اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 الكوبي 2
 

فيديل كاسترو و خروتشيف

 

كندي: عملت هذه الحكومة كما وعدت، على مراقبة تزايد الأسلحة السوفيتية  في جزيرة كوبا عن قرب.

هناك إثباتات تؤكد حقيقة التحضير لنصب شبكة من الصواريخ الهجومية في تلك الجزيرة الأسيرة. وذلك بهدف..

مذيع: هناك بقايا لقاعدة الصواريخ النووية السوفييتية وسط إحدى الغابات في كوبا، التي كادت أن تسبب في اشتعال حرب عالمية قبل ثلاثين عاما من اليوم.

جورجي: لا شك أن مشكلة الصواريخ بكاملها في كوبا انطلقت من رهان وسوء حسابات.

روبرت: كنت أتجه نحو سيارتي ولا أريد هنا أن أكون مأساويا، ولكني تساءلت فعلا عما إذا كنت سأرى ليلة أحد أخرى.

دونالد:أعتقد أننا كنا على قاب قوسين أو أدنى من الحرب، دون أدنى شك.

=-=-=-=-أزمة الصواريخ الكوبية==-=-==-=

مذيع : خلال صيف عام اثنين وستين وصل أكثر من أربعين ألف جندي ومهندس وتقني سوفيتي إلى ميناء هافانا الكوبي، دون ملابس عسكرية، بل بملامح السياح.

كانت ثورة فيديل كاسترو تخضع لتهديدات عدوانية من الولايات المتحدة، فحسم الزعيم السوفييتي أمره للدفاع عن كوبا، وإقامة قاعدة سوفييتية هناك.

أوليغ: عادة ما تتطلع كل دولة ضمن أجواء الحرب الباردة إلى نقاط ضعف للضغط على الدولة الأخرى، ولكن في هذه الحالة لم يستهدف ذلك إخضاع الولايات المتحدة للضغوط فقط بل وحماية بلد صغير يتعرض للتهديد بالاعتداء.

مذيع: اعتقد خروتشيف أنه يستطيع منع الولايات المتحدة من الاجتياح عبر إرساله الصواريخ إلى كوبا. كما سيعزز مواقعه في لعبة الرهان النووية ضمن الحرب الباردة المعلنة.

أناتولي: تنشر الولايات المتحدة صواريخها دون أي ارتياب. فتقوم بنصب صواريخ جوبيتير في تركيا وإيطاليا وألمانيا الفدرالية، إن كانوا يستطيعون ذلك لماذا لا نقوم نحن أيضا بحماية الثورة الكوبية والاتحاد السوفييتي؟

مذيع: قام المهندسون السوفييت سرا بنصب أربع وعشرين صاروخا نوويا في كوبا، قادرة على ضرب المدن الكبرى في الولايات المتحدة.

كان خروتشيف قادرا على ضرب المدن الأمريكية بصواريخ من الاتحاد السوفيتي. أي أن صواريخه في كوبا لا تمنحه أي تفوق عسكري كبير، إلا أنها كفيلة بضرب المعنويات الأمريكية وسمعتها.

أناتولي: نؤكد دائرة الصواريخ البالستية أنه يمكن تغطية مساحة الولايات المتحدة الأمريكية بألف صاروخ تزيد قوتها بعشرين ضعفا عن قنبلة هيروشيما.

مذيع: أطلقت صفارة الإنذار في الكونغريس الأمريكي حول تنامي الأسلحة السوفيتية في كوبا. ولكن أحدا لم يتوقع وجود صواريخ نووية هناك.

كينيث: ذخائر وشاحنات مدرعة، وأجهزة إلكترونية وسبل أخرى من العتاد تنزل على مسافة تسعين ميل أو أقل من مائة ميل من شواطئ الولايات المتحدة الأمريكية. أنا متأكد من أن الإدارة على علم بما يجري هناك طوال الشهر الماضي، إلا أنها تلوذ بالصمت حيال الأمن الوطني الذي يتعزز اليوم في كوبا.

مذيع: كان الرئيس كندي يتهم بليونته في التعاطي مع الشيوعية بعد ما أصابه من فشل ذريع في الاجتياح الذي قام به على خليج الخنازير في كوبا خلال العام الفائت.

كندي: كلا، لا أؤيد أي اجتياح لكوبا في هذه المرحلة..(..) ليس فيما أقوله أي معنى مجازي أعتقد أن اجتياح كوبا الآن مسألة خاطئة جدا.

باري: نحتاج إلى من يقول لا، لتنامي قوة الشيوعية على مسافة تسعون ميلا من شواطئنا.

مذيع: تعرض كندي لانتقادات حادة لأنه يعرض الأمن الأمريكي للخطر. فطالب بمزيد من تفاصيل السي أي إيه الاستخبارية حول تنامي الأسلحة السوفييتية في كوبا.

روبرت: أعتقد أنهم تلقوا خمسة آلاف تقرير عن إدخال الصواريخ إلى كوبا، فقاموا بالتحقق منها ليستخلصوا لاحقا أنها خاطئة. أما السبب في هذا الاستخلاص فهو أنهم لم يصدقوا أن سلطة سياسية حكيمة كالتي لدى خروتشيف، يمكن أن تخاطر بإدخال الصواريخ إلى كوبا فهناك نسبة ضئيلة من التفوق الذي يمكن تحقيقه منها مقابل نسبة عالية من الخطورة على ارتباط بها.

أناتولي: كان من الصعب جدا تمويه الصواريخ في كوبا. قال البعض أنه يوجد الكثير من أشجار النخيل هناك، يمكن أن ننصب الصواريخ مباشرة حتى تبدو كأشجار النخيل. كانت تلك نظرية خاطئة جدا، فالنخيل نخيل والصواريخ صواريخ. يمكن أن تتميز بسهولة كبيرة من الجو.

مذيع: فشلت السي أي إيه لعدة أسابيع في الكشف عن الصواريخ. يوم الرابع عشر من تشرين أول أكتوبر انطلق طائرة يو تو التجسسية في مهمة فوق كوبا، فتمكنت من التقاط صور تفصيلية من على ارتفاع اثني عشر ميلا. في اليوم التالي خضعت الصور لتحاليل خبراء السي أي إيه.

آرثر: كانت أشبه بملامح القطة على تلك الطاولة، فوضعت رأسي فوق تلك الصورة وعدلت الرؤية وتعمقت في النظر إلى ذلك الشيء ثم رفعت رأسي ونظرت إلى الجميع قائلا: أعرف ما تفكرون به وهذا ما أعتقده أيضا. ولكن قبل أن نتعمق أكثر يجب أن نتأكد أولا أننا على الموجة نفسها. نحن هنا الآن بصدد النظر إلى صواريخ سوفييتية بالستية من الحجم المتوسط أليس كذلك؟ فتوجهت إلى الجميع هناك فوافق الجميع ولم يتردد في ذلك أحد. فقلت أننا قد نكون الآن في صدد أهم قصة بهذا العصر..

أول ما يلفت نظرك هي أعمال سكك حديدية، وأنت تنظر إليها من على ارتفاع سبعين ألف قدم، عبر مساحة قامت الجرافات فيها بتحطيم الأشجار وتوسيع الرقعة ذهابا وإيابا لإزالة الأعشاب وترتيب المكان. وكانت الصواريخ على نقال منتصب، وهو عبارة عن سكك طويلة معززة بآلة انتصاب في المؤخرة، وهي مغطاة بالأقمشة. كنا نعرف ما تبدو عليه تلك الأشياء من دراستنا للاتحاد السفيتي، حيث أجرينا دراسة على طول الصواريخ وعرضها ، فتأكد لنا ذلك. كانوا يجهزون المكان بسرعة هائلة، ما يوحي بأنها ستصبح جاهزة عما قريب.

مذيع: أراد كندي أن يرى الإثبات بنفسه.

أرثر: استدار في كرسي نحوي بعد خمس دقائق ببطء،  ثم نظر في عيناي مباشرة وقال: هل أنت متأكد من هذا الأمر؟ فأجبته: سيدي الرئيس، أنا متأكد جدا، كما يتأكد محلل الصورة من أي شيء.

مذيع: دعا كندي إلى عقد اجتماع عاجل لمستشاريه الأوائل، أي اللجنة التنفيذية التي تعرف بلقب إكسكوم.

يكشف التسجيل السري لذلك الاجتماع عن حالة من الدهشة وعدم الثقة.

تسجيل روسك:  ما كنا لنصدق أن خروتشيف يمكن أن يشن حربا نووية شاملة حول كوبا.

تسجيل كندي: إنه يبدأ لعبة خطرة أليس كذلك؟ إنه يلعب دور المتفوق علينا.

تس روسك: يجب أن أقول بأني لا أرى منطقا في أن يندفع السوفييت إلى هذا الحد إلا إذا أساءوا فهم أهمية هذا البلد بالنسبة إليهم.

روسك: الجانب السياسي للمشكلة، كاد يؤدي إلى وقوع كارثة، ليس في الجانب الغربي من العالم بل وفي الناتو أيضا، لو أننا لم نتعامل مع مشكلة انتشار الصواريخ على مسافة تسعين ميلا من الشواطئ الأمريكية.

روجير: لم يفكر أحد بأن السوفيت وضعوا الصواريخ هناك لإعلان الحرب، ولكن الجميع كان على ثقة بأن وجودها هناك على هذه المسافة القريبة منا، ونشرها بهذه السرية المطلقة، سيؤدي دون شك إلى عالم من عدم استقرار عسكري.

مذيع: ما كان لكندي أن يقبل بوجود صواريخ نووية سوفيتية في كوبا التي كان يعتبرها الأمريكيون جزء من حديقتهم الخلفية، لا بد من إخراج الصواريخ، ولكن السؤال هو كيف سيتم إخراجها.

تسجيل ماكسويل: نحن مندهشون سيدي الرئيس لأهمية توجيه ضربة بكل ما يحمله عنصر المفاجأة من فوائد.

تس روبرت: لنعمل على فرض الحصار.

كندي: علينا إذا أن نغرق السفن الروسية، وعلينا أن نغرق الغواصات الروسية أيضا.

تس روسك: أم أن علينا أن نفكر بالتخلص من المشكلة الكوبية، عبر التخلص نهائيا من الجزيرة بكاملها؟

وليام: كان القادة العسكريون يفضلون سياسة القيام بعمل عسكري، إذ كانت الولايات المتحدة تتفوق على الاتحاد السوفييتي وهذا ما يعرفه أي عسكري سوفيتي على وجه الخصوص،  ولا يمكنهم المقاومة لهذا أجمعت القيادة العسكرية المشتركة على الاستمرار بالضغط العسكري حتى إخراج الصواريخ من هناك.

مذيع: وضعت القوات المسلحة الأمريكية بحالة استنفار، فوضعت آلاف الوحدات بحالة جهوزية كاملة لاحتمال توجيه ضربات جوية إلى كوبا. ولكن اكتشاف الصواريخ السوفييتية بقي سرا، بأوامر من الرئيس.

جيمس: أجبرت على العودة وتوجيه بعض الأوامر لرجالي منها: عدم مغادرة أحد وإقفال المهاجع بالكامل حال عودة الجميع. وطلبت سحب أجهزة البث من الهاتف، بحيث لا يتمكن أحد من الاتصال بالخارج، إلا من غرف محددة يمكن التنصت عليها. كما أعلنت حالة قصوى من السرية.

جون: خططنا لضرب القواعد الجوية ومواقع الرادارات ومهاجع الجنود إلى جانب مواقع عسكرية أخرى في كوبا. فوضعت خطوط عريضة على الخرائط وخطط لتنفيذ الضربات، ثم عدنا إلى المنازل في تلك الليلة، ومعنا أوامر بعدم إبلاغ أحد عن وجهتنا ولكنهم وزعوا علينا المسدسات، ما جعل زوجتي تدرك أن في الأمر مشكلة ما.

مذيع: أثناء مناقشة اللجنة التنفيذية حول الاجراءات التي يجب اتخاذها، وصل وزير الخارجية السوفيتي أندري غروميكو إلى واشنطن لترتيب اجتماع مع الرئيس. وضع كندي حينها صورة اليو تو في أحد أدراج مكتبه.

أناتولي: كان مجرد اجتماع لتبادل وجهات النظر، لم يتحدث فيه كندي أو غروميكو عن الصواريخ الكوبية. علما أن الرئيس أثار تساؤلا حول الأسلحة الهجومية في كوبا، فأجابه غروميكو بأنه لا يوجد أي أسلحة من هذا النوع هناك، بل أسلحة دفاعية لا أكثر. ولم يأتي على التحدث عن الصواريخ، كما أن الرئيس لم يطرح سؤالا بهذا الاتجاه. أي أن الاجتماع كان يدور حول عدة مواضيع دون المجيء على ذكر المسألة الرئيسية.

مذيع: كانت لدى غروميكو أوامر تمنعه من التحدث عن الصواريخ مع أحد أثناء وجوده في واشنطن، ولا حتى مع السفير السوفيتي.

مضى خمسة أيام على اكتشاف الصواريخ، ناقشت اللجنة التنفيذية خلالها أي إجراء ستتخذ. كشفت طائرات اليو تو التجسسية أن قواعد الصواريخ أوشكت على الانتهاء.

روسك: كان لا بد للاجتماع أن يتخذ قرارا نهائيا حول ردة الفعل التي يجب القيام بها، كنا نجلس حول الطاولة حين دخل الرئيس أخيرا، نهضنا جميعا حال دخوله الغرفة فنظر حوله ثم قال: حسنا أيها السادة علينا اليوم أن نكسب رزقنا بتعب.

بول: كان لدي احساس بأنه بالغ القلق فعلا، وأن قلقه أكثر عمقا منا جميعا في ذلك الوقت. لا شك أن هذه كانت مسئوليته في نهاية الأمر. ولا شك أن احتمال إعلان حرب نووية كان باديا في الأفق، أو على الأقل احتمال استخدام بعض الأسلحة جزئيا أو بالكامل، من هنا ينبع السبب في إحساسه بالقلق.

وليام: سأل الرئيس كندي قائد الطيران التكتيكي هل تضمن لي ضرب كل هذه الصواريخ؟ فأجابه لا يمكن أن أضمن لك ذلك سيدي الرئيس فقد لا يكون بعضها في الموقع نفسه، وأنا لا أعرف مكانها جميعا، وقد يأتون بها لاحقا، لكني أضمن نسبة عالية منها ربما تسعون بالمائة أو ما شابه ولكني لا أضمن لك النيل من تسعين بالمائة من هذه الصواريخ عبر أي هجوم جوي.

مذيع: فكر كندي بهجوم جوي يتبعه اجتياح كامل. علما أن احتمالات التصعيد قد تكون خطيرة جدا. جهز الرئيس نفسه للظهور على التلفزيون كي يكشف إلى العالم، اكتشاف الصواريخ النووية في كوبا وردة الفعل التي سيتخذها.

كندي: خلال الأسبوع الماضي، أكدت الاثباتات حقيقة دامغة، أنه يتم الآن نصب مجموعة من الصواريخ الهجومية، في تلك الجزيرة السجينة. أما الهدف من تلك الصواريخ فلا يعني إلا الحصول على قوة نووية قادرة على توجيه ضربة إلى الجزء الغربي من العالم.

أناتولي: أصبت بدهشة كبيرة فعلا. علما أني لم أفاجأ بحصول شيء من هذا القبيل، كنت أتخيل أن هناك شيء ما ولكني لم أتصور أن يصل الأمر إلى حدود امتلاك صواريخ نووية هناك. هذا ما أدهشني فعلا.

كندي: وقد اتخذت قرارات سيتم تنفيذها على الفور. لا بد من وقف سباق التسلح هناك مباشرة، بأن تعاد كل السفن المتوجهة إلى كوبا إلى مصدرها ، من أي دولة كانت، إذا ما تبين أنها تحمل شحنات بأسلحة هجومية. وأطالب الرئيس خروتشيف، بوقف وإزالة تلك الصواريخ السرية التي تهدد السلام العالمي.

شاب: كنت أستمع إلى خطاب الرئيس، وقد أسعدني جدا أن أرى الولايات المتحدة الأمريكية ولأول مرة، تتخذ مواقف قوية وصلبة في السياسة الخارجية.

امرأة: تمويل كوبا بكل هذه الصواريخ من وجهة نظري يتطلب القيام بعمل ما لوقف هذه العملية فورا قبل أن يتزايد حدة.

رجل: عليه أن يتحرك الآن بسرعة فائقة حيال الحرب، فهو على أرض خطرة كمن يتزلج على طبقة ثلجية رقيقة.

مذيع: لم يستمع الشعب السوفيتي إلى خطاب كندي، فهو لا يعرف بوجود الصواريخ في كوبا. اتهم خروتشيف الولايات المتحدة بتهديد السلام العالمي بفرض حصار غير مشروع ضد كوبا.

خروتشيف: تحاول الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها إثارة نزاع عسكري مسلح. إلا أن الاتحاد السوفيتي سيستمر بالدفاع عن السلام والأمن العالميين. يخطئ جدا كل من  يحاول فحص قدرتنا على التحمل الصبر.

أوليغ: كنا على انفراد في مكتبه، حين قال أن الوقت يمضي بسرعة قبل وقوع العواصف الكبرى. فقلت حسنا، لنتمنى إذا ألا تنقلب السفينة رأسا على عقب. فعلق على ذلك بالقول أن الوقت متأخر لتغيير أي شيء.

جورجي: أنا شخصيا كنت متأكدا منذ البداية, ومن خلال خطاب الرئيس، أن الحكومة الأمريكية لن تحتمل وجود الصواريخ في كوبا وأنها لن تتوقف عن التصعيد حتى تأكد من إزالتها. أي أني كنت قلق فعلا من احتمال أن تشتعل الحرب فعلا.

مذيع: كان كاسترو يعتقد بأن الحصار هو المقدمة الأولى للاجتياح الأمريكي المنتظر. أما الأسلحة السوفيتية المنصوبة في كوبا فهي مجرد حجة تتذرع بها للاعتداء على هذا البلد.

فيديل: لم نبدد لحظة واحدة بل وضعنا جميع الوحدات بحالة استنفار كامل. وبدأنا نعمل بدأب ليل نهار، في أمور سبق أن شرحتها عن تحريك وحداتنا، ودعم قواعد الصواريخ المتوسطة المدى بالمضادات الأرضية. وضعنا بتصرف  الوحدات السوفيتية كل ما لدينا من مدفعيات مضادة للطائرات. على اعتبار أن الدفاع عن الوطن هو المسألة الأكثر أهمية إذا ما اشتعلت الأزمة.

خوسي فيغروا: التدخل الأمريكي المستمر في شؤون كوبا شكلت عدوان مستمر لا يسمح لنا بالعمل بهدوء، والجميع هنا كان مستاء جدا من أن الولايات المتحدة لا تكف عن استفزازنا ومضايقتنا باستمرار، ما يوحي بأن الأمريكيون أبناء أمهاتهم، وأعتذر جدا عن سوء التعبير، ولكن كيف  يسيئون إلينا بهذه الطريقة، لهذا قررنا أن نقاتل ونموت في سبيل هذا البلد إذا ما فكروا باجتياحه، بل سوف نقاتلهم حتى آخر رجل في هذه الجزيرة.

دعى فيديل القيادة السوفيتية في كوبا كي يستعدوا للقتال جنبا إلى جنب مع رفاقهم الكوبيين.

أناتولي: فقلت إن كان علينا القتال يجب أن لنفعل ذلك قدر المستطاع. أما إذا بقي أحد منا حيا فسنصعد إلى الجبال ونقاتل حتى الرمق الأخير.

مذيع: ما بدأ بمجرد تهديد أمريكي إلى كوبا، تحول اليوم إلى مواجهة بين القوتين العظميين. استمرت السفن السوفيتية بالإبحار إلى هابانا، بينما أصبحت  البحرية الأمريكية جاهزة لتعزيز الحصار.

إيفان: إذا ما تعرضنا للأسر ستقع الوثائق  والرسائل  بأيدي القوات الأمريكية، ما قد يسبب لنا المشاكل، لهذا بدأنا بإتلاف كل شيء، بين أفلام وأوراق. شعرنا بأن النزاع قد ينشب في أي لحظة.

دانيلوف:تلقيت أوامر من قائد الوحدة، بالعمل على الحؤول دون تفتيش السفينة بأي ثمن كان. أخرجنا المدافع الرشاشة الأخرى من المخازن ووضعناها على ظهر السفينة.

بيتير: كنت أحلق فوق السفن السوفيتية لأرى أنها تترقبني فشعرت أن ذلك يثير انزعاجهم، والحقيقة أننا قمنا بالتحليق فوقها عن قرب عدة مرات فنلاحظ أنهم ينظرون إلينا في المرة الأولى بينما تراهم في الجولة الثانية يعتمرون الخوذات والمعاطف الوقائية وكأنهم مستعدون للذهاب إلى الحرب.

مذيع: انتشر الذعر بين الناس في أرجاء العالم من احتمال نشوب حرب نووية, بقرارات تتخذ في البيت الأبيض والكرملين، لا يمكن لأحد أن يسيطر عليها.

شاب: ما أن سمعنا بالحصار الذي أعلنه الرئيس كندي وبالقافلة السوفيتية المؤلفة من خمس عشرون سفينة تتوجه إلى كوبا، حتى شعرنا بخطورة الأوضاع التي تهدد جميع أبناء البشر.

مذيع: في نيويورك، أدرك الأمريكيون أهمية الرأي العام، فواجهوا السوفيت.

أدلاي: حسنا، دعني أطرح عليك سؤالا مبسطا، هل ينفي السفير زورين أن الاتحاد السوفيتي قد نصب وما زال ينصب شبكة من الصواريخ المتوسطة المدى في مناطق من كوبا؟ نعم أم لا؟ لا تنتظر المترجم نعم أم لا؟

مذيع: رفض السفير السوفيتي فاليريان زورين الاعتراف بوجود الصواريخ في كوبا.

زورين: لست هنا أمام قاض أمريكي، لهذا سوف أرفض الإجابة على سؤالك هذا.

أدلاي: أنا مستعد لانتظار الحصول على إجابتك حتى يذوب الثلج ويبان ما تحته إذا لزم الأمر.

مذيع: كان الشعب السوفيتي يجهل بالأزمة القائمة.

جوري: لم نكن على علم بما يجري، وكانت مهمتي تكمن بتفادي انتشار الذعر بين الناس. يبدو أن الحكومة اعتقدت بأن كثرة المعلومات قد تؤدي إلى عواقب لا يمكن حصرها.

أرشيف: أجمع ملايين الأمريكيون فجأة على سؤال واحد، كيف أضمن الأمن لعائلتي؟ وأصبح من الضروري فجأة أن تزيد المنازل من احتياطي المؤن لديها.

امرأة: استدنت مالا لن أرده على اعتبار أني لم أتوقع أني سأعيش لأرده. شعرت جديا أنها نهاية العالم وقلت بنفسي أنها الحرب النهائية بلا شك. كنت متأكدة أنهم لن يستردوا هذا الدين لأنهم لن يبقوا على قيد الحياة.

مذيع: تدهورت أسواق الأسهم، واختفت السيولة من المصارف, وبلغت المخيلة حد الجنون.

ميشيل: عادت إحدى الفتيات تطلب دفتر التوفير، فنظرت إلى فتاة تجلس إلى جانبي وقالت: نحن على أبواب الحرب العالمية الثالثة ونهاية العالم ويبدو أني سأموت قبل أن أتزوج. فنظرت إليها ولم أكن أعرفها من قبل، لأني بدأت العمل منذ فترة وجيزة في ذلك المصرف. ثم عادت بعد ذلك لتسلم باقي المعاملة وتوجهت إلى الفتاة الجالسة إلى جانبي بالقول: ربما قبل ذلك الشاب، وهي تشير إلي، بأن يساعدنا بالزواج منا. فقلت في نفسي يا إلهي أنا اليوم في الثامنة عشر من عمري وأكاد أحقق حلمي بالزواج من فتاتين في آن معا.

كلمات الأغنية: كان هناك سلحفاة اسمها بيرت، وهي  بالغة الحيطة والحذر، لا يصيبها الأذى أيا كان الخطر الذي يحدق بها، لأنها تعرف ما يجب أن تفعله، فهي تنحني وتغطي رأسها.

تنبه جيدا لما فعلته السلحفاة أيها الأصدقاء لأن هذا ما كل منا أن يفعله. هذا هو المقصود بهذا الفيلم.

ديدرا: قررت المدارس أن تثبت صفارات إنذار للأطفال يعتادون عليها، فما أن يسمعون صفارة الإنذار حتى يصرخ المدرسون حسنا هيا أسرعوا، فيختبئ الجميع تحت المقاعد ويضعوا أيديهم فوق رؤوسهم. والحقيقة أني لا أعرف أي فائدة كنا نرجوها من ذلك. ولكنا كنا نبقى هناك يتملكنا الخوف حتى نسمع صفارة إنذار أخرى فينهض الجميع ويجلس على المقاعد ونتابع الدروس كأن كل شيء على ما يرام.

أرشيف: مهما فعلوا وأينما ذهبوا، عليهم أن يتذكروا ماذا سيفعلون إذا انفجرت القنبلة الذرية قريبا منهم. إنها قنبلة غطي رأسك وانحن!

ساندرا: صبيحة يوم جميل من تشرين أول أكتوبر كانت الشمس تشع في كل مكان، خرجنا في تمام الثامنة ننتظر الحافلة كي تأتي كالمعتاد، كنت أعلم أنها سمعت بشيء ما ولكنها لا تعرف ما هو، وعندما جاءت حافلة المدرسة صعدت إليها. أذكر جيدا أني عند رحيلها، كانت آخر نظرة إليها وهي تنظر عبر النافذة، وكأنها تجهل تماما ما يجري، ولكني تساءلت: هل هذه آخر مرة أرها .

أرشيف: تسأل بيتي مدرستها، كيف لنا أن نعرف بأن قنبلة ذرية ستنفجر؟ فتجيب المدرسة أن هناك نوعين من الانفجارات، بإنذار مسبق، وبدون أي إنذار.

مذيع: لأول مرة في التاريخ أعلن استنفار من الدرجة الثانية بين القوات المسلحة الأمريكية، وهو أعلى مستوى من الاستنفار ترقبا لوقوع حرب.

حلقت الطائرات الأميركية على مدار الساعة، مسلحة بالقنابل النووية، حيال استمرار السفن السوفيتية بالتوجه إلى كوبا.

وليام: كان هناك ألف وستمائة طائرة مستعدة للتحرك خلال دقائق وساعات من إعطاء الأوامر لمهاجمة الاتحاد السوفيتي. أضف إلى أننا نملك أكثر من مائة وأربعين صاروعا عابرا للقرارات بحالة استنفار كامل، مستعدة للانطلاق. أي أن آلاف الأسلحة النووية كانت مستعدة للانطلاق ضد الأهداف السوفيتية بأسرع ما يمكن.

مذيع: وضع خروتشيف قواته بحالة استنفار كامل في الاتحاد السوفيتي، فأصبح العالم على وشك التعرض لأول حرب نووية بين القوى العظمى.

أناتولي: أمر قائد وحدات حلف وارسو جميع القوات لتكون بحالة الاستنفار. كل هذا يؤكد مستوى التوتر الذي وصل إليه الجميع. ما يعني أن انطلاق أي شرارة أو خطأ من أي طرف كان مهما قل شأنه، سيؤدي حتما إلى وقوع كارثة نووية .

روبرت: من المخيف جدا أن تحصل على تقارير دقيقة عن مواقعهم كل ساعة، وهم يقتربون منا والجميع يعرف أننا أمام خيارين فإما أن نصعد\ على متن تلك السفن أو أن نبدأ بإطلاق النار ما يعني أن الحرب كانت على وشك النشوب فعلا.

مذيع: انطلقت المبادرة الأولى من موسكو في لحظة كان العالم فيها يحصر أنفاسه.

سيرغي: اعتقد والدي أن الحكومة الأمريكية بدأت تفقد السيطرة على الوضع. ذلك أنها تتعرض لضغوط كبيرة تدعوها لاتخاذ الإجراءات. فقرر أن يبادر أولا.

مذيع: نقل الراديو الأمريكي  نبأ مباشرا عن تحرك سوفيتي في البحر.

راديو: أعلن ناطق بلسان وزارة الدفاع في واشنطن أن اثني عشر سفينة سوفيتية متجهة إلى كوبا عادت أدراجها.

روسك: في تلك اللحظة، قلت بما معناه أننا كنا نواجه العين بالعين، فرمشت العين الأخرى، وهو تعبير استعرته من لعبة أطفال كنا نلعبها في جيورجيا، حيث يقف طفلان بوجه بعضهما على مسافة أقل من متر واحد يحدقان بعينا بعضهما البعض، وأول من يرمش بينهما هو الخاسر.

مذيع: وصلت تقارير من الكي جي بي إلى الكريملين تشير إلى أن الأمور في واشنطن قد تخرج من بين الأيدي، إذ أن كندي قد يتعرض إلى انقلاب عسكري على يد جنرالاته المتحمسين لبدء الهجوم على كوبا.

ألكسي: شعر بالخوف لأن كندي كان يبدي مقاومة شديدة.

مذيع: بعث خروتشيف بنداء شخصي إلى كندي، بعد أن أصبح خطر الحرب كبير جدا. فقال: سيدي الرئيس، لا داعي لأن نستمر في الشد على طرفي حبل أردت أن تضع في وسطه عقدة الحرب، فكلما استمر كلانا في الشد كلما ازدادت العقدة قسوة، ما سيجبرنا على قطعها. أما معنى ذلك، فلا داعي لأن أشرحه.

أوليغ: تنبه في ذلك الوقت إلى أنه لا بد من التوصل إلى حل سياسي للنزاع. لأن الأمور بدأت تصبح معقدة جدا، وأن هذا أول دليل على أنه مستعد للتوصل إلى اتفاق سياسي.

مذيع: من مكتبه في الكرملين اقترح خروتشيف التوصل إلى اتفاق على سحب الصواريخ. لم يكن هناك خط هاتفي بالبيت الأبيض، لهذا بثت رسالة خروتشيف عبر إذاعة موسكو، كي تصل إلى كندي بأسرع ما يمكن.

إذاعة: هنا موسكو تنادي، نحن مستعدون لأن نسحب  من كوبا تلك الأسلحة التي تعتبرها هجومية، على أن تسحب الولايات المتحدة أسلحتها المشابهة من تركيا، وأن تعد بعدم اجتياح الأراضي الكوبية.

مذيع: ساد ارتياح في واشنطن، إذ يبدو أن خروتشيف مستعد للتوصل إلى اتفاق ما، يقابله فزع من الاقتراح بحد ذاته.

ثيودور: تلك الأحاديث عن المطالبة بالتخلي عن القواعد في تركيا مقابل ذلك، والقيام بهذا العمل تحت قوة السلاح، وبدون التشاور مع الأتراك ومع حلفائنا، القيام بذلك تحت هذا النوع من الضغوط، كان أشبه بالمستحيل.

مذيع: قبل أن تجيب اللجنة التنفيذية على اقتراح خروتشيف، شهدت الأزمة نوعا من التصعيد الجاد.

بدأت الطائرات الأمريكية بانتهاك المجال الجوي الكوبي. وهي تحلق على ارتفاع منخفض، وتثير الخوف بين الناس.

جهز كاسترو كل ما يلزم للرد على هذه الانتهاكات، دون أن يعلم بالمفاوضات الجارية بين خروتشيف وكندي.

فيديل: أبلغنا رفاقنا السوفيت أننا لا يمكن أن نقبل، بأعمال التحليق المنخفضة، كما سبق وأوضحت. ولن نقبل بها، وبالتالي فإن مدفعياتنا، سوف تطلق النار، يجب أن يعلموا بذلك، كما تنص الاتفاقية على وجود قوتين وبالتالي قيادتين، فنحن من يصدر الأوامر في جيشنا وفي بلدنا. أوضحنا لهم، أننا لا يمكن أن نسمح بذلك بعد الآن.

مذيع: أمرت المدفعيات الكوبية بإطلاق النار على الطائرات الأمريكية. وكان الجنرالات السوفيت متحمسون لإطلاق النار أيضا.

وحدها الصواريخ السوفيتية المضادة للطائرات هي القادرة على إسقاط طائرات يو تو التجسسية التي استمرت بالتحليق فوق كوبا.

ميخايل: طالبنا موسكو عدة مرات بإعطائنا التوجيهات اللازمة بما سنفعله، ولكن يبدو أن تصاعد الأحداث لم يسمح لهم بتتبع الأمر، ما جعلنا نتخذ القرار بإسقاط طائرة اليو تو.

بيمبو: كنت أرتشف بعض القهوة عندما  سمعت  الانفجار، بما أن السماء كانت تمطر ظننت أنها أرعدت، وعند سماع الانفجار الآخر خرجت إلى الشرفة، فرأيت شعلة هائلة في وسط السماء، وشئ صغير يلمع،  لم أكن أعلم بأنهم أطلقوا الصاروخ، رغم اقترابنا من القاعدة، وبعد نصف ساعة علمنا بما جرى عبر الإذاعة .

إيرمينيا: كنا نعرف أنها طائرة أمريكية، وأن الروس قاموا بإسقاطها. صرخت بنا أمي كي لا نخرج ومع ذلك ذهبنا إلى هناك.

مذيع: أريقت بذلك أول دماء في أزمة الصواريخ. إذ قتل الطيار الأمريكي رودولف أندرسون الذي كان على متن تلك الطائرة.

قلق الكوبيون من ردة فعل الولايات المتحدة، ولكنهم شعروا بالقدرة على التأثير في مجرى الأحداث.

سيرهيو: كان لإسقاط الطائرة أهمية مميزة، إذ أنه رفع معنويات الجنود، كما علم الجميع بأننا  مستعدون للقتال.

مذيع: غضب خروتشيف من تصاعد الأزمة في اللحظة التي بدأ فيها مفاوضاته مع كندي.

تيتوف: صحيح أننا تلقينا بعدها أوامر من موسكو، ولكنا اعتبرنا أن ما حصل قد حصل. لندع السياسيون يقررون الآن بما أنهم تركوا نعتني بما لدينا.

سيرغي: خاف والدي من أن يقوم الجنرالات بإطلاق الصواريخ نحو أهدافها المحددة فيبدأوا بذلك حرب عالمية ثالثة.

مذيع: أصابت الدهشة مستشاري كندي في البيت الأبيض. كان خروتشيف يقترح التوصل إلى اتفاق، ليبدو الآن أنه يدفع القوتين العظميين إلى الهاوية.

دونالد: قتل أحد الضباط الأمريكيين ما يشكل مسألة بالغة الخطورة. وخصوصا في تلك الأزمة التي لم يقتل بها أحد بعد. ما أوحى بأن الروس كانوا جادون لدرجة أنهم أطلقوا صاروخ سام أسقطوا به طائرة أمريكية ما قد يدفعنا لخوض الحرب ضدهم.

تيودور: شعر الصقور أن ما يجري يؤكد مرة أخرى أنهم على حق، وأن وجهة نظر الحمائم أثبتت خطأها الكامل. تعزز وضع الصقور وبدت احتمالات اتخاذ الولايات المتحدة  قرارات جديدة بالتصعيد مسألة واردة جدا.

مذيع: انتظرت الوحدات الأمريكية وصول الأوامر لبدء الهجوم.

روبرت: كنا مستعدين لإنزال الوحدات على الفور، شعرنا بأن ما يجري حقيقي فأصبنا بالذعر فعلا.

جون: خرجنا إلى مواقعنا القتالية، ما يعني أن نكون على جهوزية كاملة بما في ذلك المظلات والخوذات وأجهزة الاتصال والبطاريات جاهزون لإشعال المحركات حال تلقي الأوامر.

قد تكون عملية جراحية قاسية ولكنها قد تؤدي إلى التخلص من الصواريخ وباقي الأسلحة الكوبية أيضا، لا شك أن كل شيء سيدمر حينها.

مذيع: أثناء انتظار كوبا للاجتياح، ثبتت الأسلحة السرية في مواقعها. كشف الجنرالات السوفيت عن وجود ستة أسلحة قصيرة المدى في كوبا وهم يتمتعون بسلطة كاملة لاستعمالها لضرب وحدات الاجتياح. أما الصواريخ النووية الأخرى فكانت تحت أوامر خروتشيف شخصيا. استعد السوفيت لتوجيه ضربة نووية إلى الوحدات الأمريكية لحظة وصلها إلى الشواطئ الكوبية، وبالتالي زج العالم في حرب نووية.

لا أعرف ماذا سيصيب  الوحدات الأمريكية المهاجمة إذا ما أصيبت بصاروخ تكتيكي مباشر. ربما لن نجد عملا آخر بعدها نقوم به.

أناتولي: ستعاني القوات الأمريكية جدا، وتتعرض لإصابات جسيمة، لو أنها ضربت بالسلاح النووي.

فيديل: حذرنا منذ البداية من أن هذه الحرب قد تتحول إلى حرب عالمية. وأننا سوف نختفي على أي حال، ولكن قبل أن يتعرض بلدنا للاحتلال، كنا مستعدون جميعا للموت دفاعا عنه. لهذا كنت أوافق على استخدام الأسلحة النووية التكتيكية إذا قامت الولايات المتحدة باجتياح بلدنا.

روبرت: لم أكن أعلم بوجود أسلحة نووية تكتيكية على أراضي كوبا،  ولم أكن أعلم أننا إذا قمنا باجتياح كوبا سنتعرض بالتأكيد لاشتباك بالأسلحة النووية. لو قمنا بذلك الهجوم لاشتعلت حرب نووية. أين كنا سننتهي؟ لا أحد يعرف.

مذيع: قاوم كندي ضغوط القادة العسكريين لاجتياح كوبا في ذلك اليوم. فأنقذ بذلك العالم من حرب نووية دون علم منه.

روسك: أعتقد أنه كان يعلم بأن الظروف بلغت حدا أقصى من الخطورة، وأنه من الأفضل أن يسعى لتهدئة الوضع بدل زيادته احتقانه.

مذيع: بدأ كندي حينها بالمراهنة، فقبل جزئيا فقط بالاقتراح الذي أرسله خروتشيف عبر إذاعة موسكو. وعد كندي بألا يجتاح كوبا، إذا سحب السوفييت صواريخهم. أبلغ السفير السفيتي بقرار الرئيس. لم يعلن شيء عن مطالب خروتشيف الأخرى، المتعلقة بسحب الصواريخ الأمريكية من تركيا.

أناتولي: فسألته وماذا عن القواعد الأمريكية في تركيا؟ ليجيبني بالقول: حسنا، إذا كانت هذه هي العقبة الوحيدة، أعتقد أنه من الممكن تخطيها. أي أن الرئيس كندي مستعد لسحب جميع الصواريخ من تركيا خلال أربعة أو خمسة أشهر. على اعتبار أن قرار نصب الصواريخ الأمريكية في تركيا اتخذ من قبل الناتو، لا يمكنه القيام بذلك من طرف واحد.

مذيع: كان خروتشيف في بيته الريفي خارج موسكو. وقد منحه كندي أربع وعشرين ساعة للرد على اقتراحه.

أوليغ:  قال التقرير الذي جاء من السفير دوبرينين في واشنطن أن الرئيس لا يمكنه الانتظار أكثر، وأن الأمور بدأت تخرج من بين يديه، وأن هناك عدد كبير من  الشخصيات المتحمسة للقتال.

سيرغي: عندما يحترق البيت لا يمكن أن تجلس لتفكر بأي قطعة من الأثاث تخلص أولا. بل تبدأ بالعمل.

أوليغ: توترت الأمور جدا لأن الوقت بدأ ينفذ، فاتخذ قرار بالرد على كندي والموافقة على الشروط.

مذيع:  بث رد خروتشيف على كندي عبر إذاعة موسكو.

إذاعة: هنا إذاعة موسكو. أصدرت الحكومة السوفيتية أوامر، للأسلحة التي تعتبرها هجومية، كي تفكك, وتجمع، وتعاد إلى الاتحاد السوفيتي.

مذيع: وعد كندي بالمقابل بألا يجتاح كوبا. تمسك خروتشيف بالجانب السري من الاتفاق. لن يتم الإعلان عن سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا. وجرى سحبها فعلا بعد ستة أشهر من ذلك.

مذيع: كان كندي في طريقه للصلاة حين سمع بأن خروتشيف قبل بشروطه.

روسك: أبلغ الرئيس كندي حكومته بعد انتهاء الأزمة أنه لا يريد أن يتم التفاخر بما تحقق من نصر دبلوماسي.

دونالد: لا أعتقد أن هناك إحساس، بالنصر، أو أننا أجبرناه على الانسحاب، بل أعتقد بأن ما غلب على الأجواء هو الإحساس بالارتياح لأن العالم لن يتعرض لحرب نووية.

مذيع: تحول التوتر إلى بهجة بعد عودة البحرية إلى الوطن. علما أن نهاية الحرب بالنسبة للبعض كان تبديدا للفرص.

وليام: لم تكتفي الوحدات العسكرية بالنتائج وبسحب الصواريخ فقط، في مرحلة كان الجميع في الولايات المتحدة يتحدث عن حملة اجتياح جديدة. لهذا اعتبر القادة العسكريون أننا نعطي كاسترو الكثير، وأننا ندعه وشأنه بسهولة.

مذيع: قال الأدميرال أندرسون قائد البحرية الأمريكية حينها: جرى العبث بنا.

وقال الجنرال كورتيس لومي  قائد القوات الجوية حينها: هذه أعظم هزيمة لنا في التاريخ، سيدي الرئيس، يجب أن نهاجم اليوم.

واشتعل كاسترو غضبا، أول ما سمعه عن الاتفاق جاء من إذاعة أمريكية. لم يكلف خورشيف نفسه حتى عناء إبلاغه بسحب الصواريخ.

فيديل: أدى ذلك إلى حالة استياء عارمة. شعرنا بأننا تحولنا إلى وسيلة للمقايضة. لا شك أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق ما، على أن يكون اتفاقا مشرفا. فلا يكفي القبول بحل يعتد على كلمة شرف يعد فيها الأمريكيون بعدم الاعتداء، ما لا يتوافق مع ما قامت به الولايات المتحدة من خطوات.

مذيع: خلال تشرين الثاني نوفمبر جرى سحب الصواريخ من كوبا تحت إشراف البحرية الأمريكية.

أناتولي: بقيت الصواريخ مكشوفة، كي يأتي الأمريكيون ويعدونها ويقولون حسنا، لا بأس. كان ذلك أكثر الأمور مهانة لنا. وما زلت أشعر حتى اليوم بأن القوات العسكرية تشعر بالخيبة مما جرى.

خروتشيف: لم تنجح العدوانية الإمبريالية على الإطلاق في إثارة حرب نووية على كوبا. سوف نستمر بدعم الشعب الكوبي لبناء مستقبله المجيد.

مذيع: اعتبر خروتشيف في العلن أنه حقق نصر مبين.

جورجي: لا شك أنها كانت مهانة. لا شك في أنها كانت إهانة. ولا بد من الإضافة هنا أن خروتشيف كان يستحق هذه الإهانة، لأن سلوكه كان غبي فعلا.

أوليغ: يكمن الفشل في مسألة سحب الصواريخ، ما يمكن اعتباره نوع من المهانة، ولكنه لم يفشل في الحصول على وعد بعدم اجتياح كوبا، وهي مسألة ما زالت قائمة، ربما كان ذلك عفويا ولكنه أقام أجواء أفضل بين الزعيمين والبلدين.

أرشيف: وضع الخط الأحمر بين موسكو وواشنطن في البنتاغون لمواجهة الرؤوس الساخنة وسط الحرب الباردة المعلنة بين البلدين.

مذيع: لن يكون هناك ما يمنع زعماء القوتين العظميين من إجراء اتصالات مباشرة في حال وقوع أزمة نووية.

جرى توقيع اتفاق للحد من التجارب النووية. كانت هذه الخلافات الحقيقية لأزمة الصواريخ.

قبل أن اتخاذ خطوات أخرى للتوصل إلى السلام العالمي، تعرض الرئيس كندي للاغتيال.. ثم أطيح بخروتشيف في العام التالي. حيث اتهم في الكرملين بالمراهنة الرخيصة على كوبا.

بعد ثلاثون عاما من تلك الأزمة لم يبقى من الزعماء الثلاثة إلا كاسترو.

كاسترو: هل يمكن أن نستسلم؟

صوت جماعي: كلا!

كاسترو: هل نتخلى عن الثورة؟

صوت جماعي: كلا!

كاسترو: هل نتخلى عن الاشتراكية.

صوت: كلا!

كاسترو: هل نتراجع؟

صوت: كلا!

مذيع: ما زال كاسترو قائدا محبوبا في كوبا. رغم توقف المساعدات السوفيتية وانهيار ما يعرف بالمنظومة الاشتراكية، ولم يبقى لكوبا إلا بعض الأصدقاء. يبدو أن الأمريكيون أجبروا على احترام تعهدهم بعدم الاجتياح، إلا أن حصارهم التجاري ما زال يشكل وسيلة لخنق الاقتصاد الكوبي. وهم يعززون هذا الحصار أكثر من قبل. ربما انتهى عصر  الحرب الباردة، ولكن العدوانية الأمريكية تجاه كاسترو وكوبا، هي اليوم أشد مرارة من قبل.

كاسترو: نواجه اليوم أزمة عصيبة بعد أن واجهنا أكبر منها. لا أعتقد أن الولايات المتحدة تفكر باعتداءات عادية. علما أنها قد تحدث في ظروف خاصة ومميزة. ولكن طالما أننا نحافظ على الوحدة والتماسك، سيصعب الأمر عليهم. مع أنهم يعلقون الأمل بشكل رئيسي، على فكرة، ألا تبقى الثورة على قيد الحياة.

مذيع: أدى الرفض الأمريكي لثورة كاسترو، إلى إشعال فتيل أزمة الصواريخ الكوبية.

مع ذلك ما زالت الحكومة الأمريكية تبذل كل ما بوسعها لتحطيم ثورة كاسترو.

--------------------انتهت.

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster