اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 حب الشباب
 

حب الشباب

 

فتاة: على مدار سنوات من الإصابة بحب الشباب كلما كنت أكبر أزداد كآبة لأني أرى كل من يعاني من حب الشباب أثناء الصغر قد تخلص منه. أما اليوم وأنا في العشرين فما زلت أعاني منه يوميا. قد لا يرى الآخرون الأمر على هذا الحال ولكني أتقاعس عن التزين صباحا كي لا أغضب من رؤية نفسي في المرآة.

فتى: إنها مسألة مزعجة. حين تتحدث مع شخص ما تراه يحدق بوضوح تام على حبة بارزة في الوجه ما يثير الحرج أو هذا ما تفكر به دائما حتى وإن لم ينظروا إليها.

فيك: الاسم العلمي لحب الشباب هو العد. وتشخص بمجموعة من الحبوب المحاطة بالاحمرار والالتهابات التي قد تترك أثرا دائما.

أهلا بكم في هذه الحلقة من التقرير الطبي. معكم فيك مايل، نقدم لكم في هذا البرنامج آخر أنباء العناية الصحية من المستشفيات ومراكز الأبحاث الرائدة. سنتحدث اليوم عن حب الشباب، وهو اضطراب جلدي يغطي البشرة على شكل طفح والتهابات تترك أثرا طويلا.

وليام: لحب الشباب تأثير مأساوي على ثقة المريض بنفسه. يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جدية في السلوك. منها عدم العلاقة السيئة مع الزلاء والمدرسين والآباء. كما يواجه المصابون مصاعب في التعامل مع أبناء جنسهم أو الجنس الآخر.

فيك: أرجو أن تبقوا معنا للتحدث عن أسباب انتشار حب الشباب وسبل العلاج المتوفرة للسيطرة على نتائجه المأساوية.

=-=-=-=-

حب الشباب هو مرض يصيب الغدد الزيتية للبشرة. هناك ثلاث ظواهر غير اعتيادية تساهم بهذه الحالة. أولا: إنتاج كمية أكبر من الزيت في الطبقة السفلية من البشرة. ثانيا: الانتشار الغير طبيعي للخلايا على جدار البشرة بحيث تسد المسامة. ثالثا: تواجد البكتيريا الذي يؤدي إلى تمزق جدار المسامة واحمرار البشرة.

جيمس: عادة ما يبدأ حب الشباب مع إنتاج الهرمونات، أي قبيل مرحلة البلوغ. أول ما يحدث هو نضوج الغدد الكظرية، فتبدأ بإنتاج بعض الهرمونات التي تحفز الغدد الزيتية. وما ان تبدأ عملية إنتاج الهرمونات الجنسية، وتحديدا الذكرية منها بالنسبة لحب الشباب، حينها تبدأ تلك الغدد بالنمو جديا وإذا كانت الجينات الوراثية مهيأة لحب الشباب ينتشر ويزدهر. ولكنها تظهر أولا مع نضوج الغدد الكظرية في السابعة أو الثامنة مثلا، أولا لدى الفتيات وبعدها لدى الصبيان. أي أن حب الشباب لا يبدأ في الثانية أو الثالثة عشر بل قد يبدأ قبلها.

فيك: رغم سعة انتشار حب الشباب إلا أن البعض أكثر تعرضا من البعض الآخر. من الأسباب التي تلعب دورا هاما في انتشاره تبرز الجينات الوراثية والعمر ومستوى الهرمونات.

فتاة: حب الشباب يجعلني ألوم نفسي حين أتجول في المدرسة، أشعر وكأن الجميع يتنبه لوجودي بسبب هذه الحبوب مع أني أتمنى ألا يرونها ولتفتون إلي لنفسي.

جيمس: حين يتنبه الفرد لوجود حب الشباب يجد واحدة منها في خط الوسط وعادة ما تكون فوق الأنف أو إلى جانبه وعلى الخد وكثيرا ما تبدأ برأس أسود. هذه المرحلة الأولى. يجب ألا ندفع الأبناء للاغتسال فلا يمكن خسل الرؤوس السوداء فهي لا تنجم عن عدم الاغتسال كما يجب. تبدأ المرحلة التالية حين تنتشر الجراثيم فوق البشرة لتبدأ بالالتهاب كليا. يجب أن نأخذ الأبناء إلى طبيب الجلد ليقوم بعملية تنظيف ناجعة باستخدام الأدوية اللازمة للحؤول دون حالات التورم.

فيك: تؤكد الكلية الأمريكية للأمراض الجلدية أن سبعة عشر مليون مواطن هناك مصابون بحب الشباب. وأن هذا هو أكثر الاضطرابات الجلدية انتشارا في الولايات المتحدة . خمس وثمانون بالمائة من الناس، بين الثانية عشرة ولخامسة والعشرين، يتعرضون لهذه الإصابة.

جيمس: تحدث أمورا كثيرة نتيجة فعالية الغدد الزيتية، التي تثير نمو الجراثيم والتشوه الذي يلي انتشار الخلايا في المسامة. أولا تنمو بؤرة من الزيت والخلايا يمكنها أن تنمو حتى يصبح بالإمكان رؤيتها كنقطة بيضاء تحت البشرة، ليعكر اللون مع الوقت حتى يصبح أسود الرأس نتيجة تراكم الدهون. إذا نمت الجراثيم بما يكفي لتسبب الالتهاب، فينجم عن ذلك ورم أو حبة أو ما قد يصل أحيانا إلى نوع من الدمامل المشحونة.

فيك: رغم أنه من طبيعة الشبان إلا أن حب الشباب قد يصيب من هم في الأربعينات. ورغم انتشاره في الوجه، يمكن أن يظهر على الظهر والصدر والكتفين والعنق. رغم عدم معرفة الكثير عن هذه الحبوب، فهناك سوء فهم لها أيضا.

فتاة: ظننت أولا أن حب الشباب ينجم عن أكل الشوكولاته والبيتزا والزيوت والأوساخ وغيرها، ولكن بعد طرح الأسئلة على الأطباء والممرضين، علمت أنها بسبب الهرمونات ولا تنجم عن الشكولاته أو غيرها.

جيمس: رغم أننا لا نعرف الكثير عن حب الشباب وأسبابه المتعددة جدا، فهناك الكثير من سوء الفهم عن هذا المرض. ما زال الآباء والأبناء يعتقدون بأنه على صلة بالأكل وسوء التنظيف، وهما اعتقادين سائدين. ليس هناك أي طعام قد يسبب حب الشباب، الذي لا ينجم أيضا عن سوء تنظيف البشرة. نحن معتادون على سماع الآباء يقولون لو أن أبنائهم يأكلون الطعام المناسب ويغتسلون جيدا، وليس لأي من الأمرين أي أهمية.

ممرضة: ما هو عمرك سيدي؟

فتى: أنا في السادسة عشرة.

ممرضة: وهل لديك أي مشكلة صحية؟

فتى: كلا.

في: يستهدف علاج حب الشباب تشوهات غدد البشرة الزيتية، التي تزيد من انتاج الزيت الناجمة عن مستوى الهرمونات في الجسم. وهكذا يمكن معالجة أكثر من خمسين بالمائة من الحالات الخفيفة بالأدوية البسيطة.

جيمس: هناك أدوية بسيطة تحتوي على حامض الساليسيليك تعمل على تطبيع والتأثير على سبل انتشار الخلايا في مسامة بشرة المرضى، وتساعد على التخفيف من حجم البؤر في المسامة، كما تساعد على ضبط التشوهات. يعمل بينزويل بيروكسايد  على كبح جماح الجراثيم التي تسبب الالتهابات. التوافق بين الدواءين في بعض الأحيان يعطي النتيجة الفضلى.

فيك: الحبوب التي لا تتجاوب مع هذه الأدوية البسيطة تطلب إشراف الطبيب. بعد التعرف على تاريخ انتشار الحبوب من المريض، يضع برنامجا للعلاج. عادة ما يبدأ بالريتينويد، وفيتامين ألف، أو مشتقاته كالتريتانوين لوقف التشوه الحاصل في المسامة، كما ومعالجة التورم أو الدمامل.

جيمس: هناك أنواع جديدة من الريتنويد جرى المصادقة على أولها في هذا البلد، وهو الإيدابولين. كان موجودا في بلدان أخرى، وهو يعتبر أول أنواع الجيل الجديد من الريتينويد. ولدينا بالإضافة إليه المضادات الحيوية التي تستعمل خارجيا أيضا، ولدينا أنواع كثيرة، من بينها الإيريثروميسين، والكياندومايسن، وبينزويل البيروكسايد،  وقد تم التوصل مؤخرا إلى مزيج من الإيريثروميسين وبينزويل البيروكسايد. تغوص هذا الأدوية في المسامة لتهاجم الجراثيم وتخفف من الالتهابات التي تسبب التورم والدمامل بما في ذلك الكبيرة منها. كثيرا ما يستخدم الريتنويد بالتوافق مع المضادات الحيوية على اعتبار أن المرضى مصابين بالتهابات والقروح والتورم، والرؤوس السوداء والبيضاء، وغيرها من أشكال الدمامل بنسبها المتعددة، هنا نعطي المضاد الحيوي عبر الفم، بالإضافة إلى آخر يوضع على البشرة أيضا.

فيك: ثبت بأن التيتراسايكلين هو الأكثر أمانا على المدى البعيد، ولكن هناك بعض من هذه المضادات التي تتأثر بأنواع من الأطعمة. بالنسبة للتيتراسايكلين هايدروكلورايد، وهو أكثر الأنواع استخداما، يمكن تتأثر فعاليته بتناول الحليب والطعام. هناك أنواع أخرى من التيتراسايكلين لا تتأثر بذلك. الحديد والحوامض يمكن أ، تؤثر أيضا على هذا المضاد الحيوي. على المريض أن يتأكد من الجرعات مع طبيبه. لا يعطى التيتراسايكلين للحوامل والحاضنات، لأنه يؤثر على لون أسنان الطفل. ولا بد من أخذ الحساسية على حرارة الشمس بعين الاعتبار أيضا.

أحد المشاكل الناجمة عن استعمال المضادات الحيوية هو تنامي مقاومة الجراثيم لها. ويقال أنه عام ألفين لن يبقى لأطباء الجليد خيارات كثيرة من المضادات الحيوية يمكنهم الاعتماد عليها في علاج حب الشباب.

ألان: من الحلول الواردة استخدام مزيج من البنزويل بيروكسايد مع الإريثرومايسن، التي تحول دون نمو مقاومة الجراثيم.

سوف أطلب من الممرضة أن تمزج بعض الدهون التي تضعينها في الثلاجة، دون أن تستعملي الكثير منها، وإلا ستترك طبقة بيضاء على البشرة. أي أنك إذا رأيت هذه الطبقة يجب أ، تخففي من كمية الدهون المستعملة.

=-=-=-=-=

فيك: نقدم لكم هذا البرنامج، بالتعاون مع الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

سام: الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية منظمة وطنية تتألف مما يزيد عن عشرة آلاف طبيبفي الولايات المتحدة، أي أنها تضم الغالبية العظمى من هؤلاء الأخصائيون، من أمريكا وأوروبا وآسيا وكندا والمكسيك بين بلدان أخرى عديدة. المهمة الرئيسية لهذه المنظمة هي تربوية، توجه نحو الأطباء ليكونوا على علم بأحدث التكنولوجيا والسبل الخاصة بعلاج أمراض الجلد. على المرضى المصابين بقروح وبقع على الجلد، أن يستشيروا الطبيب المختص، للحصول على أفضل تشخيص وأفضل علاج لتلك المشاكل. يدرس الطبيب المختص أربع سنوات من الطب العام، يتبعه عام من ممارسة الطب وثلاثة أعوام من دراسة الأمراض الجلدية والتمرس في العمل كأخصائي في هذا المجال. أي أن هذا الأخصائي مؤهل جدا لمعالجة الجلد والشعر والأظافر. إلى جانب المهمة التربوية تعنى الأكاديمية أيضا بعدد من الأمور الأخرى، من بينها برنامج الوقاية من سرطان الجلد، الذي نمارسه منذ ثلاثة عشر عاما. وقداخضعنا للفحص حتى الآن أكثر من مليون ومائتي ألف شخص على طول الولايات المتحدة وعرضها. هذه برامج تطوعية يتم اتباعها في جميع أرجاء البلاد أثناء فصل الربيع. نعاين الأفراد الذين يأتون إلى هذه العيادات للكشف عن سرطان الجلد. كما أقمنا منذ أربع سنوات مخيما رائعا نسميه كامب ديسكوفري، جرت إقامته في وسط شمال مينيسوتا، خصص لأطفال يعانون من أمراض جلدية مستعصية، حيث تمنح الفرصة لهم بالعمل واللعب مع أمثالهم من المصابين.  ويتم تمويله كليا من قبل الأكاديمية. يتم تغطية جميع المصاريف منذ لحظة صعودهم على متن الطائرة باتجاه المخيم وحتى لحظة عودتهم إلى البيت. يغطي هذه المصاريف عدد من الأعضاء الفاعلين في البرنامج. هذه مبادرة وطنية رائعة نحاول أن نجعلها تمتد في المستقبل إلى مخيمات ضمن مناطق أخرى من الولايات المتحدة.

=-=-=-=-=-

فيك: علاج الهرمونات هو خيار لدى المرأة. من بين هذه الأدوية حبوب منع الحمل، بجرعات مخففة من الأستيرويد، ومضاد الأندروجين.

ميشيل: لقد ثبت بأن حبوب منع الحمل تخفف من حجم الزيوت التي تفرزها الغدد. كان تأثيرها أفضل عبر الأدوية القديمة من الأستروجين بالمقارنة مع تلك الحديثة. ولكنها ما زالت فاعلة، وإذا لزم الأمر يمكن أن نزيد حجم الجرعة من الحبوب، بالتعاون مع الطبيب النسائي، الذي على علم بحالة المريضة النسائية.

جيمس: الخيارات الأخرى لمعالجة التهاب حب الشباب هي حقن الكورتيزون في الدمامل الكبيرة من هذه الحبوب. يؤدي ذلك إلى كبح الالتهابات في هذه الأورام،. لا يساعد ذلك على الحؤول دون بروز أخرى جديدة، ولكنها تسرع في شفاء منطقة واسعة من الالتهابات لدى المصاب.

فيك: أكثر الحالات استعصاء، لا تتجاوب مع الدهون أو الحبوب التي يتم تناولها عبر الفم، ولكنها تتماثل للشفاء بنجاح عبر الأدوية الجديدة. وهي تعتمد على مشتق من الفيتامين ألف، إسوتريتينيون. وقد نجحت هذه الأدوية تماما في علاج التورم والدمامل المستعصية.

جيمس: لدينا لحسن الحظ دواء فعال جدا لهذه الحالات نسميه إسوتريتينيون. فهو قوي جدا فيع عوارض جانبية قاسية بحيث لا نستعمله باستخفاف. يعمل هذا الدواء بفعالية في جميع الاضطرابات المتعلقة بحب الشباب لأنها تكبح الغدد الزيتية، وتعالج مشاكل المسامة، وبعد أن يكبح الزيت تقل نسبة الجراثيم أيضا. أي أنه يقوم بكل شيء لهذا تجده فعال جدا.

ألان: أفضل، منذ متى تتناولين الحبتين في اليوم من شهر الماضي؟

مريضة: نعم.

ألان: أي أنك تتناولينه منذ شهرين تقريبا؟

مر: نعم.

أل: لم يبق إلا حبتين هنا فقط، هل أنت سعيدة؟

عادة ما يستغرق الدواء بين شهرين وخمسة أشهر، للتخلص كليا من المرض لنوقف الدواء بعدها. الشيق في الأمر هو أن نسبة عالية من المرضى وخصوصا المتقدمين في السن أني بذلك ذوي التسعة عشرة والعشرين عاما، سينظفون نهائيا دون حاجتهم اللاحقة لأي دواء.

فيك: ظاهرة حب الشباب غريبة نسبيا ولكنها مضنية جدا. تصيب الشبان وحدهم، كما تنتشر في جميع أنحاء الوجه والصدر والكتفين والظهر، وهي تأتي مترافقة مع ارتفاع الحرارة، وآلام شديدة في العضلات.

جيمس: عادة ما يخرج الشاب الذي يتعرض لهذا النوع من حب الشباب لعام كامل من المدرسة. لأنه بحالة مرضة قاسية. ةلا بد من معالجته بجرعات كورتيزون عبر الفم، ونسبة عالية من البريغنازون، ويخضعون لأدوية متنوعة من الدهون. يتعرض بعضهم لأمراض المفاصل، لبعض الوقت، هذا نوع كارثي فعلا من حب الشباب.

فيك: لا تترك جميع أنواع حب الشباب أثرا. أما من تعرضوا لحالات مستعصية، فإن الندب ناجم عن أسباب معنوية وجسدية. يمكن لحب الشباب أن يؤثر نفسيا. سنتحدث لاحقا عن التأثيرات النفسانية له، ونعالج بعض النصائح العملية للعناية بهذه الحالات.

=-=-=-=

فيك: هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها بالنسبة لآثار حب الشباب، إجراء عمليات جراحية للتخلص من هذه الآثار، وإزالة التجاويف من الأسطح، بتنعيم الأنسجة، والجراحة بالليزر لإزالة ندوب حب الشباب.

جيمس: يمكن أن تتخلص فيما نسميه بندوب ظاهرية، وهي آثار كالثقوب في البشرة. تبدو وكأنها ثقوب نجمت جرح بحجم رأس المخرز أو أعمق في بشرة الوجه. وقد تكون طفيفة. بالنسبة للبعض، وحسب طبيعة بشرتهم وكيفية شفائها، يحصل العكس إذا أنها ترفع طبقات سميكة أعلى من مستوى البشرة العادية.

مارك: تكمن فوائد الليزر هو أنه نتيجة الطاقة المحددة في تبخر الأنسجة، يمكن الحصول على توازن آمن في هذه الأنسجة ما يقلل من خطورة الندوب العميقة، وخفة البشرة والصبغة الإضافية أو الأقل في الجلد. لا يمكن أن أعد بنتيجة مائة بالمائة فهذا غير صحيح. فهناك بعض المخاطر التي تتعلق خصوصا بلون البشرة الداكن أو الفاتح، ولكن هذه الخطورة تقل جزريا عبر الليزر.

ألان: أحد المشاكل التي على المريض أن يخوض بها هي البحث عن طبيب يشرح له مشكلته. يجب أن أن يعرف ما هي أسباب حب الشباب، وما هي أهداف العلاج، وما هو خاطئ مما سمعوه من العائلة والأصدقاء من مفاهيم بالية. هناك مرضى أقول لهم ألا أحد ينظر في المرآة إلى نفسه أكثر منك فيقول، هذا صحيح ولكني لا أحتمل ما أراه.

جيمس: لأعتقد أنه من الأفضل أخذ الفتى بسن مبكر جدا إذا كانت لديه مؤشرات أولية إلى طبيب الأمراض الجلدية وخصوصا إذا كان أحد الوالدين أو الوالدين معا قد تعرضا لحب الشباب، فلا بد أنه سيتعرض أيضا لهذه المشكلة طوال سنوات. كلما سارعت بعالجه كلما تعرض لعدد أقل من الآثار الجسدية والنفسية والمعنوية أيضا، وهذا في مصلحة الجميع.

فيك: هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يجب اتباعها في حال التعرض لانتشار حب الشباب. يجب تنظيف البشرة بالماء والصابون. سيزيل ذلك القشور الجلدية والدهون. إياك أن تعبث بالقروح أو تعصر الحب بنفسك، فقد يترك ذلك بعض الندوب. أخصائي الأمراض الجلدية متمرس في التعامل مع هذه الحبوب. بعض الأدوية المستعملة في العلاج يمكن أن تزيد من الحساسية نحو الشمس. لا بد من التعرض للشمس يوميا. تأكد من استعمال الأدوية حسب التوجيهات. لن حقق الدواء نتيجة، حتى يتم إستعماله بالكامل.

بهذا ننهي حلقة اليوم من تقريرنا الطبي المعتاد، نود أن نشكر جميع الذين ساهموا في تحضير هذا البرنامج، إذا أردت الحصول على مصادر المعلومات ابق معنا للحصول على مزيد من التفاصيل. كان معكم فيك مايل، أدعوكم للانضمام إلينا في كل من حلقات هذا البرنامج الذي يحمل إليكم أنباء العناية الصحية والطب المدهشة. فكل ما سيجري في هذا العالم غدا، سنحدثكم عنه اليوم.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster