اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 التهاب الكبد جيم
 

التهاب الكبد

 

نا: سمي الكبد بمحطة الطاقة الكيميائية للجسم، فهو يخزن ويطلق الطاقة. وهو ينقي ويصفي كل ما يؤكل ويشرب ويتنفس ويتم امتصاصه عبر البشرة. كما يصنع البروتين وعناصر تخثر الدم والمناعة. إلا أن هذا العضو الشبيه بكرة القدم، يمكن أن يتعرض لأضرار جسيمة دون أي إنذار مسبق أو إشارات واضحة.

رج: يسرق هذا المرض حياتك بكاملها ويقضي على السعادة والمستقبل بكامله.

نا: أهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من التقرير الطبي، معكم نانسي دوير. لنتعرف على آخر المعلومات عن أحدث سبل الرعاية الطبية من أبرز الخبراء في مستشفيات وجامعات ومراكز الأبحاث في أمريكا. سنركز في هذه الحلقة على التهاب الكبد جيم، الناجم عن فيروس يحمله ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص.

يسرنا اليوم استضافة الدكتورة ميريام ألتير، وهي رئيسة فرع الكبد في دائرة الأوبئة، التابعة لمركز التحكم والوقاية من الأمراض في أتلانتا، كما نستضيف من أتلانتا أيضا، الدكتور هارولد مارغوليس، رئيس فرع التهابات الكبد في مركز التحكم والوقاية من الأمراض. من كلية الطب في جامعة فلوريدا، نستقبل الدكتور غاري ديفيس، كما سنتحدث مع تيلما كينغ تيل، رئيسة الجمعية العالمية لالتهاب الكبد.

أرجو أن تبقوا معنا للحصول على أحدث المعلومات المتعلقة بالتهاب الكبد جيم.

=-=-=-=-=

رج: في التقرير الطبي المعتاد، نقدم اليوم أنباء الطب غدا. سنتحدث اليوم عن أحدث المعلومات الطبية التي تؤثر عليك وعلى عائلتك، لتضعها في مختارات مكتبتك. سترى كيف يقوم الطبيب بعملياته الجراحية، وتتعرف على اكتشافات الأدوية والتكنولوجيا، وتعثر على إجابات لأكثر الأسئلة الطبية تعقيدا. هل ينقل الدم بأمان في البلد؟ هل هناك صلة بين حبوب منع الحمل والسرطان؟ ما هي أهم حالات الطوارئ التي تواجه أطفالنا اليوم؟ هل يمكن النجاة من سرطان الرئة؟ تشمل هذه النصف ساعة من البرنامج على سبل استخدامك للرعاية الطبية،اتصل بألف وثمانيمائة إنفو أي تي في، للحصول على نسختك من التقرير الطبي، حيث تحل اليوم على أنباء حول الرعاية الصحية والطبية غدا.

نا: لا يعرف أصحاب غالبية المهن خارج مجال الطب الكثير عن الكبد وأهميته. كان هذا العضو في الماضي يسمى بكرسي الروح. أما اليوم في أوروبا، فيطلقون على جميع اضطرابات البطن عبارة مال دي فوا، أي مرض الكبد. يعرف الكثيرون أن الكبد يقوم بوظيفة المصفاة، ويتعرض لإصابات خطيرة من إدمان الكحول. ما عدى ذلك، يرى الناس في أمراض الكبد وكأنه نوع من الأحجية. كثيرا ما يعتبر التهاب الكبد جزء من هذا الغموض. لنتعرف على فيروسات الكبد وأشكاله الرئيسية. كل أنواع الالتهابات تؤدي إلى تضخم الكبد، الذي يقضي على خلايا الكبد السليمة، لتحل محلها أنسجة متلفة تعرف بالتليف، يمكن أن تؤدي إلى عجز الكبد والموت، كما يمكن أن يسبب سرطان الكبد. ينجم عن التهاب الكبد علامات بسيطة، منها عدم تحمل التمارين وأعراض شبيهة بالزكام، مصحوبة بالتعب الشديد الذي يرافق هذه الحالات. يمكن أن يشاهد البعض  بول داكن أو براز فاتح اللون، بالإضافة إلى اصفرار البشرة والعينين أحيانا وليس باستمرار.ينقل التهاب ألف عبر المخرج والفم، وعادة ما يتم ذلك عبر اتصال بشخص قريب. سكان البيت يتعرضون جدا لمثل هذه الإصابة. منها مثلا، عدم غسل الأيدي بعد تبديل الحفاضات لطفل مصاب يمكن أن ينقل المرض لأعضاء آخرين في العائلة. يمكن نقل التهاب ألف عبر تلوث المياه والمواد الغذائية. المصابين من العاملين في تحضير الأغذية في المطاعم، يمكن أن ينقلوا المرض إذا تخلفوا عن غسل الأيدي بعد البراز. وقد يحمل الصدف النيئ الذي يجمع من مياه ملوثة فيروس التهابات الكبد. لا يوجد علاج لالتهابات الكبد ألف، باستثناء معالجة العوارض الظاهرة. رغم ذلك فنسبة تسع وتسعون بالمائة من المصابين بالتهابات الكبد، يتعافون تماما. رغم المصادقة على دواء غلوبولاين منذ فترة طويلة كوسيلة لتعزيز المناعة، إلا أن السلطات الصحية الأمريكية أقرت مؤخرا لقاح هافريكس الجديد للوقاية من هذا المرض. يوصى بالحقنة للمسافرين إلى بلدان تعاني من سوء الأحوال الصحية، والكثير من أمراض الأمعاءز ينقل التهاب باء عبر دم المصاب وسوائل أخرى. هناك مهن متعددة وسبل حياة مختلفة تضمن الأرضية اللازمة لمهاجمة الفيروس للكبد. يتعرض ما يقارب الثلاث مائة ألف مواطن كل عام لفيروس التهاب الكبد، فهو أكثر قدرة على العدوى من الإيدز بمائة مرة. هناك ما يزيد عن المليون وربع المليون مواطن أمريكي مصاب بهذا المرض. الإنترفيرون ألفا تو بي، هو الدواء الوحيد المصادق عليه لمعالجة التهاب الكبد باء حاليا. إلا أن أربعين بالمائة فقط من حالات التهاب الكبد المستعصية تتجاوب مع هذا العلاج. يمكن للقاح التهاب بي أن يقي من هذا المرض، ويمنحك مناعة تصل إلى ثلاثة عشر عاما. سلسلة من ثلاث حقن تمنح الحماية الكاملة. أكتشف التهاب جيم عام ثمانية وثمانون، وهو سبب غالبية الالتهابات الغير ألف وغير باء. التي جرى اكتشافها منذ عام سبعينو ينتقل هذا المرض أولا عبر اتصال بدم المريض، يمكن للعدوى أن تسبب كل الأعراض التي ذكرت في التهابات ألف وباء، مع أن غالبية المصابين بالتهابات جيم لا تعاني من الأعراض، تشمل المجموعات المعرضة للعدوى، مدمني المخدرات، وعمال الصحة العامة، ومرضى الديلزة، وبعضا ممن يتلقون تبرعا بالدم.

ميريام. أشد سبل انتقال الفيروس فتكا هي الاستعمال المباشر لأدوات تتصل بالدم المصاب، كتقاسم الإبر  ذاتها بين غيرها حقن المخدرات، وعمليات الزرع من جسم متبرع مصاب. منذ أيار من هام تسعين، تجري فحوص لعزل المتبرعين المصابين حتى ألغيت أسباب العدوى من خلال عمليات الزرع نهائيا. أثبتت الدراسات بأن التهاب الكبد جيم قد ينتقل عبر الاتصالات الحميمة مع شخص مصاب، إلا أن هذه الخطورة ضئيلة جدا، وبين العلاقات الطويلة الأمد تصبح نادرة حتى تصل إلى ما نسبته خمسة بالمائة فقط. تزيد خطورة العدوى بين الشبان الناشطين في علاقاتهم مع أكثر من شخص دون استخدام السبل الوقائية. كما أن الإقامة في بيت شخص مصاب يؤدي إلى انتقال عدى التهاب الكبد جيم. وهذه خطورة ضئيلة جدا. يمكن للأم الحامل المصابة أن تنقل المرض لمولودها الجديد، ولكن هذا أيضا احتمال ضئيل، خصوصا وأن حديث الولادة يتمتع بمناعة جيدة  في المدى القصير على الأقل، أي أنه لا مانع من الحمل. كما تؤكد الأبحاث بأن الرضاعة لا تنقل فيروس التهاب الكبد.

نا: لا يوجد إثبات يؤكد بأن هذا الفيروس يولد في الهواء، ولا يمكنه الانتقال عبر العطس أو السعلة أو الضم أو الاتصالات السطحية. كما لايمكنه الانتقال عبر الطعام والشراب. عادة ما لا يبرز المصاب بهذا الفيروس أي عوارض محددة. علما أنه قد يسبب عواقب جدية.

غاري: لا بد من الاعتراف بأن هذا مرض ينمو بطيئا لدى غالبية المرضى. عادة ما لا يتعرف المريض على إصابته إلا بعد فترة طويلة، وهكذا تتعرض نسبة خمسون بالمائة من المصابين إلى تليف الكبد أخيرا، يتعرض عشرون بالمائة منهم إلى عجز مستعص للكبد. أي أن أربعة بالمائة من مجموع المصابين بالتهاب الكبد يتعرضون للموت في نهاية المطاف.

نا: أطلق على التهاب الكبد جيم لقب المرض الصامت في السبعينات والثمانينات، وما زال حتى اليوم نتيجة قلة المعرفة وفقدان السلوك الوقائي.

هارولد: قلما يعتقد أصحاب الرعاية الصحية بأن مرضاهم معرضين للفيروس، من الضروري أن يشمل استجوابهم أسئلة عن نقل الدم سابقا واحتمال استخدام إبر لحقن المخدرات، وعلاقات حميمة مع أكثر من شريك واحد.

نا: تؤكد الإحصاءات المختصة أن مائة وخمسون ألف مواطن أمريكي يصابون بهذا المرض كل عام. بينما يتحول ثمانون بالمائة من هؤلاء إلى حالات مستعصية، ما سيعرضهم لأمراض كبد مزمنة.

غاري: تأكيد المرض يعني التشخيص المبدأي لالتهاب الكبد. رغم أن الجميع يمر بهذه المرحلة من إصابته إلا أن ربع المصابين فقط يشهدون الأعراض في هذه الفترة. بالنسبة للالتهاب جيم، يتحول ما يقارب الثمانين بالمائة من المصابين إلى حالات مستعصية، ما يعني أن الجسم لن يتخلص من الفيروس الذي سيبقى متفشيا إلى ما لا نهاية.

نا: يمر المصابون بالتهاب الكبد جيم، بنمو تدريجي للمرض، على مدار أربعين عاما. تشمل عناصر نمو المرض، على نوع ومستوى أضرار الكبد، التي تحددها التحاليل ومدة المرض. عشرون بالمائة على الأقل من مرضى التهاب جيم ينتهون إلى تليف الكبد. بينما يموت خمس وعشرون بالمائة من هؤلاء بعجز الكبد.

غاري: هناك طريقتين لإصابة الكبد بجروح عبر الفيروس، إذ يمكنه الوصول مباشرة إلى الخلايا لتدميرها، أو أن تتشكل في أجسامنا ردة فعل مناعية للتخلص من الفيروس، ما يؤذي خلايا الكبد، ومن المحتمل أن يؤدي هذا أيضا لإلتهاب جيم.

هارولد: نعرف اليوم أن هناك نوعين من الفيروس يؤديان إلى التهاب مستعص تودي بحياة المريض نتيجة سرطان في الكبد. الجميع يعرف بأن فيروس باء يفعل ذلك، كما أصبح لدينا إثبات بأن الفيروس جيم يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد، ما قد يكون سبببا لارتفاع نسبة الضحايا في الولايات المتحدة من هذا المرض.

نا: ينصح المصابون بالتهاب الكبد جيم على عدم التبرع بالدم، والبلازما، وأعضاء الجسم والأنسجة والمني. يجب ألا يشاركوا أحدا في الأشياء الشخصية كفرشاة الأسنان وشفرات الحلاقة التي يمكن أ، تلوث الدم. يجب أن يغطوا القروح ويضمدوا الجراح. على المصاب بالتهاب الكبد جيم أن يبلغ طبيب الأسنان والمشرفين على صحته. رغم أن هذا الفيروس ينتقل عبر العلاقة الحميمة، إلا أن تعرض الشريك أو الشريكة للمرض لم تؤكد بعد. يبدو أن مستوى الخطورة متدن جدا ولكن لا بد من إبلاغ الشريك الثابت بكل المعلومات المتوفرة بحيث يفكر باتخاذ الاحتياط. على المصابين بالفيروس أن يقللوا من الخطورة على الآخرين بتحديد عدد الشركاء، واستخدام سبل الوقاية للتخفيف من احتمالات الإصابة، كما وإبلاغ جميع الشركاء عن مرضه. معدل ستة بالمائة من الحوامل ينقلن التهاب الكبد جيم إلى مولودهن، فلا بد من إبلاغ المرضى بهذه الخطورة، رغم عدم وجوب منع الحمل. تؤكد المعلومات أن هذا الفيروس لا ينتقل عبر حليب الرضاعة.

الأدوية الخاصة بالفيروس جيم محدودة جدا، فالدواء الوحيد المصادق عليه لالتهاب جيم هو الإنترفيرون ألفا تو بي، المعروف بلقب إنترون ألف.

تعطى جرعات الدواء عبر حقنها ثلاثة مرات في الأسبوع لمدة ستة أشهر، هناك أعراض جانبية تبرز ضمن الظواهر المعتادة للمرض، يمكن للدواء أن يقلل من إنتاج الخلايا البيضاء والصفائح، يتجاوب أكثر من خمسين بالمائة من الحالات المستعصية لالتهاب جيم مع الدواء، مع أن نصف هؤلاء المرضى يعانون بعد ستة أشهر وقف الإبر. يمكن أن تعطى الجرع مرة أخرى بنجاح، أما في حال عدم نجاحها خلال الثلاثة أشهر الأولى، من الصعب أن تعطي نتيجة.

غاري: ما أن يتلقى المريض حقن الإنترفيرون حتى يصاب بأعراض شبيهة بالزكام، كارتفاع الحرارة والصداع الذي يستمر لأسبوع أو اثنين. بعد ذلك يجري التأقلم مع الدواء لنلاحظ بعدها عودة إنزيمات الكبد التي تسمى آلت فال إلى طبيعتها. والحقيقة أن لم  يحدث هذا بعد تسعين يوما من العلاج يجب أن نوقف الإنترفيرون. أما بالنسبة للحالات التي تتجاوب مع العلاج، يستمر الدواء لستة أشهر، لنرى بأن ربع المرضى يشفون لمدة طويلة بعد توقف الإنترفيرون. هناك معلومات من فرنسا توحي بأن استعمال الدواء لمدة أطول قد يزيد من نسبة التجاوب على المدى البعيد. أما الغالبية فلا بد أن يعاودهم المرض، ويعاودون استخدام الإنترفيرون، أما الهدف هنا فهو تخفيض مستوى الفيروس بحيث لا يستمر في نمو أضرار الكبد.

كلارك: عام تسع وثمانين وقبل عيد الميلاد أصبت بمرض شديد وصلت فيه إنزمات الكبد إلى ست مائة، ولم أتمكن من الحراك. كنت أجد صعوبة في النهوض من الفراش صباحا، ذهبت لزيارة طبيب الأمراض الباطنية في أورلاندو، الذي كان يعرف الدمتور ديفيس فأرسلني إليه. أدمنت على المخدرات عام تسعين. أما اليوم فقد عادت الإنزيمات إلى طبيعتها، فحوص الكبد طبيعية منذ ذلك الحين، وقد ابتعدت عن المخدرات نهائيا.

نا: الخيار الأخير في حالات التهاب الكبد جيم المستعصية هو زرع الكبد، عام ثلاثة وتسعين خضع أكثر من سبعمائة أمريكي لهذه الجراحة الجادة والباهظة التكاليف، بعد أن فشلت كل السبل الأخرى. ورغم الإنجازات التي تحققت في مجال زرع الكبد، إلا أن خطورة ما بعد العملية ما زالت قائمة بعد.

هارولد: نعرف بأن التهاب الكبد يسبب تضخم مزمن،  وحتى بعد إزلة الكبد أثناء عملية الزرع، تبقى كميات من الفيروس في الدم تعيد المرض إلى الكبد. إلا أن هذه الإصابة خفيفة بعد، وعادة ما لا تسبب عجز الكبد ذاته الذي أدى إلى عملية الزرع الأولى، إلا إذا كانت نجاة الكبد تعتمد على أسباب أخرى تختلف عن تلك المعروفة اليوم في الولايات المتحدة.

نا: تتقدم الدراسات الجارية حول علاج بديل لالتهاب الكبد جيم، أما اليوم فما زالت الوقاية هي السبيل الأفضل لمكافحة هذا المرض. سنتحدث هن هذه المسألة بتفاصيل أكثر في وقت لاحق.

=-=-=-=-=-=-=

خلف التهاب الكبد جيم يوما ما صورة عن انتقاله عبر نقل الدم. يبدو أن هذه الصورة لم تعد دقيقة.

توازي نسبة البالغين من أصحاب الخلفية الاقتصادية المتدنية أربعون بالمائة  من المصابين بهذا المرض، قد لا يتمكن هؤلاء من تحديد سبب محدد للإصابة، رغم أن السلوك الخطير قد يكون هناك.

مريم: غالبية المصابين بالتهاب الكبد جيم ممن ينفون سببا محددا خلال المرحلة الأولى، يفسحون المجال إلى وجود أسباب أخرى منها استخدام حقن المخدرات، أو العلاقات الحميمة المتعددة، أو مع شخص يحقن بالمخدرات. لا بد أنهم حصلوا على المرض من مصادر كهذه، أو من شخص مصاب غير معروف.

نا: يمكن لبرنامج توعية وتعليم عن العناية بصحة الكبد وحمايته من التهاباته المتعددة، أن تساعد على تحصين المجتمع ضد هذا المرض.

هارولد: من الضروري أن توضح الحملات المضادة للمخدرات بأن التهبا الكبد جيم ينتقل عبر الدم تماما مثل نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز. حتى أن انتقال التهاب الكبد جيم أسهل وأسرع من انتقال الإيدز عبر الإبر التي تحمل المرض.

نا: بالإضافة إلى عوارض التعب الناجمة عن التهاب الكبد، يعاني بعض المصابين أيضا من اضطرابات نفسية شديدة.

جو: الكآبة والغضب والعزلة عن المجتمع هي  بعض من المشاكل النفسية التي تواجه مرضى التهاب الكبد جيم، لأنهم يعانون من مرض يشعرهم بأنهم ملوثين، بحيث يجب أن يحتفظون بالأوساخ لأنفسهم دون مشاطرة الناس بها، فلا يمكنهم الاقتراب من الأعزاء على قلوبهم وأصدقائهم وزملائهم في العمل.

كلارك: كنت أستعد للزواج، بعد بضعة أشهر فأجبرت على شرح الأمر لخطيبتي، على اعتبار أنها قد تتراجع عن الفكرة  لأني قد لا أكون هنا. والحقيقة أن الطبيب أكد بأني ربما لا أعيش أكثر من خمسة أعوام على هذا الحال.

نا: التعامل مع المشكلات النفسية الناجمة عن التهاب الكبد جيم، يتطلب ليونة وإبداع في بعض الأحيان، حيث من الأفضل الاعتماد على استشارة أخصائي لحل بعض المشاكل. يمكن معالجة بعض الصعاب الأخرى بإجراءات أبسط، مثل التحكم بالوقت.

جو: بعض الجوانب التي نحاول فيها مساعدة المريض هي الاطلاع على الأوقات الإنتاجية التي لديه خلال الأسبوع، بحيث يمكن أن نجد ثلاثة أيام تفصل بين الحقنة والأخرى. يجب أن يكون أكثر إنتاجية خلال هذه الفترة، بحيث يستخدم الوقت للقيام بالأعمال الجسدية التي يحبون القيام بها كما وأيام العطل.

نا: لدى مرضى التهاب الكبد جيم أسئلة لا تتعلق بصحتهم فقط، بل وبسلامة أفراد عائلاتهم وغيرهم من الأشخاص الذين لهم صلة بهم.

هارولد: ما ان يعلم المريض بأنه مصاب بالفيروس حتى يشعر بالقلق من نقله إلى أفراد العائلة ومن يحيطون به. ليس من السهل أن ينقل الفيروس، إلا عبر صلة الدم، أي إذا استخدم شخص آخر شفرة الحلاقة أو الإبر ذاتها. الاتصالات الحميمة قد تنقل الفيروس ولكنها ليست السبب الرئيسي والفعال لانتقاله.

نا: كثيرا ما يجد مرضى التهاب الكبد جيم أنفسهم منعزلين يخافون طلب النصيحة والمساعدة بعيدا عن الأطباء. هناك مصادر حيوية تنشر معلوماتها اليوم عالميا حول المرض والأطباء والأبحاث الجارية والمرضى.

تعرف تيلما كينغ ثيل عالميا بلقب سيدة الكبد. على الصعيد المهني تعرف كرئيسة تنفيذية للجمعة العالمية لالتهابات الكبد.

تيلما: فقدت ابني دين وهو في الرابعة من العمر بعد، تأكدت إصابته بمرض الكبد  وهو في الثانية من عمره بعد، دون أن نوعد بأي أمل. عشت مأساة حقيقية فقررت حين موته، ألا أسمح لغيري بالتعرض لمأساة ومشاكل مشابهة. أي أن هذه مهمة لي، ويسرني جدا أني حصلت على الدعم اللازم لتأسيس الجمعية العالمية لالتهابات الكبد، بحيث يمكننا مد يد العون إلى أناس آخرين في العالم.

نا: تركز هذه الجمعية غالبية نشاطاتها على التعليم. تعتقد تيلما أنه لا بد من إعلام الناس بشكل أفضل عن أهمية هذا العضو.

تيلما: غالبية الناس لا يعرفون موقع الكبد، ولا وظائفه، وهو عضو لا يتذمر حين يواجه المشاكل، ولم يدرك الناس روعة الكبد حتى توصلنا لرسم صورة كاريكاتورية له وهو يعتني بهم . ما جعلنا نلفت انتباههم للعناية به. الوقاية هي الفهم الذي سيساعدنا على حل مشكلات التهاب الكبد.

نا: تدعو الجمعية مرضاها للمساهمة في العناية بصحتهم. التحدث مع الآخرين يساعدهم على التعايش مع المرض. تشجع الجمعية على الحوار بتوزيع أرقام هواتف المرضى على بعضهم البعض لتأليف شبكة من العلاقات.

كلارك: لا يمكن أن أتبرع بالدم لأحد. لا يمكن أن أتبرع بعيناي أو غيرها حين أموت. إذا كان طفلي في المستشفى بحاجة لجرعة من دمي لا يمكن أن أقدمها له. يؤلمني ذلك جدا.

تيلما: يصاب المريض بالإحباط حين يعلم بأنه مصاب بالتهاب الكبد ويحتاج للتحدث مع الآخرين. لدينا شبكة اتصالات واسعة، ولا نحتاج لأكثر من إذن لإعطاء رقم الهاتف إلى  مصاب آخر، بحيث يمكنه التحدث عما يواجه من مشاكل مع شخص آخر يعاني من المرض نفسه.

نا: بهذا ينتهي تقريرنا الطبي لهذا اليوم. نود أن نشكر الدكتورة مريام ألتر، والدكتور هارولد مارغوليس، والدكتور غاري دافيس، وجو آن نيفين وجامعة فلوريدا على مساعدتهم لنا. شكرنا الخاص للسيد كلارك ريكي، لمشاطرتنا قصته في مكافحة التهاب الكبد جيم. ابق معنا لمزيد من المعلومات الخاصة بالتهاب الكبد جيم. معكم نانسي دوير، كن معنا في الحلقة المقبلة لنتجول معا في عالم الرعاية الصحية والطبية الشيق. لنحمل أخبار العناية الصحية في المستقبل، عبر تقريرنا الطبي، اليوم.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster