-=-=-=

نا: الأرقام واضحة جدا، وهي تؤكد تنامي الالتهابات الناجمة عن تراكم الجراثيم. يعتقد الخبراء أن الخطوة الأولى نحو التقليل من هذه الإصابات، تعتبر معرفة ما هو الفريق الأشد خطورة.

نا: يبدو أن المرض أشد انتشارا لدى الصبيان منه لدى البنات، ومن لم يكملوا بعد الأسبوع الثالث والثلاثين من العمر. يشتمل هذا الفريق أيضا على خفيف الوزن عند الولادة، وذلك في مراحله الأولى.

جيروم: هذا النوع من التهاب الأذن يصيب الأطفال والصبيان. تسجل غالبية الإصابات الشهر السادس والثامن عشر من العمر. من غير الطبيعي بالنسبة لطفل لم يواجه المشاكل خلال السنوات الثلاث الأولى، أن يعاني من ذلك بعدها. لهذا فالفريق الأرجح هو فريق الأطفال والصغار عموما. يتعرض الذكور لهذه الإصابة أكثر من الإناث، كما هو الحال بالنسبة لغالبية الالتهابات. رغم عدم اكتشاف السبب الذي يكمن وراء ذلك، لا بد من وجود مسائل تتعلق باختلاف الجينات، الذكرية والأنثوية، وما له علاقة بالحساسية نحو هذه الالتهابات. لهذا تجد أن التهابات الأذن تصيب الصبيان أكثر من البنات.

نا: هناك بعض العوامل البيئية أيضا التي يمكن السيطرة عليها أحيانا. من المحتمل أن يصاب أطفال الحضانة بالمرض أكثر من غيرهم لأنهم يلعبون مع أطفال قد يكونوا مصابين به. من عادة زجاجات الحليب أن تزيد من التهاب الأذن، بينما تقلل الرضاعة من فرص هذه الإصابة. يلعب أسلوب نوم الطفل دورا هاما، إذ أن نومه على ظهره يقلل  من هذه الاحتمالات، بينما النوم على البطن منها، كما هو حال  استخدام المصاصة والتدخين حول الطفل.

جيروم: الأجواء المحيطة بالطفل هامة جدا لأننا قد نستطيع التأثير عليها. ربما كان دار الحضانة الكبير جدا هو العامل البيئي الأهم. من الواضح تماما أنك إذا وضعت مجموعة كبيرة من الأطفال في مساحة صغيرة، سيأتي كل منهم بالتهابات جهازه التنفسي، كي ينقلها إلى الآخر. خلال السنوات الأولى والثانية والثالثة نسجل إصابة شهرية في جهاز التنفس خلال أشهر الخريف والشتاء وبداية الربيع، ويعتبر التهاب الأذن واحدا منها. لهذا فإن الطفل الذي يختلط بأعداد كبيرة كما في الحضانات الكبيرة، سيتعرض لكثير من التهابات التنفس. يمكن تفادي ذلك بتشجيع دور الحضانة الصغيرة أو الحضانة العائلية.

جورج: حين ينتشر الزكام بين الأطفال في الحضانة، يصيب الجميع وينقلون العدوى بين بعضهم البعض، ما يجعلهم معرضين لالتهاب الأذن. إذا كان بعضهم يتلقى مضادا حيويا لسبب ما، كالزكام أو التهاب سابق أو غيره، يمكن للعضويات التي تقبع خلف الحنجرة وتحت الأنف أن تكون ضربا من الجراثيم المقاومة، ما يصيب أصحابها بالمرض، ومن خلال السعال ينقلونها إلى الآخرين. في هذه الحالة، يتعزز القلق حيال مقاومة الجراثيم وأسباب انتقال المرض وصعوبة معالجته لدى بعض المرضى.

نا: تعتبر التعقيدات الناجمة عن التهابات الأذن بما فيها المينينجايتيس، وتقيح الدماغ وتخثر الجيوب الأنفية نادرة جدا في البلدان المتطورة. إلا أن اختراق طبلة الأذن المزمنة وعدم السمع المتوازن يعتبر من المشاكل القائمة.

أوسكار: غالبا ما ينتابك القلق مع نهاية الزيارة الأولى، بع أن ترى بأن الشخص الذي عاينته لعشرة أيام، لم يتحسن. وتتساءل حينها هل سيتأثر سمع هذا الشخص؟ خصوصا إذا كان الطفل في مرحلة تحسين لغته، فلا يمكن أن يطول مرضه لعدة أسابيع أو أشهر لأنه في مرحلة،  يحتاج فيها لتطوير إلمامه باللغة. يختلف ذلك عن طفل يستطيع الكلام. لهذا يجب أن نحاذر أكثر بالنسبة للطفل.

جيرو: قد يفقد السمع بشكل مؤقت. ولكن هناك احتمال بأن يعاني الطفل الذي يتعرض لعدة التهابات في الأذن أثناء السنوات الأولى، من عدم توازن في السمع. إن حصل ذلك ولو لبضعة أشهر قد يؤثر على مستوى استيعابه للغة،  بما يكفي ليؤثر على مستوى لفظه ولغته، وعلى ذكائه أيضا.

نا: رغم أن المضاد الحيوي هو السبيل الشائع لمعالجة التهاب الأذن الجرثومي، قد لا يكون العلاج الأنسب لأطفال يعانون من التهاب أو مرض آخر . سنتحدث عن ذلك بإسهاب أكبر، في الجزء التالي.

-=-=-=-=-=-=

نا: هناك نسبة من التهاب الأذن يعالج نفسه بنفسه دون حاجة للمضاد الحيوي. ولكن هذا لا ينطبق على الالتهاب الناجم عن الجراثيم نوموكوكو، لأن ثمانون بالمائة من حالات الإلتهاب هذه تتطلب علاجا بالمضاد الحيوي. ولكن أحيانا ما تقاوم هذه الجراثيم العلاج.

امرأة: لا باس لا داعي للخوف.

جو: لنرى هذه الأذن لا شك أنها مصابة..

امرأة: هي الأذن المصابة فعلا.

نا: في الولايات المتحدة الأمريكية حيث  تتراوح مقاومة البنسلين لدى السكان بين العشرين والثلاثين بالمائة من النوموكوكو، يتوقع أطباء الأطفال أن يصاب ما بين خمسة وسبعة أطفال بأمراض تنجم عن مقاومة الجراثيم.

جورج: لا بد من تحذير الوالدين من احتمال المقاومة العالية للعضويات، لعدم تجاوب الطفل خلال عشرة أيام من تلقيه العلاج بالمضادات الحيوية. أما إن لم يتحسن الطفل واستمر بالتعرض لارتفاع الحرارة وآلام الأذن بين عوارض أخرى، بعد ثلاثة أيام من بدء العلاج بالمضاد الحيوي، لا بد من إبلاغ الطبيب، ليعيد فحص الطفل، لتحديد سبب عدم تجاوب الطفل وبالتالي وصف مضاد حيوي جديد إذا لزم الأمر.

نا: يمكن لالتهابات جهاز التنفس الفيروسية أن تلعب دورا في التهابات الأذن. فهناك دراسة عثرت على فيروس جهاز التنفس وسط سائل أذن ملتهبة، وخلف الحنجرة وتحت الأنف لدى سبعون بالمائة من الأطفال الذين لم يتجاوبوا مع علاج المضاد الحيوي.

أوسكار: نعرف بأن الفيروس يستبق التهاب الأذن، يتطلب ذلك وجود العضويات خلف الحنجرة لوضعها وسط الأذن بمساعدة الفيروس، ولكن هذا ليس تفاعلا محددا، بل إن واحدا يستبق الآخر، وإذا ما كان هناك جراثيم مقاومة، يصبح من الممكن تعرض الأذن للمرض.

أوسكار: ما لديها مبدئيا هو السائل، ما يعني أن الالتهاب مبدئيا تحت السيطرة ولكن ليس مائة في المائة. لهذا من الأفضل أن نعمل على تبديل الدواء بآخر مختلف.

نا: يشهد حقل العلاج الخاص بوصف المضادات الحيوية للصغار والأطفال، بعض المتغيرات الناجمة عن اكتشافات علمية تتعلق بمقاومة الجراثيم للبنسلين.

جورج: لا بد من إعادة النظر في الاستعمال الروتيني للبروفالاكسيس للوقاية من التهاب الأذن. أرى أن لا بد من وجود سبل أخرى لتخفيض عدد الحالات لدى الأطفال، وذلك بتعزيز المناعة لديهم ضد فيروسات متعددة مثل الزكام، كما وأن نحقنهم ربما بلقاح ضد جرثومة النوموكوكو، وهم تحت سن العامين، ما يجعل الأمر بفعالية تشبه إعطائه بروفالاكسيس المضاد للجراثيم، ما سيشكل خطوة إيجابية نحو التخفيف من ضغوط المضادات الحيوية.

نا: في بعض حالات الأطفال المصابين بأمراض مستعصية، من المفيد تصريف السوائل من وسط الأذن.

جيرو: بعد أن تم التوصل إلى مضاد حيوي يضمن تحسنا في آلام الأذن خلال يومين، كثيرا ما نلجأ إلى تصريف الأذن. هناك أطفال من ناحية أخرى مصابون بأمراض مستعصية، أو يعانون من عجز في المناعة، أو لديهم عضويات غير معتادة.  يعتبر التصريف مفيدا في هذه الحالات أيضا.

أوسكار: إذا عولج الطفل بثلاثة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، دون أن يشهد أي تحسن يذكر، يصبح لدينا فكرة بأنه يحمل جرثومة تقاوم سبل العلاج العادية المتوفرة. كأن يكون لديه تقيح. إن كان لديه تقيح ولا تفتح الورم لتخرجه، سيكون من الصعب جدا السيطرة على الالتهاب. لهذا يجب تصريف الأذن، ما يسهل المهمة على المضاد الحيوي، بعد أن يتم التخلص من تقيح الأذن.

نا: لا شك أن اللقاح هو أحد أهم الأسلحة لمكافحة جراثيم النوموكوكو. هناك لقاح متوفر اليوم، ولكنه غير مناسب للأطفال، الذين هم أكثر ضحايا التهاب الأذن بها.

جيرو: اللقاح المتوفر اليوم رائع جدا، ولكن فعاليته لدى الأطفال تحت عامين من العمر محدودة لسوء الحظ. علما أن هذا هو الفريق الأكثر تعرضا لالتهاب الأذن. لهذا لم يكن لهذا اللقاح تأثير كبير على حالات المرض. أما الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين وهم يواجهون مشاكل في التنفس، وما يرافقها من التهابات الأذن، أعتقد أنه يجب أن يؤخذ بالاعتبار، ولكن ليس بالنسبة لأكبر فريق من الإصابات.

جورج: هناك دراسات في عدة مناطق في العالم تسعى للتوصل إلى حقنة خاصة بأطفال تتراوح أعمارهم بين شهرين وستة أشهر، ولا بد أن يكون هذا اللقاح فعال جدا، إلا أننا ما زلنا على مسافة طويلة من استخدامه في العيادات، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت، قبل أن يستخدم روتنيا.

نا: بهذا تنتهي حلقة اليوم من تقريرنا الطبي المعتاد. نود أن نشكر الأخصائيان، الدكتور جيرومي كلين، والدكتور جورج ماكراكين، وفريق العمل لدى كلية الطب في جامعة بوسطن والمركز الطبي لجنوب غرب دلاس في تكساس على مساهماتهم في إنجاز هذا البرنامج. أرجو أن تبقى معنا إذا أردت الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا النوع من التهابات الأذن. معكم نانسي دوير، كن معنا في الحلقة القادمة من جولتنا حول آخر أنباء الرعاية الصحية في العالم، حيث نحمل لكم اليوم ما سيجري غدا في حقل العناية الصحية.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster