اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 ركاب الريح
 

جبال الأنديس

 

معلق:

          بهذه الحلقة من برنامجنا التي تحمل عنوان ركاب الريح، ستنتهي مرحلة حاسمة من تاريخه الطويل، عشنا فيها مرارة مؤلمة، ولكنها ترافقت أيضا مع السعادة واستطلاعات تشجعنا على الاستمرار. طوال هذه الأسابيع الستة وعشرون، جرت رحلات التسلق، وركوب مياه الأنهر، والترحال إلى وسط الأرض، أو إلى القطب المتجمد الجنوبي، والتحليق على خطى طلائع الطيران في العالم،  وغيرها من التجارب العديدة. من بورغوس إلى أنتارتيدا،  تعرفنا على هذا العالم بشكل أفضل، وتفهمنا الحاجة الماسة للحفاظ عليه.

          نأمل أن يكون هدفنا الأساسي قد تحقق في جعل مشاهدينا مشاركين حقيقيين بكل ما قدمناه في هذه الحلقات. يعتبر هذا بالنسبة لنا وداع مؤقت، لأنه يفترض فتح قوسين يساعدان في وضع اللمسات الأخيرة لمشاريع جديدة نصعد فيها إلى كل ما هو أعلى وأبعد  وخلف المستحيل.

وهكذا أدعكم اليوم برفقة ركاب الريح، على أمل لقاء قريب نتقاسم فيه الحياة التي تنمو، وتتسع عبر المغامرات.

=-=-=-=-=-=-

ركاب الريح

أغنية:

          فلتحمل الريح أبياتي نشيدا إليك، أغنية لأرض عشت فيها وما أزال، مع أبنائي وآبائي وأجدادي بين القمح والذرة. أحلام تحققت بين القمح والذرة وتحولت إلى أغاني ورقصات ممزوجة بالفرح. أناشيد تحكي ذهابا وإيابا قصصا بلا نهاية. أريد أن تأخذ الريح هذه الأغاني، وأن ترفعها  عاليا نحو الشمس. لك أغني  أمريكا، أمريكا التي أحبها وأنشد هذه البيوت إكراما لها.

معلق:

          نادرا ما نشعر بما يمكن أن تكون عليه  الحياة من مفارقات كما هو الحال في البرنامج. كم ليلة  قضينا  ساهرين في عتمة الليل خوف أن تحول النسمات دون انطلاقنا من أعلى أحد البراكين أو أن تبعدنا إلى الأبد عن إحدى القمم بعد أن أصبحت قريبة منا بعد أشهر من العمل الدؤوب. وها نحن هنا نتوق تحديدا لهذه الريح التي كثيرا ما أخافتنا.

          بعد أعمال هي أقرب  إلى الطقوس منها إلى أي شيء آخر، تتماسك مجموعة من قطع الأقمشة المتعددة الألوان وتعلو في الهواء أملا في أن تجد مكانا لها في مطار السيريو القريب من سنتياغو عاصمة تشيلي. إنها عملية بطيئة تأخذ حجمها الهائل بعين الاعتبار. ولكن منطادين هائلين بهذا الحجم فقط يمكنان من إنجاز  مشروعنا في عبور جبال الأنديس.

          قمنا بهذه الاستعدادات للتأكد من جميع التفاصيل، سواء المتعلقة منها بالتحليق أو بالتصوير.

          حتى أن رامون جرب البحث عن وجهة نظر جديدة تكمل ما لدينا من خرائط تميز بين المنطاد والآخر. ولكن هناك جانب من الطقوس في عمليات التحليق الأولية هذه إذ يقال أن المقصود منها هو استفزاز هبوب رياح الأندينو المواتية.

          عندما نكون في المنطاد نصبح ركابا للريح على وجه الخصوص. واليوم نحتاج إلى رياح فريدة قد تكون أشبه بالإعصار، لن نتمكن دونها بلوغ الجانب الآخر من سلسلة عالية جدا وكثيفة كجبال الأنديس.

          انتظرنا طوال أسبوع كامل، وسط زيارات شبه يومية لعناصر مركز الأرصاد الجوية في سنتياغو، ندور وكأننا في الحج.

سيباس:

          صباح الخير، كيف حالكم اليوم؟

معلق:

          نتقرب دائما على أمل أن تكون الأنباء سارة هذه المرة، وأن يأتي رجال الأرصاد ببيانات إيجابية. نريد رياحا تولد في المحيط الهادئ وتحملنا إلى ما فوق الغيوم وتنقلنا إلى ما وراء الجبال، حتى سهول الأرجنتين.

أرصاد:

          حسنا ما زال الوضع معقدا اليوم. تتأكد سيطرة الضغط العالي طوال النهار في المناطق الوسطى بكاملها سادت خلال هذه الفترة ما يبرز فقط موجة باردة تنتقل نحو الجانب الأرجنتيني. لا تبرز أمامنا بعد أي عناصر تؤكد هبوب الرياح.

غرين:

          نحن نيكانور، نحتاج إلى رياح تهب من الغرب، لا يهمنا إن جاءت من الجنوب الشرقي أو الشمال الشرقي، المهم لدينا هي الكثافة، وأن تتمتع على الأقل بأربعين أو خمسين عقدة كي تمنحنا الوقت اللازم لعبور هذه المنطقة قبل السخونة وبلوغ السلسلة.

معلق:

          يجبرنا الظرف الذي نعيشه على التفكير بأن كل شيء نسبي.  فما نعتبره أنباء سيئة قد يبدو سارا لدى رفاقنا وسط ثلوج بتاغونيا الجنوبية، على مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر من هنا، العاملين على القيام بالمسيرة الأولى عبر هذه المنطقة الجليدية الهائلة وشبه المجهولة.

          يمتد جليد بتاغونيا الجنوبي على مساحة أربعة عشر كيلومتر مربع من جبال الأنديس المطلة على الهادئ.  تسبب هذه الإطلالة الغير محمية على الهادئ ظروفا قاسية، على اعتبار أن فترات المناخ الجيد فيها نادرة جدا وضرورية في آن معا إذا أرادوا إتمام الكيلومترات الأربعمائة التي تفصلهم عن  أولتيما اسبيرانسا، مرحلة العبور النهائية.

          نادرا ما تستمر فترة المناخ الجيد أكثر من أسبوع واحد، لتهب العاصفة بعد ذلك على الجليد وتجبرهم على التوقف، ومع ذلك فهذا هو ما نحتاجه بالتحديد. وأخيرا سوف نتمكن من المحاولة.

          من المفارقة ان تنسجم حساباتنا على الخريطة بالإشارة إلى مصح القديسة تيريسا في الأنديس، وهو مكان مناسب جدا للتحليق. لا نستغرب الشهرة التي تتمتع بها هذه القديسة هنا، ربما لعلو موقعها القريب من السماء.

          تشكل كلا المجموعتين فريقا مشتركا يتولى كل منهما جزءا من الأعمال كي لا يبقى شيئا في الفراغ.

          سيحلق سيباستيان ألفارو، ونيستور ألكانترا، ورامون بورتيا في منطاد يقوده بوب جوسويك. أما في المنطاد الذي يقوده هيسوس غونساليس غرين، فيسافر ألفريدو بارراغان، وبيدرو فيرنانديس المكلف بالتصوير، ولاوريانو كاسادو.

          يعمل رامون الذي انضم في الفترة الأخيرة، على التأكد من صلاحية أجهزة الأكسجين. فهو يعرفها جيدا فقد استعملها للوصول إلى قمة إيفرست. لا يمكن تحمل بضع دقائق دون الأكسجين على ارتفاع كالذي سنبلغه. ولكن أكثر ما يقلقنا في هذه اللحظات هو الاتجاه وكثافة الريح التي ستحدد المكان الذي سننتهي إليه.

سيباس:

          هذه قمة توبونغاتو التي يفترض أن نحلق فوقها، أين ستنزل أنت للمسيرة؟

لاوريانو:

          عند النقطة القصوى.

غرين:

          هذه المائتان وتسعون هي المعدل الذي سيصل إلى ثلاثمائة.

سيباس:

          هذا ليلة أمس أما الآن فهي تشير إلى ثلاثمائة وعشرة، بالغاز الذي لدينا نصل إلى هنا.

غرين:

          لا أظن.

سيباس:

          أي أننا سوف نقع وسط السلسلة. أعتقد أن المعلومات التي أعطيت لنا بالأمس ليست موثوقة، فهناك فوارق ثلاثون فاصلة ستون عقدة بين سبعة آلاف وثمانمائة آلاف متر، وفوارق من عشرين درجة انحناء للريح مسألة غير موثوقة.

غرين:

          بعد ذلك وفي اتصال آخر حصل خطأ في البث، اعترفوا به وأصلحوه وقدموا لنا الأصح.

سيباس:

          لنحاول النوم بضع ساعات.

معلق:

           أول ضوء رأيناه يوم المغادرة كان يلمع تحت المنطادين. تبث الحارقات نيرانها دون توقف لتسخين خمسة آلاف متر مكعب من الهواء تلزمها للانطلاق. نريد أن نصبح في الجو قبل أن الشمس الأرض وتسبب موجات سخونة خطيرة.

          وسط التوتر الناجم عن اللحظات الحاسمة قمنا بالمعاينة الأخيرة والنداء الأخير لمركز الأرصاد الجوية قبل أن نحل المرساة نهائيا. صعدنا نبحث عن الشمس التي ما زالت الجبال تخفيها عمن بقوا على الأرض. بدأنا مسيرتنا نحو الضوء، مخلفين ورانا ظلمة الانتظار، لا يمكن العودة إلى الخلف.

          بلغت الحرارة على ارتفاع ستة آلاف متر بعيدا عن حماية الحارق أربعة عشر درجة تحت الصفر، ومع صعودنا يستمر الميزان بالهبوط. حساباتنا للغاز كانت نظرية جدا، إذا لا يوجد خبرة في التحليق على ارتفاعات كهذه.

سيباس:

          انتبه خيسوس، ماذا جرى؟ نعتقد أنك تبتعد عنا، بدل.

خيسوس:

          هذا صحيح، الرياح هنا تسير باتجاه آخر، سوف نصعد من جديد، أعتقد أننا سنستعد الوجهة مع الصعود، بدل.

سيباس:

          مع أننا بدأنا جيدا. نحن الآن لا نواجه المشاكل، وما زلنا نستمر بالعلو، بالمناسبة هل وضعت قناع الأكسجين؟ بدل.

خيسوس:

          نعم فعلنا منذ الأربعة آلاف متر. أرجو أن تبلغنا عن ارتفاعكم.  يبدو أن جهاز القياس لا يعمل جيدا. بدل.

سيباس:

          جهاز قياسنا يسجل ستة آلاف متر. بدل.

خيسوس:

          انتبه سيباس، نبدد الكثير من الغاز على العلو. كيف حال مصروفكم من الغاز؟ بدل.

سيباس:

          ونحن أيضا. يقول روب أننا بلغنا ثمانية آلاف متر، ما رأيك أنت؟ بدل.

خيسوس:

          حسنا سنتبعكم بدل.

معلق:

          أضيفت إلى مشكلتي الغاز وكثافة الغاز الأقل من المتوقع، مشكلة ثالثة تتعلق بالحارقات. رغم تعديلها بما يتناسب مع المرتفعات العالية، أخذت تنطفئ باستمرار، ولا نستطيع إشعالها إلا بالقنابل المضيئة.

          مع تعطل جهازي الوجهة  وقياس الارتفاع ما عدنا نعرف مكاننا. تابعنا الطريق بالعين المجردة، نقارن ما نراه بالخريطة. من حسن الحظ أن تحليقنا مراتقب من قبل رادار في فرقة ميندوسا الجوية الأرجنتينية.

راديو:

          انتبه ميندوسا مندوسا، معك بابيون. انتبه مندوسا هل تسمعني معك منطاد بابيون.

عسكري:

          نعم أسمعك بقوة ووضوح. تفضل. كيف تسير عملية التحليق؟

راديو:

          كل شيء هنا على ما يرام. نستهلك الكثير من الغاز، ونواجه الصعاب في الحارق الذي يطفئ بسبب العلو ولكنه بخير. بدل.

معلق:

          على ارتفاع ثمانية آلاف متر بدأ الريح يدفعنا بقوة فوق الجدران الهائلة الحادة هذه، التي تسمى سلسلة الأنديس. هبطت الحرارة إلى ثلاثين تحت الصفر، وقد تخطى استهلاك الغاز أشد توقعاتنا تشاؤما. كما أن الحارقات مستمرة بمشاكلها.

معلق:

          إذا نفذ الغاز أو توقف الحارق عن العمل، سنواجه أزمة حادة قد تؤدي إلى سقوطنا فوق أعلى جبال الأنديس. عبارة، نو بروبليم،  التي يحاول بوب أن نطمئن بها لا تجدي نفعا. لو عاودنا بعض الهدوء كي نصف حالتنا باعتدال لاختصرت بعبارة: يائسة.

منطاد:

          من بابيون إلى أنطونيو مندوسا أنطونيو مندوسا، كدنا نبلغ حدودنا القصوى عند توبونغاتو على طريقنا. بدل.

عسكري:

          حسنا علم، بلغني أنكم على الشمال الشرقي من جبل توبونغاتو. هل يمكن أن تقدر العلو؟

منطاد:

          نعم ثمانية آلاف وثلاثمائة مترا، وقد اتضح لدينا نقصان الأكسجين.

عسكري:

          حسنا هل يمكن أن تخبرني كيف يجري التحليق حتى نكون صورة أوضح هنا؟ 

منطاد:

          حسنا لدينا عدة مشاكل. أولها استهلاك الغاز العالي جدا، فقد نفذ أكثر من نصف شحونتنا، كما أن الحارق يطفئ باستمرار ما يجبرنا على إشعالها بشكل دائم.

عسكري:

          حسنا علم. حاول أن تحافظ على العلو. حاول أن تستمر في الجو لأطول فترة ممكنة ذلك أن هذه المنطقة من الأراضي تغطي ثمانية أعشار السهول، هل تسمعني؟ بدل

منطاد:

          نعم أسمعك مندوسا، سوف نبدأ بإطلاق الدائرة.

معلق:

          ستساعدنا طائرة عسكرية من قاعدة مندوسا على عبور بحر الضباب الذي يغطي الجانب الأرجنتيني، ويراقب مسيرة رحلتنا.

          علينا أولا حل العديد من المشاكل. عند التحليق بالمنطاد يعجز القبطان عن تحديد الوجهة، لا يستطيع إلا التحكم بارتفاع وهبوط المنطاد بالاعتماد على الحرارة. أي أننا لا نستطيع العودة أو المجازفة بالهبوط وسط الجبال.

          عندما أصبحنا في منتصف الطريق تحديدا، استهلكنا سبعة من أصل تسع قوارير غاز كانت لدينا. لا نستطيع التقليل من استهلاكه فنحن بحاجة للحفاظ على العلو حيث نجد الرياح القوية التي تنقلنا إلى الجانب الآخر. لهذا الاستهلاك الهائل مخاطرة إضافية، وهي احتمال أن نحرق الشراع بهذه الحرارة العالية.

          وسط هذه السلسلة من المصائب انفجر أحد أجهزة الأكسجين من شدة الضغط، ما تسبب بحالة طوارئ عاجلة. من حسن الحظ أن رامون تنبه في الحال إلى ما يعانيه المتأثرون من شبه غيبوبة، فعالج المشكلة. وهم يشعرون الآن بالامتنان لأن رامون قرر المجيء في اللحظة الأخيرة.

          ثم ظهر في طريقنا عائق آخر من جديد، حين تمزق في منطاد خيسوس الجهاز الذي يتحكم بالتاج، وفتح ثغرة تقارب المتر. إذا فتحت أكثر سيتسرب منها الهواء الساخن لنسقط من الجو كالصخر.

هيسوس:

          حسنا أرى أن نرتدي المظلات جميعا، وأرجو أن تستعدوا لتلقي التعليمات. اتفقنا؟

معلق:

          عندما يقترح شخص يتمتع بتجربة وخبرة خيسوس غونساليس غرين، أن يرتي الجميع مظلات الطوارئ، لا يفكر المرء إلا بشيء واحد، وهو البحث عن مظلته.

عسكري:

          حسنا نعرف الآن موقعه سنحاول الاتصال به. من  دومبو إلى بابيون.

منطاد:

          نعم دومبو هنا بايبيون.

عسكري:

          ما هي ظروف التحليق؟

منطاد:

          ينتابنا القلق. تمزق الآن جيب تاج المنطاد. نحتاج إلى الهبوط بأسرع ما يمكن. بدل. لقد جهزنا المظلات. بدل.

عسكري:

          سنستمر بالمراقبة، عليكم تجهيز انطلاق الجزء الخاص بحالة الطوارئ.

منطاد:

          آمل أن يكون التأكيد بوجود عالم بأكمله تحت مسألة صحيحة. بدل.

عسكري:

          اطمئن، لقد تأكدنا من الموقع والجميع بحالة استنفار تام لهذا يمكن أن تبدأوا النزول بدون مشاكل. بدل. وليبدأ الانطلاق أيضا لدى.. كي نتعقب المنطاد  في حال وقوع أي طارئ.

معلق:

          في هذه اللحظة بالذات أخذ لاوريانو بعين الاعتبار التفكير بالهبوط مدركا أنه لا يوجد مناسبة أفضل من هذه للقيام بذلك. رغم الجبال ورغم بحر الضباب والغيوم، التي ترتفع سبعة آلاف وثلاثمائة متر عن سطح البحر، اتخذ قرارا بالقفز. علما أن البعض يفكر بالاستمرار لأن المنطادين الآن ليسا في منطقة آمنة.

          تحول مجرد تسلق حدود المركبة إلى جهد كبير، نتيجة كميات الأجهزة التي يجب أن تقفز معه، عدى كاميرات التصوير، فقد حمل كيسا من المياه والأطعمة  الكافية لثلاثة أيام إلى جانب قارورة الأكسجين.

          أضف إلى احتمال سقوطه وسط الجبال يكمن الخطر الأكبر في تعرضه لأي ضربة مفاجئة تعطل جهاز الأكسجين ليفقد الوعي وتتقاذفه الرياح.

          بدأت مسيرة بطيئة لا عودة فيها لأن العودة إلى السلة مستحيلة جدا. بلغ التوتر حدوده القصوى، خصوصا لأن هذا النظام الذي يعتمده الآن لم يجرب إلا في مناسبة واحدة.

          العنكبوت الصغير الذي كان يتعلق بخيط صغير تحول الآن إلى طير فخور يحلق فضاء فسيح لا أعلى فيه ولا أسفل. وسط رياح تهب بسرعة مائة وعشرين كيلومتر في الساعة، ابتعد عن المنطاد بسرعة هائلة تنزل به أربع أمتار في الثانية نحو بحر الغيوم.

سيباس:

          هل تراه في مكان ما، لم نعد نراه أبدا.

خيسوس:

          ولا نحن عدنا نراه أيضا، من المحتمل أن يكون فوق المنطاد. بدل.

سيباس:

          من الأفضل أن نعثر عليه قبل أن نغوص في الغيوم، سينتهي بنا الحال جميعا في الجحيم. أنظر، أنظر رايته هناك. إنه قادم بالتجاهنا نحو توبونغاتو. بدل.

خيسوس:

          فعلا وأنا أراه أيضا حسنا لننزل الآن بدل.

معلق:

          بعد رؤية لاوريانو يحلق فوق الغيوم واجهنا ظروفا لا يمكن أن يحتملها المنطق. إنه عالم مقلوب رأسا على عقب يعيش فيه بعض الرجال بالعزلة عن العالم الذي يعيشون فيه.

          شعرنا جميعا بأن هذه هي مناسبة تفسح المجال أمام مغامرة فريدة في الحياة.

          غصنا في بحر الغيوم بهدوء ونعومة من يعبر الحدود الفاصلة بين الحلم واليقظة. ماذا ينتظرنا تحت؟

          بعد العدم الأبيض، أخذ ما فينا من قلق يدفعنا لتخيل الحدود الرقيقة لسهول الأرجنتين. خرجنا من تحت الغيوم إلى عالم شديد القسوة ينتظرنا تحت. بقي أمامنا الآن أن نعثر على مكان جيد نحط فيه.

          أثناء ضم المنطاد لنا في دوراته الصامتة، رأينا مشاهد مألوفة وسط هذه المناظر الفريدة، التي تعج بالأشجار الكثيفة على الأرض التي تتشكل منها هذه السهول.

          صدقت توقعات الأرصاد الجوية، كما صدقت في الوقت نفسه توقعات هيسوس وبوب في الصعود إلى ما بعد الثمانية آلاف متر. هذا ما ساعدنا على عبور مائة واثنين وثمانين كيلومترا خلال ساعتين وثلاثة أرباع الساعة تقريبا، قبل وصوله إلى هذا السهل الأرجنتيني. لقد حالفنا الحظ جدا لأن حساباتنا كانت جميعها خاطئة. بقي لدينا من الوقود ما يكفي لربع ساعة فقط.

          وصلنا إلى أراض يسكنها مهاجرين جاءوا من غرناطة،  يزرعون فخرهم بأصولهم في هذه الأرض الأمريكية.

          بعد أن وصلنا إلى الأرض الآمنة أدركنا حجم المجازفة والخطر الذي كاد يعرضنا للكوارث. هذا ما يمكن مقارنته فعلا بحسن الطالع. تسببت الرياح التي دفعتنا عبر الجبال بيومين متتاليين من الأضرار الجسيمة في بوينوس أيريس.

          من الصعب جدا نسيان كل ما أصابنا خلال ثلاث ساعات فقط من هذه الرحلة. إنها ثلاث ساعات عشنا فيها حياة أخرى ضمن حياتنا. وكأنه عالم في يد الريح داخل عالم آخر. 

          ولكن ما سيبقى محفور في الذاكرة هو التجربة الخيالية التي تفترضها كل الرحلات الكبرى. نعتقد أننا عشنا مغامرة كاملة، هي واحدة من الرحلات المثيرة والمؤثرة جدا، التي لا يعود الفؤاد بعدها على حاله.

          لقد أكملنا رحلة تريد أن تزرع جذورها بين تلك الرحلات التي عبرت محيطا نحو المجهول. وسمحت لصوت حضارة أطلقت جذورها من عراقة الأندلس، تخرج صدى لها في إحدى زوايا القارة الأمريكية.

أغنية:

          علامات السفن والبحر تجري في دمي، مغامرة بألف رغبة في الغناء، لا يهمني أين يداهمني الليل، فجسدي لا يتذمر من روحي المغامرة. ابن الأغراب أنا، هذا هو حالي، وسأذهب بهذه اللكنة إلى حيث شئت، لا يهمني أن يشير إليّ أحد بإصبعه،  فجذوري تنغمس عميقا كأحلام، هي أشبه بالحلم الأمريكي الذي راود الكثيرين من الرجال قبل وصولي.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster